تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أسمع عن أوقات النهي عن الصلاة فماهي وهل الصل... - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل سلطان عبد الرحمان سكر من جدة يقول أسمع عن أوقات النهي عن الصلاة فما هي وهل الصلاة فيها محرّمة وما هي نوع الصلاة المنهي عنها في ذلك الو...
العالم
طريقة البحث
أسمع عن أوقات النهي عن الصلاة فماهي وهل الصلاة فيها محرمة و ماهي نوع الصلاة المنهي عنها في ذلك الوقت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل سلطان عبد الرحمان سكر من جدة يقول أسمع عن أوقات النهي عن الصلاة فما هي وهل الصلاة فيها محرّمة وما هي نوع الصلاة المنهي عنها في ذلك الوقت؟

الشيخ : نعم. أوقات النهي خمسة، من صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ومن طلوعها حتى ترتفع قيد رمح وعند قيامها في وسط النهار حتى تزول وبعد صلاة العصر إلى أن يبقى بينها وبين الغروب نحو رمح ومن ذلك إلى الغروب هذه خمسة أوقات، وقتان في أول النهار ووقتان في ءاخره ووقت في وسطه فلا يجوز للإنسان أن يصلي في هذه الأوقات الخمسة إلا صلاة لها سبب مثل تحية المسجد سنّة الوضوء صلاة الاستخارة إذا كان في أمر يفوت قبل زوال النهي وما أشبه ذلك.
أما الفرائض فليس عنها نهي لقول النبي صلى الله عليه وسلم من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك فجعل النبي صلى الله عليه وسلم وقت صلاة الفريضة المنسيّة إذا ذكرها فليصلي في أي وقت كان فصار الأن أوقات النهي مختص بالنوافل التي ليس لها سبب فأما الفرائض فلا نهي عنها وأما النوافل التي لها سبب فلا نهي عنها أيضا. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste