ما صحة قول المعلمي في ترجيح البغداديين من تلاميذ ابن معين إذا اختلف نقل تلاميذ عنه في التوثيق و التجريح.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا اختلف شيخنا ، اختلف تلامذة ابن معين في نقل الكلام عليه يختلفون ومنهم من يوثق ومنهم من يجرح سؤالات ابن معين كثيرة وتلامذته كثيرون وإذا اختلفوا في قول إمام المعللين بأنه يرجح البغداديون من تلامذته هل هذا الكلام هو الصحيح أو يجمع بينها كأنه اختلاف بين أئمة في الترجمة ؟
الشيخ : هو هذا الأصل أما الترجيح بالبغدادية ما مرّ علي ولا علم عندي.
السائل : هو في التنكيل شيخنا القول هذا موجود في التنكيل.
الشيخ : أعرف لكن أقول ما في عندي شيء حول هذا أما الترجيح بالأوثقية أو الأحفظية هذا هو الأصل أما كون رواية البغدادي بتكون هي الراجحة نعم هذا ليس عندي يعني علم بهذا.
السائل : والظاهر أن شيخ المعلمي قصد بذلك البلدية أنه.
الشيخ : لكن هل كل كل من يتكلم فيهم هو يكون من بغداد.
السائل : لا شيخنا ما أعيش أعني التلامذة هو قال إذا اختلف تلامذته ابن معين في نقل الأقوال عن ابن معين.
الشيخ : ابن معين نفسه.
السائل : نفسه.
الشيخ : هي دواعي البلدية.
السائل : دواعي البلدية هذا.
الشيخ : نعم.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيك إذًا الصواب في ذلك شيخنا أن أولا ينظر من أثبت الناس في ابن معين في النقد أو يجمع بينها أن يقول مرة ثقة ومرة ضعيف فنقول صدوق نحن لو أن الدّوري نقل عنه أنه ضعيف ونقل ابن الجنيد مثلا عنه أنه ثقة هل نقول بهذه الحالة صدوق أو نقول الدّوري أرجح من ابن جنيد في هذا الباب.
الشيخ : لماذا أرجح لأنه بلدي.
السائل : لا.
الشيخ : ولا سبب آخر.
السائل : ملازم له وأكثر من السؤالات له.
الشيخ : والفرضية ليس هناك أقوال.
السائل : مهو هذا ما نستفيد إلا من لو وقفنا في موضع ما في إلا هذا القول عندنا.
الشيخ : أي نعم.
السائل : أما مع جملة الأقوال فإنها.
الشيخ : والله ما عندي شيء في هذا.
السائل : حفظكم الله .
الشيخ : هو هذا الأصل أما الترجيح بالبغدادية ما مرّ علي ولا علم عندي.
السائل : هو في التنكيل شيخنا القول هذا موجود في التنكيل.
الشيخ : أعرف لكن أقول ما في عندي شيء حول هذا أما الترجيح بالأوثقية أو الأحفظية هذا هو الأصل أما كون رواية البغدادي بتكون هي الراجحة نعم هذا ليس عندي يعني علم بهذا.
السائل : والظاهر أن شيخ المعلمي قصد بذلك البلدية أنه.
الشيخ : لكن هل كل كل من يتكلم فيهم هو يكون من بغداد.
السائل : لا شيخنا ما أعيش أعني التلامذة هو قال إذا اختلف تلامذته ابن معين في نقل الأقوال عن ابن معين.
الشيخ : ابن معين نفسه.
السائل : نفسه.
الشيخ : هي دواعي البلدية.
السائل : دواعي البلدية هذا.
الشيخ : نعم.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيك إذًا الصواب في ذلك شيخنا أن أولا ينظر من أثبت الناس في ابن معين في النقد أو يجمع بينها أن يقول مرة ثقة ومرة ضعيف فنقول صدوق نحن لو أن الدّوري نقل عنه أنه ضعيف ونقل ابن الجنيد مثلا عنه أنه ثقة هل نقول بهذه الحالة صدوق أو نقول الدّوري أرجح من ابن جنيد في هذا الباب.
الشيخ : لماذا أرجح لأنه بلدي.
السائل : لا.
الشيخ : ولا سبب آخر.
السائل : ملازم له وأكثر من السؤالات له.
الشيخ : والفرضية ليس هناك أقوال.
السائل : مهو هذا ما نستفيد إلا من لو وقفنا في موضع ما في إلا هذا القول عندنا.
الشيخ : أي نعم.
السائل : أما مع جملة الأقوال فإنها.
الشيخ : والله ما عندي شيء في هذا.
السائل : حفظكم الله .
الفتاوى المشابهة
- ذكر فائدة عن الشيخ المعلمي اليماني رحمه الله ا... - الالباني
- ما رأيكم في معلم يقول للتلاميذ يا أخ فلان .؟ - ابن عثيمين
- رد الشيخ على من يلومه أنه لم يخرج تلاميذ. - الالباني
- إذا اختلفت أقوال الناقد في راو معين , مرة وثقه... - الالباني
- كيف ترد على الخطيب البغدادي حيث يقول : - الالباني
- جاء عن ابن معين أن من قال فيه ضعيف فليس بثقة و... - الالباني
- هل يقال عن ابن حبان أنه متناقض بما عرف عنه من... - الالباني
- هل كلٌ من : ابن سعد و الخطيب البغدادي وابن خلد... - الالباني
- التطفيف الحاصل بين المعلم وتلاميذه. - ابن عثيمين
- ما سبب عدم اعتماد الحافظ في التقريب على توثيق... - الالباني
- ما صحة قول المعلمي في ترجيح البغداديين من تلام... - الالباني