هل يجوز السكوت عن المنكر الأصغر الموجود من أجل الدعوة إلى التوحيد والسنة مطلقًا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... يا شيخ ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : يعنى إذا كان أماكن المآتم ديه استغلَّها الإنسان أو اهتبلها فرصة أن يدعو الناس للتوحيد أو للإسلام أو للسنة ؛ دون أن ينكر نفس المسألة ؟
الشيخ : لا ، ما يجوز ، ما يجوز ، ولماذا - مثلًا - ؟ - وهذا الذي أنا أخشاه - لماذا - مثلًا - هو لا يجمع بين فضيلتين ؛ أي : بين إنكار ما يراه بين يديه واقعًا وبين الدعوة إلى التوحيد ؟ ذلك لأنه يتَّخذ السكوت على المنكر وسيلة لتبليغ دعوة التوحيد ، هنا نقول بصراحة تامَّة هذه الوسائل تعود إلى مثل الوسيلة الأولى التي تحدثنا عنها آنفًا ؛ أنه لا يجوز اتِّخاذ وسائل هي من اللَّهو وسيلة لدعوة الناس إلى الإسلام ، فبالأولى والأحرى لا يجوز لنا أن نسكتَ عن المنكر الذي يقع بين أيدينا بدعوى أنَّه لِنُنكر المنكر الأكبر ؛ فـ " الغاية لا تبرر الوسيلة " ، إذا كنت في منكر فعليك أن تنكره ، ولا سيَّما أن هذا المنكر نجد أدلَّتنا من كتب هؤلاء المشايخ الذين يستند إليهم هؤلاء المبتدعة أو هؤلاء الضالون ؛ فإذًا لا يجوز هذه الصورة التي جاءت في السؤال أخيرًا ، وإنما عليه يجمع بين إنكار المنكر الذي هم واقعون فيه ، وبين دعوتهم إلى التوحيد ، هذا الذي لا بدَّ منه ، والله تعالى أعلم .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : تفضل .
السائل : يعنى إذا كان أماكن المآتم ديه استغلَّها الإنسان أو اهتبلها فرصة أن يدعو الناس للتوحيد أو للإسلام أو للسنة ؛ دون أن ينكر نفس المسألة ؟
الشيخ : لا ، ما يجوز ، ما يجوز ، ولماذا - مثلًا - ؟ - وهذا الذي أنا أخشاه - لماذا - مثلًا - هو لا يجمع بين فضيلتين ؛ أي : بين إنكار ما يراه بين يديه واقعًا وبين الدعوة إلى التوحيد ؟ ذلك لأنه يتَّخذ السكوت على المنكر وسيلة لتبليغ دعوة التوحيد ، هنا نقول بصراحة تامَّة هذه الوسائل تعود إلى مثل الوسيلة الأولى التي تحدثنا عنها آنفًا ؛ أنه لا يجوز اتِّخاذ وسائل هي من اللَّهو وسيلة لدعوة الناس إلى الإسلام ، فبالأولى والأحرى لا يجوز لنا أن نسكتَ عن المنكر الذي يقع بين أيدينا بدعوى أنَّه لِنُنكر المنكر الأكبر ؛ فـ " الغاية لا تبرر الوسيلة " ، إذا كنت في منكر فعليك أن تنكره ، ولا سيَّما أن هذا المنكر نجد أدلَّتنا من كتب هؤلاء المشايخ الذين يستند إليهم هؤلاء المبتدعة أو هؤلاء الضالون ؛ فإذًا لا يجوز هذه الصورة التي جاءت في السؤال أخيرًا ، وإنما عليه يجمع بين إنكار المنكر الذي هم واقعون فيه ، وبين دعوتهم إلى التوحيد ، هذا الذي لا بدَّ منه ، والله تعالى أعلم .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الفتاوى المشابهة
- حكم إقرار المنكر من أجل الدعوة - ابن عثيمين
- بيان رؤوس المسائل التي تنبني عليها الدعوة السل... - الالباني
- ما واجب كل مسلم في الدعوة وإنكار المنكر؟ - ابن باز
- سكوت الدولة عن بعض المنكرات لا يعني إقرار تلك ا... - ابن باز
- الجلوس من أجل الدعوة في مكان تظهر فيه من... - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الدخول في أماكن المنكر؛ بعلة تغيير الم... - الالباني
- حكم إجابة الدعوة إن اشتملت على منكر - ابن باز
- هل يجوز الدخول في أماكن المنكر بعلَّة تغيير ال... - الالباني
- ما رأيكم في السكوت عن منكرات أهل المعاصي أول... - ابن عثيمين
- حكم تأخير إنكار المنكر لأجل الدعوة - ابن عثيمين
- هل يجوز السكوت عن المنكر الأصغر الموجود من أجل... - الالباني