تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من مات وله ولد غير صالح فدعا لأبيه وتصدق عنه ف... - الالبانيالسائل :  دعاء الولد الغير صالح و نفقته عن أبيه المتوفى ...  .الشيخ :  كيف كيف ؟ نذر ؟السائل :  دعاء الولد الغير صالح .الشيخ :  غير صالح .السائل :  و تص...
العالم
طريقة البحث
من مات وله ولد غير صالح فدعا لأبيه وتصدق عنه فهل يصل ثواب ذلك له .؟.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : دعاء الولد الغير صالح و نفقته عن أبيه المتوفى ... .

الشيخ : كيف كيف ؟ نذر ؟

السائل : دعاء الولد الغير صالح .

الشيخ : غير صالح .

السائل : و تصدقه عن أبيه المتوفى هل يصل لوالده ؟

الشيخ : إذا كانت الصدقة لوجه الله عز و جل فالله يقول: فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره و قولك أن الولد غير صالح كونه غير صالح ثم هو يريد أن يتصدق فالصدقة أمر صالح و إلا ليس بصالح !

السائل : أمر صالح .

الشيخ : صالح فقولك أنه غير صالح يعني ماذا تعني ؟

السائل : يعني لا يصلي مثلا .

الشيخ : لا يصلي , طيب فاسق مش كافر يعني .

السائل : لا مش كافر يعني ؟

الشيخ : الحمد لله , الجواب سبق في الآية فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره فمن تصدق عن أبيه و يبتغي من وراء ذلك مرضاة ربه و صلة أبيه و لو بعد وفاته هذا بلا شك يصدق عليه قوله عليه السلام: أطيب الكسب كسب الرجل من عمل يده و إن أولادكم من كسبكم كما لو فعل الرجل نفسه هذا الرجل الولد الصالح , الغير الصالح عفوا لو تصدق على مسكين ماذا نقول ؟ هل تقبل صدقته ؟ فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ما نوى عن أبيه هذه الصورة العادية , يعني فيه ناس نعرفهم لا يصلون فعلا لكنهم يتصدقون .

سائل آخر : النصارى كفار و يتصدّقوا .

الشيخ : هذا يتصدّق للفقراء و المساكين لكنه لا يصلي مثلا و لا يحج فنحن ما نقول أن صدقته مقبولة مطلقا أو مردودة مطلقا و إنما نقول ماذا قصد بالصدقة ؟ فإن كان قصد بها وجه الله عز و جل فهي بلا شك حسنة و الله عز و جل يقبل الحسنات أما إن قصد بذلك غير وجه الله عز و جل حتى من الصالح لا تقبل منه و هذه حقائق معروفة شرعا .

Webiste