تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أولاد الكفار إذا ماتوا قبل سن التكليف هل يحكم... - الالبانيالشيخ :  حتى ما نطول على السائل الجواب عن سؤالنا نعود إليه لنقول : أولاد الكفار إذا ماتوا قبل سن التكليف فهؤلاء لا يحكم لهم بجنة أو بنار ؛ أما أنه لا يح...
العالم
طريقة البحث
أولاد الكفار إذا ماتوا قبل سن التكليف هل يحكم لهم بجنة أو نار .؟ وكيف يعاملون مع من لم تبلغهم الدعوة في عرصات يوم القيامة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : حتى ما نطول على السائل الجواب عن سؤالنا نعود إليه لنقول : أولاد الكفار إذا ماتوا قبل سن التكليف فهؤلاء لا يحكم لهم بجنة أو بنار ؛ أما أنه لا يحكم لهم بنار ؛ لأن الله عز وجل يقول : وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا وتمام هذا قوله عليه السلام : رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق فإذا هذا الصبي النصراني أبوه وأمه ، هذا مرفوع عنه القلم ، مرفوع عنه المؤاخذة , ولذلك فلا يحكم له بنار ؛ لكن في الوقت نفسه لا يحكم له أيضا بجنة ، لأنه لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة , وهذا ما يعرف الإيمان من الكفر , لذلك فلا يقطع له بجنة ولا يقطع له بنار ؛ ولكن لهم في عرصات وساحات يوم القيمة ، لهم معاملة خاصة لهؤلاء الأطفال ، أطفال النصارى , والذين جاءتهم الدعوة في سن الخرف في الكبر ، والذين لم تبلغهم الدعوة مطلقا ، هؤلاء أيضا لا يحكم لهم بجنة ولا بنار ، هؤلاء جميعا لهم معاملة خاصة في عرصات يوم القيمة كما جاء في مجموعة من الأحاديث .
خلاصة هذه المعاملة أن الله عز وجل كما أرسل إلى الناس في الدنيا رسولا , فمن أطاع الرسول دخل الجنة ومن عصاه دخل النار كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : كلكم يدخل الجنة إلا من أبى قالوا : ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى كذلك الذين ذكرناهم من الأنواع يبعث الله عز وجل إليهم يوم القيمة رسولا خاصا بهم , فيأمرهم جميعا بأن يلقوا بأنفسهم في النار .

السائل : من هم ؟

الشيخ : الذين ذكرناهم أطفال النصارى والشيخ الفاني الذي بلغته الدعوة على خرف وعلى كبر ، والذي لم تبلغه الدعوة مطلقا ؛ هالأجناس هذه يبعث الله إليهم رسولا في عرصات يوم القيمة , ليس هناك دار تكليف صلي صوم كذا لا ، إنما هي ساعة من نهار , ألقوا أنفسكم في النار ؛ طبعا هذا الرسول المرسل من الله إلى هؤلاء الناس كأي رسول أرسل إلى أهل الأرض ؛ فهؤلاء الرسل أرسلوا ومعهم براهين ومعجزات يثبتون للناس أنهم مبعوثون من الله تبارك وتعالى ؛ كذلك يجب أن تتصور بأن هذا الرسول الذي يرسله الله تبارك وتعالى في عرصات يوم القيامة يرسله ومعه التصديق .

السائل : من هو الرسول ؟

الشيخ : مش مسمى في الحديث من هو ؛ لكن الشاهد معه الراية ، معه البرهان على أنه مرسل من الله تبارك وتعالى , فيأمرهم جميعا بأن يلقوا أنفسهم في النار , فمن أطاع كانت ناره جنة , ومن عصاه دخل النار رغم أنفه , هؤلاء الناس الذين هم من الأصناف الثلاثة حينما يبعث الله عز وجل إليهم رسولا يأمرهم بأن يلقوا بأنفسهم في النار فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار .

Webiste