من هم أهل الاختصاص في الحديث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نريد أن نعرف من أهل الاختصاص في الحديث الآن ؟
الشيخ : هذا علمه عند ربي ، اعرفوا المتخصِّصين من آثارهم ، هناك حكمة كنتُ قرأتُها في بعض الأناجيل على أساس أنها في الأصل كتاب أنزله الله - عز وجل - على عيسى - عليه السلام - ، ولا تزال فيه بعض الحكم ، قرأتُ أن عيسى - عليه السلام - وعظ الحواريِّين يومًا ، فذكر لهم أنه سيأتي من بعده نبيٌّ صادق وأنبياء كذبة ، يحذِّرهم من الدَّجَّالين ، ويأمرهم بالانتباه للنبيِّ الصادق ؛ ألا وهو كما جاء في القرآن الكريم : ومبشرًا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ، قالوا له : يا عيسى ، كيف نعرف الصَّادق من الكاذب ؟ فأجاب بالحكمة التالية : " من ثمارهم تعرفونهم " ، وأنا ليس لي أن أقول : فلان متخصص ، وفلان غير متخصص ، ولكن حكِّموا عقولكم ، ودعوا أهواءكم جانبًا ، وانظروا هل يكون متخصصًا كلُّ من ألَّف في علم ما ؟ طبعًا لا ، هذه بدهيَّة لا تحتاج إلى مناقشة ؛ إذًا من الذي يُحكَم عليه بأنه متخصص في ذلك العلم ؟ هنا علامتان اثنتان ظاهرتان بيِّنتان ، الأولى من أكثر التأليف في هذا العلم أولًا ، وهذا وحده لا يكفي ، وثانيًا شهد له أهل العلم والفضل ، ولا ينبغي أن يكون هؤلاء الشهود متخصصين - أيضًا - وإنما علماء ، شهدوا لهذا بأنه فعلًا عالم ومبرِّز في فنِّه ، فهذا هو المتخصص ، فانظروا الآن الذين يؤلِّفون في علم الحديث ؛ هل تنطبق هاتان الصِّفتان عليهم أم لا ؟ هذا الميزان ممكن نحن أن نقدِّمه لكل مسلم ، ثم هو عليه أن يتقي الله - عز وجل - ولا يُفرط ولا يفرِّط ، فلا يُفرط ولا يفرِّط ، لا يضيِّع حقَّ المتخصص ، ولا يغالي في إعطاء ما ليس لهذا المتخصص ، هذا هو الميزان ، ونسأل الله - عز وجل - أن يعرِّفنا كيف نزن بالقسطاس المستقيم .
نعم .
الشيخ : هذا علمه عند ربي ، اعرفوا المتخصِّصين من آثارهم ، هناك حكمة كنتُ قرأتُها في بعض الأناجيل على أساس أنها في الأصل كتاب أنزله الله - عز وجل - على عيسى - عليه السلام - ، ولا تزال فيه بعض الحكم ، قرأتُ أن عيسى - عليه السلام - وعظ الحواريِّين يومًا ، فذكر لهم أنه سيأتي من بعده نبيٌّ صادق وأنبياء كذبة ، يحذِّرهم من الدَّجَّالين ، ويأمرهم بالانتباه للنبيِّ الصادق ؛ ألا وهو كما جاء في القرآن الكريم : ومبشرًا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ، قالوا له : يا عيسى ، كيف نعرف الصَّادق من الكاذب ؟ فأجاب بالحكمة التالية : " من ثمارهم تعرفونهم " ، وأنا ليس لي أن أقول : فلان متخصص ، وفلان غير متخصص ، ولكن حكِّموا عقولكم ، ودعوا أهواءكم جانبًا ، وانظروا هل يكون متخصصًا كلُّ من ألَّف في علم ما ؟ طبعًا لا ، هذه بدهيَّة لا تحتاج إلى مناقشة ؛ إذًا من الذي يُحكَم عليه بأنه متخصص في ذلك العلم ؟ هنا علامتان اثنتان ظاهرتان بيِّنتان ، الأولى من أكثر التأليف في هذا العلم أولًا ، وهذا وحده لا يكفي ، وثانيًا شهد له أهل العلم والفضل ، ولا ينبغي أن يكون هؤلاء الشهود متخصصين - أيضًا - وإنما علماء ، شهدوا لهذا بأنه فعلًا عالم ومبرِّز في فنِّه ، فهذا هو المتخصص ، فانظروا الآن الذين يؤلِّفون في علم الحديث ؛ هل تنطبق هاتان الصِّفتان عليهم أم لا ؟ هذا الميزان ممكن نحن أن نقدِّمه لكل مسلم ، ثم هو عليه أن يتقي الله - عز وجل - ولا يُفرط ولا يفرِّط ، فلا يُفرط ولا يفرِّط ، لا يضيِّع حقَّ المتخصص ، ولا يغالي في إعطاء ما ليس لهذا المتخصص ، هذا هو الميزان ، ونسأل الله - عز وجل - أن يعرِّفنا كيف نزن بالقسطاس المستقيم .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما رأيكم في قول الدكتور القرضاوي في أن آخر ألف... - الالباني
- معنى حديث إذا يكفى همك - 2 - الفوزان
- هل هذا المعنى صحيح اختصاصه تعالى بصفة في علم ا... - الالباني
- الكلام على أهمية علم الحديث ، مع ذكر السبب في... - الالباني
- اختصاص الله عيسى عليه السلام بالرفع دون... - اللجنة الدائمة
- سؤال عن ضابط اختصاص الله عز وجل بعلم الغيب. - الالباني
- ما السر في اختصاص فهم الأمثال بالعالمين؟ - الفوزان
- توضيح الشيخ لوجوب الرجوع إلى أهل الاختصاص في م... - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : الاختصاص . - ابن عثيمين
- فائدة : أهمِّيَّة الرجوع إلى أهل الاختصاص في ع... - الالباني
- من هم أهل الاختصاص في الحديث ؟ - الالباني