ما صحة حديث : ( أنَّ الإنسان يُؤجر في كل شيء إلا في البناء ) ؟ وما معناه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما صحة الحديث : أن الإنسان يُؤجر في كل شيء إلا في البناء ؟ وما مفهوم هذا الحديث الذي ورد في " مشكاة المصابيح " ؟
الشيخ : نعم ، هذا الحديث ثابت إذا ما تتبَّعت طرقه ولا إشكال فيه ؛ لأن المقصود فيه ما ابتُلي المسلمون اليوم في هذا الزمان من الغلوِّ في رفع البنيان وفي الإكثار من الغرف ، فليس للمسلم في ذلك أجرٌ ، بل يُخشى أن يكون في ذلك عليه وزرٌ ، أما المسلم إذا بنى دارًا حسب حاجته ، ونوى في ذلك كما ينوي في كلِّ المباحات أن يستر نفسه وأن يحفظها من الحرِّ والقرِّ ، ومن أن يحتاج إلى النزول في الفنادق التي قد يجد فيها ما لا يسعه تغييره من المنكرات ؛ فهو يُؤجر ؛ لأنَّ بناءه كان على قدر ما يسمح به الشرع ، لقد جاء في " صحيح مسلم " عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال : فراش لك ، وفراش لزوجك ، وفراش لضيفك ، والرابع للشيطان .
فراش لك ، وفراش لزوجك ، وفراش لضيفك ، والرابع للشيطان ، ففي هذا تنصيصٌ أن المسلم لا يجوز له أن يتوسَّع في البنيان وفي الثياب واللباس بأكثر مما هو بحاجة إليه ، فإنه يقع في الإسراف الذي يأمر به الشيطان وينهى عنه الرحمن - تبارك وتعالى - ؛ فالحديث الذي ينصُّ على أن المسلم يُؤجر في كلِّ شيء إلا في البنيان ؛ لأنه يغلب على الباني أن يبنيَ ما لا يستفيد منه إلا الأبَّهة والفخفخة ، وهذا بلا شك من عمل الشيطان لا يرضاه الله - تبارك وتعالى - .
تفضل .
الشيخ : نعم ، هذا الحديث ثابت إذا ما تتبَّعت طرقه ولا إشكال فيه ؛ لأن المقصود فيه ما ابتُلي المسلمون اليوم في هذا الزمان من الغلوِّ في رفع البنيان وفي الإكثار من الغرف ، فليس للمسلم في ذلك أجرٌ ، بل يُخشى أن يكون في ذلك عليه وزرٌ ، أما المسلم إذا بنى دارًا حسب حاجته ، ونوى في ذلك كما ينوي في كلِّ المباحات أن يستر نفسه وأن يحفظها من الحرِّ والقرِّ ، ومن أن يحتاج إلى النزول في الفنادق التي قد يجد فيها ما لا يسعه تغييره من المنكرات ؛ فهو يُؤجر ؛ لأنَّ بناءه كان على قدر ما يسمح به الشرع ، لقد جاء في " صحيح مسلم " عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال : فراش لك ، وفراش لزوجك ، وفراش لضيفك ، والرابع للشيطان .
فراش لك ، وفراش لزوجك ، وفراش لضيفك ، والرابع للشيطان ، ففي هذا تنصيصٌ أن المسلم لا يجوز له أن يتوسَّع في البنيان وفي الثياب واللباس بأكثر مما هو بحاجة إليه ، فإنه يقع في الإسراف الذي يأمر به الشيطان وينهى عنه الرحمن - تبارك وتعالى - ؛ فالحديث الذي ينصُّ على أن المسلم يُؤجر في كلِّ شيء إلا في البنيان ؛ لأنه يغلب على الباني أن يبنيَ ما لا يستفيد منه إلا الأبَّهة والفخفخة ، وهذا بلا شك من عمل الشيطان لا يرضاه الله - تبارك وتعالى - .
تفضل .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى الحديث : "فراش لك وفراش لأهلك وفراش... - ابن عثيمين
- هل يُؤجر المرءُ في بناء مسكن لحاجته؟ - ابن باز
- حديث ( فراش لك وفراش لزوجك وفراش للضيف والرابع... - الالباني
- ما صحة حديث:" اللهم أجرني من النار سبعا في ا... - ابن عثيمين
- أجر المشتركين في بناء مسجد - ابن عثيمين
- من يبني بيتا لإمام المسجد فهل له أجر بناء ال... - ابن عثيمين
- ما معنى ما في الحديث:( آلى ) .؟ - ابن عثيمين
- ما صحة ومعنى حديث: «من سن سنة حسنة..»؟ - ابن باز
- ما صحة حديث: «اللهم أجرني من النار»؟ - ابن باز
- هل صحيح أن كل عمل بني آدم يؤجر عليه إلا بناء... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث : ( أنَّ الإنسان يُؤجر في كل شيء إ... - الالباني