تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حلاق يحلق شعر الرأس واللحية ، فهل تكون أجسام أ... - الالبانيالسائل :  يحلق شعر الرأس ، واللحيةالشيخ :  عافاه اللهالسائل :  هذا المادة التي يكتسبها فيها إن شاء الله تحريم يعني ؟الشيخ :  طبعا .السائل :  طيب هذا الم...
العالم
طريقة البحث
حلاق يحلق شعر الرأس واللحية ، فهل تكون أجسام أولاده قد نبتت من السحت .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يحلق شعر الرأس ، واللحية

الشيخ : عافاه الله

السائل : هذا المادة التي يكتسبها فيها إن شاء الله تحريم يعني ؟

الشيخ : طبعا .

السائل : طيب هذا المال الذي يقتاته أبناؤه هل جسدهم يبني يعني الجسد يكون من حرام ؟

الشيخ : إذا كانوا أولادا صغارا غير مكلفين ، أو كانوا مكلفين ، لكنهم لا يستطيعون بعد ، أن يكتسبوا قوتهم بأيديهم وعرق جبينهم فليسوا كذلك فهمتني .

السائل : نعم .

الشيخ : أما إن كانوا كبارا وباستطاعتهم أن يستغنوا عن هذا الكسب الحرام ، فدخلوا في عموم الحديث "كل لحم نبت من السحت ، فالنار أولى به" .

السائل : إذا يجب الابتعاد عن هذا الطعام الذي يكتسبونه ...

السائل : هل هناك حديث نصه "إن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر" فلا صلاة له ؟

الشيخ : إذا كنت تعني هل هناك هذا الحديث أي صحيحا ، ثابتا عن الرسول فالجواب لا ، أما أنه يروى وهو غير صحيح ، فيوجد ولكن لا قيمة له ، يعني غير صحيح

السائل : يقول يعني ما حديث

الشيخ : غير صحيح ثم هو من جهة أخرى يخالف الآية { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } وهناك حديث "أن رجلا كان يقوم الليل ويسرق في النهار فقيل له يا رسول الله إن فلانا يصلي في الليل ، ويسرق في النهار ، فقال ستنهاه صلاته"

السائل : الله أكبر !!

الشيخ : ولذلك لا يجوز أن نقول "من لم تنهه صلاته" لا بد أن تنهاه لكن نهي الصلاة لصاحبها عن معصية الله عز وجل تختلف نسبة وكثرة وقلة ، بمعنى إذا واحد صلاته يعني كإنسان حامل حمل ثقيل ، لا يصدق متى يلقي هذا الحمل من رقبته ، يعني يصليها على أقل ما يصح هذا تنهاه صلاته بقدر لكن الذي يطمئن فيها كما سمعتم أو يخشع فيها إلى آخره ، هذه الصلاة تنهى أكثر من الأولى ، وهكذا واضح ؟

السائل : نعم نعم

الشيخ : واضح

السائل : نعم

الشيخ : السلام عليكم .

Webiste