حلاق يحلق شعر الرأس واللحية ، فهل تكون أجسام أولاده قد نبتت من السحت .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يحلق شعر الرأس ، واللحية
الشيخ : عافاه الله
السائل : هذا المادة التي يكتسبها فيها إن شاء الله تحريم يعني ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : طيب هذا المال الذي يقتاته أبناؤه هل جسدهم يبني يعني الجسد يكون من حرام ؟
الشيخ : إذا كانوا أولادا صغارا غير مكلفين ، أو كانوا مكلفين ، لكنهم لا يستطيعون بعد ، أن يكتسبوا قوتهم بأيديهم وعرق جبينهم فليسوا كذلك فهمتني .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إن كانوا كبارا وباستطاعتهم أن يستغنوا عن هذا الكسب الحرام ، فدخلوا في عموم الحديث كل لحم نبت من السحت ، فالنار أولى به .
السائل : إذا يجب الابتعاد عن هذا الطعام الذي يكتسبونه ...
السائل : هل هناك حديث نصه إن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ؟
الشيخ : إذا كنت تعني هل هناك هذا الحديث أي صحيحا ، ثابتا عن الرسول فالجواب لا ، أما أنه يروى وهو غير صحيح ، فيوجد ولكن لا قيمة له ، يعني غير صحيح
السائل : يقول يعني ما حديث
الشيخ : غير صحيح ثم هو من جهة أخرى يخالف الآية إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وهناك حديث أن رجلا كان يقوم الليل ويسرق في النهار فقيل له يا رسول الله إن فلانا يصلي في الليل ، ويسرق في النهار ، فقال ستنهاه صلاته
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : ولذلك لا يجوز أن نقول من لم تنهه صلاته لا بد أن تنهاه لكن نهي الصلاة لصاحبها عن معصية الله عز وجل تختلف نسبة وكثرة وقلة ، بمعنى إذا واحد صلاته يعني كإنسان حامل حمل ثقيل ، لا يصدق متى يلقي هذا الحمل من رقبته ، يعني يصليها على أقل ما يصح هذا تنهاه صلاته بقدر لكن الذي يطمئن فيها كما سمعتم أو يخشع فيها إلى آخره ، هذه الصلاة تنهى أكثر من الأولى ، وهكذا واضح ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : واضح
السائل : نعم
الشيخ : السلام عليكم .
الشيخ : عافاه الله
السائل : هذا المادة التي يكتسبها فيها إن شاء الله تحريم يعني ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : طيب هذا المال الذي يقتاته أبناؤه هل جسدهم يبني يعني الجسد يكون من حرام ؟
الشيخ : إذا كانوا أولادا صغارا غير مكلفين ، أو كانوا مكلفين ، لكنهم لا يستطيعون بعد ، أن يكتسبوا قوتهم بأيديهم وعرق جبينهم فليسوا كذلك فهمتني .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إن كانوا كبارا وباستطاعتهم أن يستغنوا عن هذا الكسب الحرام ، فدخلوا في عموم الحديث كل لحم نبت من السحت ، فالنار أولى به .
السائل : إذا يجب الابتعاد عن هذا الطعام الذي يكتسبونه ...
السائل : هل هناك حديث نصه إن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ؟
الشيخ : إذا كنت تعني هل هناك هذا الحديث أي صحيحا ، ثابتا عن الرسول فالجواب لا ، أما أنه يروى وهو غير صحيح ، فيوجد ولكن لا قيمة له ، يعني غير صحيح
السائل : يقول يعني ما حديث
الشيخ : غير صحيح ثم هو من جهة أخرى يخالف الآية إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وهناك حديث أن رجلا كان يقوم الليل ويسرق في النهار فقيل له يا رسول الله إن فلانا يصلي في الليل ، ويسرق في النهار ، فقال ستنهاه صلاته
السائل : الله أكبر !!
الشيخ : ولذلك لا يجوز أن نقول من لم تنهه صلاته لا بد أن تنهاه لكن نهي الصلاة لصاحبها عن معصية الله عز وجل تختلف نسبة وكثرة وقلة ، بمعنى إذا واحد صلاته يعني كإنسان حامل حمل ثقيل ، لا يصدق متى يلقي هذا الحمل من رقبته ، يعني يصليها على أقل ما يصح هذا تنهاه صلاته بقدر لكن الذي يطمئن فيها كما سمعتم أو يخشع فيها إلى آخره ، هذه الصلاة تنهى أكثر من الأولى ، وهكذا واضح ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : واضح
السائل : نعم
الشيخ : السلام عليكم .
الفتاوى المشابهة
- حكم من يحلق لحية غيره - ابن باز
- ما حكم المال المختلط بين الحلال والحرام كمثل ر... - الالباني
- حكم أجرة الحلاقين من حلق اللحى - ابن باز
- معنى حديث كل لحم نبت من سحت - 2 - الفوزان
- معنى حديث كل لحم نبت من سحت - الفوزان
- حلاقة رأس الحاج إذا لم يوجد فيه شعر - ابن عثيمين
- ما حكم عمل الحلاق علماً أنه يحلق اللحية .؟ - الالباني
- ما صحة حديث ( من لم تنهاه صلاته عن الفحشاء وال... - الالباني
- ما حكم كسب الذي يحلق اللحى والرأس وكيف يصنع أو... - الالباني
- هل يجوز للحلاق أن يحلق لحية غيره .؟ وهل المال... - الالباني
- حلاق يحلق شعر الرأس واللحية ، فهل تكون أجسام أ... - الالباني