تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سئل عن أبناء الكفار والمشركين .؟ وهل يحكم لهم... - الالبانيالسائل :  شيخنا بالنسبة للمسألة الأولى , حديث :  أطفال المشركين خدم أهل الجنة   .؟ الشيخ :  نعم إذا عرفت التفصيل السابق فلا شك أن في هؤلاء الأطفال من يس...
العالم
طريقة البحث
سئل عن أبناء الكفار والمشركين .؟ وهل يحكم لهم بجنة أو نار.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا بالنسبة للمسألة الأولى , حديث : أطفال المشركين خدم أهل الجنة

الشيخ : نعم إذا عرفت التفصيل السابق فلا شك أن في هؤلاء الأطفال من يستجيب لدعوة الرسول فيكون أولئك هم الخدم , ما فيها إشكال ، ولا شايفك عم تصن .

السائل : والله ما أعرف شيء , الحديث في ...

الشيخ : شلون ما تعرف .؟

السائل : يعني أنا شايف الحديث في كل أطفال المشركين .

الشيخ : لو غيرك قال هذا ، ما تعرف أنه في الفقه فيه عام وخاص ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب الكلية هذه ما الذي أوقفك عندها , مع معرفة ... ؟

السائل : ما الذي خصصها ؟.

الشيخ : ما ذكرته لك آنفا .

السائل : حديث ... مذكور فيه الأطفال .؟

الشيخ : في بعض الروايات التي ذكرها الإمام ابن كثير في تفسيره عند آية : وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا هذا شيء ، والشيء الثاني : أن الرسول لما سئل عن أطفال المشركين , هل في النار أو في الجنة ؟ قال : الله أعلم بما كانوا يعملون الله أعلم بما كانوا يعملون , يعني إذا بلغوا سن التكليف , فهم في الدنيا لا يحكم لهم بجنة أو بنار كما ابتدأنا الكلام ؛ هذا بالنسبة للمؤاخذة الأخروية ؛ لكن شو رأيك إذا مات طفل الكافر أين يدفن ؟

السائل : في مقابر المسلمين .

سائل آخر : على ما هو يقول به الآن , على ظاهر الحديث ...

الشيخ : لو غيرك قالها ، وهذا من الأمثلة الكثيرة أن المنهج السلفي يحتاج إلى تطبيق كبير ، ومن ذلك قوله تعالى : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا فالسؤال الآن يتطور بناء على الجواب السابق , فنقول : ما هو سبيل المؤمنين بالنسبة للكفار عموما كبارا وصغارا ؟

السائل : مع الكفار , لكن شيخنا أنا أذكر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم

الشيخ : وهو .؟

السائل : أن أطفال المشركين في الجنة بناء على هذا الحديث .

الشيخ : لا ، حدت الآن .

السائل : لا هو يعني هذا ...

الشيخ : لا ، حدت الآن ، كان آخر نقطة أيش ؟ الدفن .

السائل : لا ، أنا علقت على أساس أن المنهج السلفي يحتاج إلى ... فأئمة السلف اختاروا هذا القول .

الشيخ : حدت ، لا تزال أنت مصر على الحيدة ، الظاهر بدك تألف كتاب ثاني الحيدة ... .
هب أن الأمر كذلك ، هذا في الدنيا أم في الآخرة ؟ فتح عينك ها، يعني ما نقتله عن شيخ الإسلام .

السائل : لا أنا في هذه المسألة معك شيخنا ... لأنه مش ممكن واحد يموت ابنه ويروح يدفنه في مقابر أناس على غير دينه .

الشيخ : وأنا عارف .!

السائل : أنا معك سيدي لكن في الأمر الأخروي ، طالما أن هذا الحديث يقول : أطفال المشركين خدم أهل الجنة بم أخرجناه أو قلنا أنه ليس في الجنة أو في النار .؟

الشيخ : أخرجناه بما ذكرنا لك أن الأطفال مذكورين في بعض الروايات ذكرها ابن كثير في الآية السابقة : وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ثم ذكرنا لك الحديث المتفق عليه لما سأل عن أولاد المشركين : هل هم في الجنة أم في النار .

السائل : أستاذنا الحديث الثاني يمكن أن يوجه , الحديث الثاني : الله أعلم بما كانوا فاعلين .

الشيخ : ... بما كانوا يعملون .

السائل : ... بما كانوا يعملون يعني أن الله سبحانه وتعالى يعلم ما سيؤولون إليه ، وبالتالي حكم لهم بالجنة على لسان نبيه ؛ لكن أظن أن الإشكال في الحديث الذي أورده ابن كثير .

الشيخ : لا ، فيه أشياء كثيرة وكثيرة جدا ، إذا قلنا بأن أطفال المشركين كلهم في الجنة حينذاك استووا مع أطفال المسلمين , وهذا يخالف ظاهر قول القرآن الكريم الذي يقول : ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء هدول المسلمون تلحق بهم ذرياتهم , بينما الذي يقول بإلحاق أطفال المشركين كلهم بإدخالهم الجنة , هذا ينافي هذا التخصيص الإلهي في القرآن الكريم : ألحقنا بهم ذريتهم أنت ذاكر الآية طبعا ، آه فحينئذ لا يستوي طفل المسلم أبوه مع طفل الكافر أبوه , لا يستويان مثلا .

السائل : يعني لا يكون داخل الحديث الذي أورده ابن كثير أن الأمران لا يستويان .

الشيخ : أي نعم , أي لا يستويان أبدا .

السائل : شيخنا قال ان هذا الطفل جاء من أبوين مسلمين , وهذا جاء من أبوين على ملة الكفر , فما الفرق بينهما .؟ يعني ما هو ذنب الطفل الذي ولد من أبوين كافرين .؟

الشيخ : أخطأت أعد كلامك لكي لا تخطئ , ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين , وين المؤاخذة هنا ؟

السائل : أقول لو ...

الشيخ : ما تقول , أنا أسألك الآن , أنت تقول لماذا يؤاخذ ، وين المؤاخذة في قولنا السابق .؟

السائل : يعني عرضه على الامتحان مرة أخرى في يوم القيامة .

الشيخ : هذه مؤاخذة .؟

السائل : وعدم الحكم له بالجنة مع أنه بريء .

الشيخ : واحدة واحدة ، هذه مؤاخذة .؟

السائل : يعني هكذا يبدو لي لأنه لم يبلغ سن التكليف .

الشيخ : يبدو لك ينبغي أيضا أن يلحقه المحو ، تدري لم ؟

السائل : لا .

الشيخ : لأنك حينئذ تحكم على الناس جميعا في الدنيا بما حكمت على أطفال الكفار ، يكفيك هذا ولا... ؟

السائل : أظن أنه لا يلزمني

الشيخ : لا ، يكفيك هذا , فهمت علي ؟ يعني أقول بلسانك أنه لما ...

السائل : إرسال الرسول يعني المؤاخذة وبالتالي الناس الاطراف الاخرى لكن شيخنا في فرق بينهم هذا ما بلغ هذا سن التكليف حتى يرسل له رسول ويحاسب عليه .؟

الشيخ : أنا عم أقول لك كلمة المؤاخذة ، بلغ سن التكليف ما بلغ سن التكليف ؛ لكن ربنا يكلف من يشاء بمن يشاء ؛ فخلق الخلق وكلفهم , وأرسل إليهم رسولا ، شايف , فهل في هذا شيء من المؤاخذة .؟

السائل : هذا ما فيه شيء .

الشيخ : كويس ، الآن نأتي إلى أطفال الكفار ، إذا أرسل إليهم رسولا ومع هذا الرسول كما قدرنا سلفا برهان أنه مرسل من الله , وأنت تعلم أن طبيعة البرهان أن يفهمه كل مكلف ، صحيح .؟

السائل : نعم .

الشيخ : حينذاك ما يهمنا أكان طفلا أم كان رجلا ؛ المهم أن هذا الرسول معروف أنه من الله عزوجل ؛ فحينئذ ظهر له البرهان ولم يخضع له ، في مؤاخذة في هذا .؟

السائل : لا ما في مؤاخذة .

الشيخ : إذا شو الإشكال .؟

السائل : أنا تعليقي شيخنا على أنه لم يبلغ سن التكليف ومرفوع عنه القلم , وبالتالي سيخضع إلى تكليف آخر.؟

الشيخ : أنا عن هذا أجاوبك , أو كلامي حول ماذا .؟! هذا الطفل بلغ سن الرشيد , سن فهم البرهان , ثم آمن أو كفر ، في مؤاخذة هنا .؟

السائل : لا .

الشيخ : فإذا .؟ تعيد كلامك وتقول لي إنك تتكلم عن الطفل ، هذا شيء , شيء ثاني : هل من الضروري أنه هؤلاء الأطفال يظلون كما ماتوا من حيث طفولتهم .؟

السائل : معلش شيخنا اعد

الشيخ : أقول هل من الضروري كون هؤلاء الأطفال ماتوا قبل سن التكليف في الدنيا أنهم حين يبعثون يكونون كذلك .؟

السائل : ليس ...

الشيخ : فإذا ما في حجة قاطعة أبدا فيما أوردت من إشكال ...
واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذرياتهم .

السائل : ذريتهم أو فيه قراءة .؟

الشيخ : فيه روايتين , قراءتين نعم .

السائل : المهم شيخنا الحكي أن أطفال المشركين خدم أهل الجنة في كلامك السابق أنه مخصص .؟

الشيخ : أي نعم ، بمن أطاع الرسول في عرصات يوم القيمة .
الحلبي : يعني شيخنا الخلاصة : أنه من دخل الجنة من أطفال المشركين تكون وظيفته خادما .؟

الشيخ : أي هذا ما اختلفنا , بس هو ...
الحلبي : قصدي هذا هو الجمع , لكن الأمر متضح تمام , يعني أنه مش ناس يكونوا في الجنة في نعيم وكذا ، وفيه ناس خدم , لأنه هناك أظن من دخل من أطفال المشركين الجنة استجابة للرسول تكون وظيفته خادما .

السائل : يا سيدي كلهم في الجنة واش المشكلة .؟ المهم يدخلوا الجنة .

السائل : عذاب القبر ، شيخ الإسلام ابن تيمية أورد قول لمالك , حديث مالك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر الطفل الذي مات , فهل هذا صحيح غير صحيح ؟ وإذا كان صحيحا فهل يعذب , يعني يحكم هذا الطفل الكافر أن يعذب عذاب القبر أو لا يعذب .؟

الشيخ : من قال إن الطفل يعذب عذاب القبر ؟

السائل : لأن ابن تيمية أورد قولا استنادا لحديث مالك وصححه ، الطفل كافر ... عذاب القبر

الشيخ : إذا كنت لا تستحضر الحديث فأنا ما أعرفه .

Webiste