تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الدعاء في حديث الصدقة ( ... أو ولد صالح يد... - الالبانيالشيخ :  بالنسبة لأبيه فنعم ، أما بالنسبة لعمته فلا ، وذكر الدعاء بالنسبة للولد الصالح ، هذا لا يفيد الحصر الحديث لا يعني أن الوالد سواء كان الأب أو الأ...
العالم
طريقة البحث
ذكر الدعاء في حديث الصدقة ( ... أو ولد صالح يدعو له ) هل يفيد الحصر .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بالنسبة لأبيه فنعم ، أما بالنسبة لعمته فلا ، وذكر الدعاء بالنسبة للولد الصالح ، هذا لا يفيد الحصر الحديث لا يعني أن الوالد سواء كان الأب أو الأم لا يستفيد من ولده إلا من دعائه الصالح ، هذا لا يعطي الحصر ، وإنما كما هو معروف في الأسلوب العربي من مثل قوله عليه السلام الحج عرفة ، هذا لا يعني أنه ما فيه مناسك حج إلا الوقوف بعرفة وإنما هذا من باب ذكر أهم شيء في الحج وهو الوقوف بعرفة ، الحج عرفة لا يعني الحج كله الوقوف بعرفة وليس هناك بيات في منى ، ورمي جمرات وبيات في مزدلفة وصلاة الصبح هناك ، وطواف قدوم وطواف إفاضة ، لا ينفي الحديث هذه الأشياء المشروعة هذا أسلوب في اللغة العربية وبه نزل القرآن وجاء الحديث عن الرسول عليه السلام: أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر أن قرآن الفجر كان مشهودا ، ذكر هنا قرآن الفجر ، لا يعني فقط قرآن الفجر وإنما صلاة الفجر ، لكنه ذكر من الصلاة أهم ما فيها من أركان إلا وهي القراءة ، كذلك هنا لما قال هنا وولد صالح يدعو له ، ذكر الدعاء لأنه أهم شيء وأسرع شيء يمكن ان يستفيده الميت وهو الوالد من ولده ، أما أن الوالدين يستفيدان من الولد الصالح من غير الدعاء فهذا بلا شك أمر مقطوع به بنصوص خاصة بعضها ونصوص عامة بعضها الآخر ، فمثلا " إن أمي افتلتت وعليها نذر فأوفي بنذرها " قال نعم ، أخرى " عليها حج فأحج عنها ؟ " قال نعم وحديث الخثعمية وهو من أشهر ما يتعلق في الموضوع إن أبي شيخ كبير لا يثبت على الرحل وقد أدركته فريضة الله الحج ، أفأحج عنه قال حجي عنه ، فإذن لا لم يأت قوله عليه السلام ولد صالح بمعنى الحصر أما الأحاديث العامة النصوص العامة ، مثل قوله تعالى: أم لم ينبأ بما في صحف موسى ، وإبراهيم الذي وفى ، أن لا تزروا وازرة أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى بضميمة قوله عليه السلام: أطيب الكسب كسب الرجل من عمل يده وإن أولادكم من كسبكم ، وقوله تعالى: سنكتب ما قدموا وآثارهم ، الولد من أثر أبيه ، فكل عمل يفعله الولد الصالح فله للوالد والوالدة منه حظ كبير ، ولهذا من بنى مسجدا عن روح أبيه كما يقولون اليوم ، ونحن نرفع كلمة الروح ، لأنها لغو ونقول من بنى مسجدا عن أبيه ، أي نعم ، فينفع ذلك أباه أكثر مما لو بنى المسجد ولم ينو لأبيه ، لو بنى المسجد لوجه الله فله أجره ولأبيه حظ منه ، لكنه لو بنى المسجد عن أبيه ، فالأنفع لأبيه هو هذا دون الأول والعكس بالعكس .

السائل : يعني شيخنا لا يتعدى الأجر الوالدين ؟

الشيخ : أي نعم لا يتعدى الأجر الوالدين في مثل ما نحن فيه

السائل : قلت فيما نحن فيه ، لأنه الأمثلة تختلف باختلاف المتعلقات مثلا رجل علم الناس تلاوة القرآن ، فطالما وجد من هؤلاء الطلبة يتلون القرآن فللمعلم حظه منه ، وهو في قبره ، وهذا أيضا يستفاد من الآية السابقة كذلك الحديث الذي ذكرته ، أو علم ينتفع به وهذا من العلم الذي ينتفع به ، لكن فيما يتعلق بعموم الانتفاع بعمل الرجل ، فهو هذا العموم يتعلق بالوالدين فقط أي نعم .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : وإياك .

السائل : في موضوع ... بنى مسجدا عن أبيه ، أو بنى مسجد لله بدون عن أبيه ، يبنيه عن أبيه قلت يكون أنفع لأبيه لكن بالنسبة .. ؟

الشيخ : إيش قلت عن أبيه ؟

السائل : لو بنى مسجدا .

الشيخ : لا ما تعيد كلامك ، بس النقطة هذه عن أبيه إيش قلت عن أبيه .

السائل : انفع لابيه

الشيخ : أي صورة .

السائل : الصورة التي نواها عن أبيه أنفع من أن يبني مسجدا ، فإذا بنى مسجدا يكون حظ لأبيه لكن دون الصورة الأولى لأنه لما يبني بنية المسجد عن أبيه يكون أنفع لأبيه .

الشيخ : تمام .

السائل : الآن أيهما أنفع لذات الشخص أن ينوي عن أبيه أم هكذا ؟

الشيخ : سبق الجواب في هذا ، قلت والعكس بالعكس ، سمعت قولي العكس بالعكس ، يعني إذا بنى المسجد لم ينو لأبيه فهذا أنفع له .

السائل : شيخنا قراءة القرآن ورد فيها شيء للوالدين يقرأ القرآن

الشيخ : هذا سبق الكلام عنه نعم

السائل : بالنسبة ...

Webiste