تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الوضوء مع وجود الصبغ أو الدهان على اليد ؟ - الالبانيالسائل :  الطريش الشيخ :  كيف ؟السائل :  الطريش يطلع على وجه ويديه من الرش شيء كثير من الأشياء فشو رأيك بالنسبة للوضوء ؟الشيخ :  ما يجوز .السائل :  يقول...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الوضوء مع وجود الصبغ أو الدهان على اليد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الطريش

الشيخ : كيف ؟

السائل : الطريش يطلع على وجه ويديه من الرش شيء كثير من الأشياء فشو رأيك بالنسبة للوضوء ؟

الشيخ : ما يجوز .

السائل : يقولون ما تزول بسهولة ...

الشيخ : لازم يستعمل ... لإزالة الدهان ، ايش تسموه ؟

السائل : تنر .

الشيخ : آه ، تنر شوف حبيبي يجب استعمال الوسيلة الممكنة لإزالة الدهان هذا ، فإن بقي بعد استعمال الوسيلة الممكنة بقية ، فما أنت بمكلف أن تقشر جلدك منشان تزيح هالدهان ، فهمت . الإنسان بين يعني ثلاثة أحوال ، الحالة الأولى أنه ما يهتم ، كأنه هذا يحسبه ماء ، وهو ليس ماء هو مانع لوصول الماء إلى البشرة التي أمرنا بإيصال الماء إليها ، هذا طبعا لا يجوز ، وهذا وضوءه غير صحيح وبالتالي صلاته باطلة هذا نحن ما نريد نكون هكذا ، وبين رجل آخر ، يستعمل الوسائل الممكنة ولا يزول الأثر بالكلية ، وهذا يجب على كل مسلم ، الوسيلة الثالثة وهذا ضد الأول يعني إفراط وتفريط ووسط ، وما ذكرناه الثالث يتم يحكه يحكه يحكه حتى يزول الجلد ، هذا إيذاء للبدن لا يجوز شرعا فإذا تستعمل الوسائل اللي تعرفونها الدهينة أكثر منا نحن ، يزيل الدهان فإن بقي بقية ما يضرك لقوله تعالى: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : بارك الله فيك ، فيه شيء غيره يا أبو عبد الله ، آه ، يا أبو عبد الله في شيء غيره ؟

السائل : ...

الشيخ : القفاز أبو عبد الرحمن ، بدك بقى تخلق له قفازا يصل إلى هنا .

السائل : فيه موجود .

الشيخ : موجودين يجوز .

السائل : فيه

الشيخ : تفضل
أبو ليلى : شيخنا في بحثنا السابق أن المال الموقوف للزكاة ما يجوز وضع فيها مشاريع وكان نهاية البحث أنه زكاة التطوع يجوز فيها ، لكن سمعت من الأخ طارق كلمة الزكاة أثناء سؤالك له ، ما ادري .. يعني صدر منه كلمة الزكاة ؟

الشيخ : لا أنت ما انتبهت لما سألته وقلت له أنت لا يزال بحثك في الصدقة غير الزكاة ، وقال نعم
أبو ليلى : أنا فاهم شيخنا ، بعد ما انتهينا من الزكاة ، بحث الزكاة سمعت منه كلمة الزكاة أثناء البحث في صدقة التطوع

الشيخ : طيب أنا أريحك أنت وإياه ، أعطني التسجيلة اللي سمعت منه هذا الكلام .
أبو ليلى : السماعات شيخنا ليست عندي ...

الشيخ : طيب من عنده التسجيل سجلت أنت ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هات لنرى .

السائل : في مشاكل الحديث نسأله بعد أبو يوسف كان أبو يوسف يسعفنا ويعمل لنا بحث ودراسة الحقيقة يتعب حاله والله ، يعني هلا

الشيخ : يعني والله أنا ما عندي صلة شخصية مع بعض إخواننا اللي يشتغلوا بالحديث هناك ، وطبعا أنا أطّلع على بعض الرسائل اللي ألفوها وينشرونها ، لكن ما فيه عندي فكرة ، أن أقول هذا أو ذاك ، وهذه الفكرة لا تتوفر عندي بمجرد ، أن أطلع على أثر أو أثرين ، هذه تحتاج إلى اختلاط شخصي ونعرف كيف معالجته للأحاديث وفقهه فيها وإلى آخره ، أعرف أن كثيرا من هؤلاء الشباب الذين يؤلفون ، أنهم يخطئون كثيرا في الكتابة باللغة العربية ، يعني ينصبوا المرفوع ، ويرفعوا المنصوب ، وإلى آخره ، فأشعر أنهم ليسوا بطلاب علم ، درسوا العلم من كل جوانبه الضرورية ، لكن فيما تسألني عنه بالضبط ، ما فيه عندي فكرة لأنه ما اتصلت بينما هذا الحويني ..

السائل : مصري.

الشيخ : نعم مصري شفت له بعض الآثار ، وهداني بعض النسخ ولا تزال بخطه يعني ثم اجتمعنا هنا وكنا نذهب كل يوم ، نصلي في صلاة الفجر ، في مسجد هنا بعيد يمكن ثمانية كيلو متر ، نصلي الصبح ، بعد إلحاح شديد منه ، أنه يريد وقت يسأل أسئلة ويسجلها عنده حتى يستفيد منها ، بعد إلحاح شديد اتفقنا معه ، إنه نصلي هناك نحن بطبيعة الحال قبل ما يجي هو ، لأن الإمام هناك سلفي وقارئ طيب ، بعد الصلاة نعطيه خمس دقائق وهكذا كان فكان يسأل و أجيب ، بالمسجلة وأنا في السيارة ، فكنت أشعر من أسئلته انه على نسبة كبيرة من العلم بالحديث ، وتخريجه ومراجعه ومصادره ونحو ذلك أما الإخوان الذين تشير إليهم ، فما أعرف كبير أحد منهم مع الأسف .

السائل : في الجزيرة الشخص اللي ذكر اسمه لم أسمعه جيدا من هو غير الحويني؟

الشيخ : هذا في اليمن ، مقبل اليماني .

السائل : مقبل اليماني .

الشيخ : ايوه نعم هذا من تلامذتي في الجامعة الإسلامية ، هذا من أقوى المعروفين الآن في المجتمع الإسلامي اشتغالا بعلم الحديث .

السائل : أقوى من الحويني يا شيخ ولا الحويني اقوى منه؟

الشيخ : ما أستطيع أن أفاضل ، لأن المفاضلة في الحقيقة تحتاج لإطلاع على مصادر كثيرة ، وهذا ما نحن بعيدون عنه .

السائل : جزاك الله خيرا الحويني لطيف وأدبه الصحيح في معرفة قدر العلم والعلماء ، الله يجزيه الخير كان من اللقطات تبعته لما طلب منك الخمس دقائق وجزاك الله خيرا ، كنت تمده من العشرة إلى الخمسة عشرة ، كنت ترى عنده شوق وتشعر أنه يريد يستفيد ، فيوم من الأيام الشيخ ما استيقظ على الفجر وما راح إلى المسجد ، فهو كان ينتظر وما جاء الشيخ قال ماذا أفعل ، قال أروح له على البيت ، قالوا له يقول لك ارجع الشيخ ، لأنه أنت مالك أنت مواعيد ، قال أنا ما يهمني بدي آخذ المسجل وأحطه على السماعة ، وأسمع كلمة ارجع للشيخ لا هذه من السنة حط السماعة المسجل على هاتف الباب الانتركم كما يقولون فقال الشيخ من. قال انا. فقال أهلا وسهلا تفضل قال يا شيخ أنا ... قال تفضل ، فدخل الحديقة فطره وجلس مع الشيخ ساعة أو ساعة ونصف أسئلة ، قال فخرجت بخير كثير ، وما رضيت أصلا بكلمة ارجع ...

الشيخ : طيب عندكم شيء آخر ؟ سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

السائل : الله يبارك في عمرك ان شاء الله ...

Webiste