تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ثناء السائل على الشيخ في مسألة أن من لم يحكم ب... - الالبانيالسائل :  بارك الله فيكم الشيخ :  وفيك بارك السائل :  إذا انتهينا من هذه القضية الشيخ :  تفضل لسه معك ربع ساعة أو ثلث ساعةالسائل :  نأتي إلى قضية القضاي...
العالم
طريقة البحث
ثناء السائل على الشيخ في مسألة أن من لم يحكم بما أنزل الله منه ما هو كفر عملي ومنه ما هو إعتقادي وأنه كلام العلماء.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بارك الله فيكم

الشيخ : وفيك بارك

السائل : إذا انتهينا من هذه القضية

الشيخ : تفضل لسه معك ربع ساعة أو ثلث ساعة

السائل : نأتي إلى قضية القضايا

الشيخ : قضية

السائل : القضايا

السائل : أي نعم

الشيخ : تفضل

السائل : كما في هذا العصر

الشيخ : يعني خلصت مما عندك في الكتاب انتهيت

السائل : ما انتهيت

الشيخ : وإذن

السائل : لكن هناك قضية هي من لب الكتاب كنت أحب أن أستغل الوقت ما دام الوقت وقتي فندندن حول هذه القضية حتى يكون المجلس عامرا بجميع مسائل التكفير

الشيخ : تفضل

السائل : هذه المسألة التي ما زلتم تدندنون حولها وهي قضية من حكم بغير ما أنزل الله وتفريقكم الذي ذهبتم إليه بين من حكم بغير ما أنزل الله جحودا واستحلالا وبين من حكم بغير ما أنزل الله من غير ما جحود واستحلال وهذا الرأي الذي ذهبتم إليه وهو مذهب السلف عامة ولم أجد فيما اطلعت عليه من يخالف في هذا وللعلم فقد نشرت مجلة الشرق الأوسط والمسلمون مقالا لكم في هذا الشأن وعلق عليه سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز بالإقرار والموافقة والتأييد ثم بعد ذلك قرئ كلامكم وكلام الشيخ عبد العزيز على فضيلة الشيخ ابن عثيمين فأقر الكلام جميعه وأيده فأقول

الشيخ : وبارك الله في الشيخين

السائل : وبارك الله فيكم وفي الشيخين وفي جميع علماء السنة بعد ذلك أقول لا ينبغي للشباب أن يخالف في هذه المسألة الخطيرة أفلا ترون فضيلة الشيخ أن هذه المسألة هي الباب الأكبر للخروج على الأمراء والسلاطين وحدوث فتن مدلهمة ومشاكل لا تخفى على الجميع وهل ترون قبل ذلك أن هذه المسألة يسوغ الخلاف فيها إذ إن أهل العلم فيما قرأت لم أجد أحدا منهم يخالف هذا الرأي الذي ذهبتم إليه وتبين لي أن أهل العلم مجمعون على الرأي الذي ذهبتم إليه من ثلاثة طرق الطريق الأول أن أهل العلم وأهل التفسير لم يختلفوا في تفسير قوله تعالى وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ وأما ما ظهر من اختلاف في عباراتهم إنما هو من قبيل اختلاف التنوع وليس اختلاف التضاد وقد صرح أنه ليس بين العلماء اختلاف في تفسير هذه الآية بعض العلماء وقد سجلته في الكتاب ثانيا لا يخفى عليكم أن البدعة تشريع ما لم يأذن به الله وأن الحكم بغير ما أنزل الله تشريع ما لم يأذن به الله وأن كليهما مستدرك على الشارع الشريف وأن الحاكم بغير ما أنزل الله هو في حقيقة الأمر أخطر من المبتدع إذ أن المبتدع قد انتهى أمره ولا أظن أن المسلمين يأخذون فتوى من الحاكم بغير ما أنزل الله في حين يأخذون الفتوى من المبتدع ولذلك يقول إن المبتدع أشد خطرا على المسلمين من الحاكم بغير ما أنزل الله فإن المبتدع يقول إن هذه البدعة هي من عند الله وهي من شرع الله حينما لا يجرؤ على هذا الحاكم بغير ما أنزل الله بل هو يصرح أن هذه القوانين هي نتاج البشر ثالثا وقد اتفق أهل السنة على أن البدعة قسمان بدعة مكفرة وبدعة غير مكفرة ومن ثم إذا كان الحاكم بغير ما أنزل الله حكم بغير ما أنزل الله من غير ما جحود ولا استحلال فإنه لا يكفر وينزل منزلة المبتدع في دين الله عز وجل الطريق الثالثة وتعلمون أن أهل السنة أجمعوا على عدم تكفير مرتكب الكبيرة وقد جعل العلماء الحكم بغير ما أنزل الله من كبائر الذنوب كما صرح بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وكما نقل إجماع أهل العلم حافظ أهل المغرب ابن عبد البر ومن ثم فإذا ثبت الإجماع فهل يسوغ لأحد أن يخالف في هذه المسألة الخطيرة وقبل ذلك ألا ترون أن الخطأ في هذه المسألة يجلب على المسلمين شرورا كثيرة وفتنا مدلهمة وكبيرة وصلى الله وسلم على نبينا محمد وبارك الله فيكم وأحسن الله إليكم

الشيخ : أعطاك الله العافية ونفع بك , أنا أقول جوابا على نقطتين بدت لي من كلامك النقطة الأولى هل يجوز لأحد أن يخالف ؟ أقول بطبيعة الحال لا يجوز إلا إن كان من أهل العلم المخلصين للعلم الخاشين لله والخائفين منه فقد يمكن أن يجتهد فيخالف ولذلك فنحن نقول قد يقع بل قد وقع بعض الأئمة في البدعة ولا يسمون بمبتدعين لأن ليس كل ما وقع في البدعة وقعت البدعة عليه وشملته فصار بذلك مبتدعا لا وكذلك قد يكون من وقع في الكفر لا نقول بأن الكفر تلبسه وانغمس فيه ومن هنا نجد أن من مذهب السلف الصالح عدم تكفير الفرق الضالة إلا من كانت قد ذرت قرنها بكفرها ولا شك أن في مثل هذه الفرق من وقعت في الكفر لكننا لا نكفر لوجود مانع من موانع التكفير التي جاء ذكرها في تضاعيف كلامك فيما أذكر فهذا فيما يتعلق بسؤالك هل يجوز الجواب لا يجوز إلا بالقيد الذي ذكرته آنفا , أما أنه يجر شرا مستطيرا فالأمر لا شك ولا ريب فيه والواقع المؤسف في العالم الإسلامي يجعل الأمر مع الأسف ليس نظريا بل أمرا واقعيا فقد خرج كثيرون ممن يعني ينتمون للإسلام وقد ينتمون إلى الكتاب والسنة وقد يكون فيهم من ينتمي إلى السلف الصالح لكنهم ما عرفوا بعد منهج السلف الصالح فكثير من هؤلاء قد خرجوا على الحكام وكانوا سببا كبيرا جدا لسفك دماء المسلمين من الفريقين الذين خرجوا والذين خرجوا عليهم فأي فتنة أشد من هذه الفتنة أنا قلت في كثير مما تحدثنا في هذه المسألة وسجل الشيء الكثير منها أننا نقول لو وجد في هؤلاء الحكام من أعلن كفره بالإسلام وأعلن ردته عن الإسلام بحيث لم يبق لمتأول مجال للتأويل أنا أقول لا يجوز الخروج عليهم ليس من حيث النص الشرعي وإنما هو من حيث ملاحظة القواعد الإسلامية التي منها ترجيح المفسدة الغالبة على المصلحة والتي منها ما أشار إليه الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث لولا أن قومك حديثي عهد بالشرك لهدمت الكعبة ولبنيتها على أساس إبراهيم عليه السلام ولجعلت لها بابين مع الأرض بابا يدخلون منه وبابا يخرجون منه كم في هذا الإصلاح من فائدة ومن تيسير لعملية الحجاج وأداء مناسكهم لم يصنع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو القادر عليه قدرة وقوة وكان متمكنا لأن الله نصره على المشركين كافة لكنه نظر إلى بعيد فقال لولا أن قومك حديثي عهد بالشرك فأنا أقول لو أن حاكما من هؤلاء الحكام أعلن كفره على الناس من الذين يخرجون عليهم ؟ من الذين يستطيعون أن يقاتلوهم وأين المسلمين الذين أخذوا على الأقل بمثل قوله تبارك وتعالى وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ لا يوجد شيء من هذا الإستعداد وأنا أقول بهذه المناسبة وأنهي هذه الكلمة لأن الوقت انتهى أنا أفهم من هذه الآية شيئا كمينا في طواياها حينما قال الله عز وجل وأعدوا كان الخطاب للمؤمنين الأولين المربيين التربية المحمدية فهذا الخطاب اليوم لا يتوجه إلى هؤلاء لأن أكثرهم منحرفون عن أن يستحقوا مثل هذا الخطاب لذلك نحن نقول إن وجد هناك حاكم أعلن كفره فيجب أن نهيئ أنفسنا للخروج عليه بحق ولنتمكن من قتاله وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين

Webiste