إذا كان عندنا راو معين ذكروا أنه في الشيخ الفلاني ضعيف وإذا روى عنه التلميذ الفلاني قوي فهل المعتبر روايته عن الشيخ أو رواية التلميذ عنه.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا أحيانا يذكرون الراوي ويقولون هو ضعيف في روايته عن فلان عن أحد مشايخه ويذكرون له تلميذًا ويقولون عن هذا التلميذ إذا روى عنه التلميذ الفلاني فروايته قوية فأحيانًا يمكن يقف الطالب أو الباحث على في حديث على رواية هذا التلميذ عن هذا الشيخ المترجم له عن نفس الشيخ المضعف فيه وضح سؤالي أو أعيده ؟
الشيخ : الأخير ما وضح.
السائل : طيب راو معين عندنا ذكروا أنه في الشيخ الفلاني ضعيف وإذا روى عنه التلميذ الفلاني قوي.
الشيخ : مثل سفيان بن حسين ولا حسين بن سفيان عن الزهري.
السائل : سفيان بن حسين عن الزهري سفيان بن حسين.
الشيخ : سفيان بن حسين عن الزهري هو إذا روى عن الزهري ضعيف.
السائل : نعم.
الشيخ : ومثل شعبة وسفيان إذا رويا عن عطاء ابن السائب فهو قوي.
السائل : في زمن الاستقامة.
الشيخ : طيب الآن.
السائل : لو كان التلميذ تلميذ سفيان عن الزهري ذكروا أن روايته عن سفيان بن حسين هذه قوية أو حسين بن سفيان المهم المهم روايته عنه قوية فجاء من رواية هذا التلميذ عنه عن الزهري هل معتبر روايته عن الشيخ ولا رواية التلميذ عنه في هذه الحالة.
الشيخ : لا التلميذ.
السائل : التلميذ في هذه الحالة.
الشيخ : التلميذ.
السائل : وتكون الرواية قوية.
الشيخ : التلميذ عن حسين عن الزهري.
السائل : نعم.
الشيخ : عن الزهري.
السائل : أي نعم.
الشيخ : لكن هنا ثبت أن حسين عن الزهري ضعيف فما يصلح هنا الاحتجاج بأن فلان التلميذ الذي اذا روى عن حسين تكون روايته قوية.
السائل : أي نعم.
الشيخ : لا هنا شذت القاعدة ينبغي أن تكون رواية هذا التلميذ عن حسين ليس عن حسين الضعيف عن الزهري.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هذا أمر واضح على ما أعتقد.
السائل : إذًا الاعتبار الضعف سواء كان بالتلميذ أو بالشيخ.
الشيخ : أيوه.
السائل : باعتبار الضعف سواء كان بالتلميذ أو بالشيخ.
الشيخ : بلا شك هذا لا بد من اعتباره.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : وفيك بارك.
الشيخ : الأخير ما وضح.
السائل : طيب راو معين عندنا ذكروا أنه في الشيخ الفلاني ضعيف وإذا روى عنه التلميذ الفلاني قوي.
الشيخ : مثل سفيان بن حسين ولا حسين بن سفيان عن الزهري.
السائل : سفيان بن حسين عن الزهري سفيان بن حسين.
الشيخ : سفيان بن حسين عن الزهري هو إذا روى عن الزهري ضعيف.
السائل : نعم.
الشيخ : ومثل شعبة وسفيان إذا رويا عن عطاء ابن السائب فهو قوي.
السائل : في زمن الاستقامة.
الشيخ : طيب الآن.
السائل : لو كان التلميذ تلميذ سفيان عن الزهري ذكروا أن روايته عن سفيان بن حسين هذه قوية أو حسين بن سفيان المهم المهم روايته عنه قوية فجاء من رواية هذا التلميذ عنه عن الزهري هل معتبر روايته عن الشيخ ولا رواية التلميذ عنه في هذه الحالة.
الشيخ : لا التلميذ.
السائل : التلميذ في هذه الحالة.
الشيخ : التلميذ.
السائل : وتكون الرواية قوية.
الشيخ : التلميذ عن حسين عن الزهري.
السائل : نعم.
الشيخ : عن الزهري.
السائل : أي نعم.
الشيخ : لكن هنا ثبت أن حسين عن الزهري ضعيف فما يصلح هنا الاحتجاج بأن فلان التلميذ الذي اذا روى عن حسين تكون روايته قوية.
السائل : أي نعم.
الشيخ : لا هنا شذت القاعدة ينبغي أن تكون رواية هذا التلميذ عن حسين ليس عن حسين الضعيف عن الزهري.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هذا أمر واضح على ما أعتقد.
السائل : إذًا الاعتبار الضعف سواء كان بالتلميذ أو بالشيخ.
الشيخ : أيوه.
السائل : باعتبار الضعف سواء كان بالتلميذ أو بالشيخ.
الشيخ : بلا شك هذا لا بد من اعتباره.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : وفيك بارك.
الفتاوى المشابهة
- هل رواية البخاري عن عمران بن حطان هل يعني أنه... - الالباني
- إذا لم يرو عن الشيخ إلا تلميذان كلهما يصلح في... - الالباني
- هل يمكن أن تقبلني في يوم الأحد تلميذا عندكم أت... - الالباني
- إذا كان تاريخ موت الراوي التلميذ قبل السنة الت... - الالباني
- هل رواية التلميذ عن المدلس من كتاب المدلس تزيل... - الالباني
- قول المعلم لتلميذه: يا أخ فلان - ابن عثيمين
- ما حكم رواية التلميذ الملازم المكثر عن شيخه ال... - الالباني
- ما حكم رواية التلميذ الملازم المكثر عن شيخه ال... - الالباني
- إذا قتل أب ابنه خطأ فماذا يترتب عليه .؟ متى يق... - الالباني
- لو أن شيخا روى عنه تلميذ ولم يوثق هذا الشيخ أح... - الالباني
- إذا كان عندنا راو معين ذكروا أنه في الشيخ الفل... - الالباني