سئل عن القبض بعد الرفع من الركوع .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... جاء الشيخ عندنا وصلى في المسجد , والإمام رفع بعد الركوع من الركوع ووضع يديه على الصدر , فشاهدوه الإخوان ، الشيخ كان مقتدي في الإمام ورفع مثله , فصارت في جدة أن الشيخ رجع إلى رأي ابن باز في المسألة ...
أبو مالك : ما ذكره : إنما جعل الإمام ليأتم به ...
السائل : فجاءوا وسألوه غيرت رأيك في المسألة يا شيخ .؟ وهذا الباب الذي يقدم القول على الفعل بصفة عامة , قول الرسول مقدم على فعله , لكون بسبب أنه خصوصية الفعل أحيانا .؟
الشيخ : لا ما أظن أن هذا يطبق هنا بدقة ؛ لأنه لازم يكون عندنا رواية صريحة بأنه كان لا يضع بعد الركوع , فيقال يقدم هنا الأمر على الفعل ؛ لكن ما فيه عندنا سوى أن موقفنا سلبي ، الذي يدعي أن هذا الوضع بعد الركوع ثابت فعليه أن يأتي بالبرهان , وما في عندهم أدلة إلا عمومات لا تثبت أمام النقد العلمي الفقهي .
أبو ليلى : كنت شيخنا أنت أشعرتنا في الأسبوع الماضي لما جلست أنت في الركعة الثانية في صلاة الجمعة , وكان عندك ألم في القدمين , ثم رأيتك أنا كنت متوركا ؛ لكن ما سألتك لسه, فأنت قلت : أنا فعلت هذا لأنه فيه عندي ألم .
الحلبي : يعني مثل ما أنت تذكر للإخوة ...
الشيخ : نحن لا نحارب أبدا التثنية ولا التثليث ولا الأربعة ؛ لكننا نقول زمن التأسيس والتربية فاسدة .
الحلبي : هو هذا المعنى المقصود .
الشيخ : آه ، بس اللفظ لا يعطيها ، يضحك رحمه الله والطلبة .
السائل : ... .
أبو مالك : ما ذكره : إنما جعل الإمام ليأتم به ...
السائل : فجاءوا وسألوه غيرت رأيك في المسألة يا شيخ .؟ وهذا الباب الذي يقدم القول على الفعل بصفة عامة , قول الرسول مقدم على فعله , لكون بسبب أنه خصوصية الفعل أحيانا .؟
الشيخ : لا ما أظن أن هذا يطبق هنا بدقة ؛ لأنه لازم يكون عندنا رواية صريحة بأنه كان لا يضع بعد الركوع , فيقال يقدم هنا الأمر على الفعل ؛ لكن ما فيه عندنا سوى أن موقفنا سلبي ، الذي يدعي أن هذا الوضع بعد الركوع ثابت فعليه أن يأتي بالبرهان , وما في عندهم أدلة إلا عمومات لا تثبت أمام النقد العلمي الفقهي .
أبو ليلى : كنت شيخنا أنت أشعرتنا في الأسبوع الماضي لما جلست أنت في الركعة الثانية في صلاة الجمعة , وكان عندك ألم في القدمين , ثم رأيتك أنا كنت متوركا ؛ لكن ما سألتك لسه, فأنت قلت : أنا فعلت هذا لأنه فيه عندي ألم .
الحلبي : يعني مثل ما أنت تذكر للإخوة ...
الشيخ : نحن لا نحارب أبدا التثنية ولا التثليث ولا الأربعة ؛ لكننا نقول زمن التأسيس والتربية فاسدة .
الحلبي : هو هذا المعنى المقصود .
الشيخ : آه ، بس اللفظ لا يعطيها ، يضحك رحمه الله والطلبة .
السائل : ... .
الفتاوى المشابهة
- ما هو الراجح في مسألة القبض بعد الركوع في الصل... - الالباني
- مناقشة الشيخ لأحد الطلبة في مسألة القبض بعد ال... - الالباني
- وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع - الفوزان
- ما حكم القبض (أي وضع اليمنى على اليسرى) بعد ال... - الالباني
- ما حكم من نصحناه برفع اليدين قبل الركوع وبعد... - ابن عثيمين
- أفضلية الضم بعد الرفع من الركوع - ابن باز
- ما حكم قبض اليدين بعد الرفع من الركوع ؟ - الالباني
- تتمة الجواب عن حكم القبض بعد الرفع من الركوع - الالباني
- بدعية القبض بعد الركوع . - الالباني
- ما دليل قبض اليدين بعد الركوع؟ - ابن عثيمين
- سئل عن القبض بعد الرفع من الركوع .؟ - الالباني