تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على آداب الألفاظ ، في حديث ( .... م... - الالبانيالشيخ :   ...  لولا أنكم تشركون بالله فتقولون عيسى ابن الله ، فقال النصراني ونعم القوم أنتم معشر المسلمين لولا أنكم تقولون ما شاء الله وشاء محمد   عند ا...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على آداب الألفاظ ، في حديث ( .... ما شاء الله و شاء فلان ) وكذلك عن لفظة : صبحك الله بالخير , التي اختصرها بعضهم بقوله : ( صبحك ) .؟ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... لولا أنكم تشركون بالله فتقولون عيسى ابن الله ، فقال النصراني ونعم القوم أنتم معشر المسلمين لولا أنكم تقولون ما شاء الله وشاء محمد عند الصباح قص الرؤيا على الرسول عليه السلام ، قال : هل قصصتها على أحد ؟ قال : لا ، فخطب الرسول عليه السلام في الصحابة ؛ وهنا الشاهد قال : طالما كنت أسمعكم تقولون كلمة فأستحيي أن أنهاكم عنها أو نحو هذا الكلام وهي قولكم ما شاء الله وشاء محمد , لا يقولن أحدكم ما شاء الله وشاء محمد ولكن ليقل ما شاء الله وحده هذا الحديث بلا شك أنت سمعته مني وربما من غيري أيضا مرارا وتكرارا .
أبو ليلى : نعم يا شيخنا .

الشيخ : والشاهد منه أن هذا الحديث كأحاديث كثيرة فيها تهذيب الألفاظ ، وأنا شخصيا لما طبيت هذا البلد صرت أسمع بعض إخواننا الفلسطينيين يختصروا التصبيح بالخير ويقولوا : صبحك ؛ فكنت أتساءل في نفسي أنه يا ترى الاختصار هذا في منه مانع ولا ما في منه مانع ؛ الآن وأنا أتحدث مع بعض أقاربي ، قل عزمي على أن الأولى أن أنبه , وهو أي التنبيه ينحصر في قضيتين :
القضية الأولى : أن الأولى التصريح بالله كأن يقال : صبحك الله ، مش مجرد صبحك ، تطلع كلمة هيك مثل المدفع ، وإنما ينبغي أن نقول صبحك الله ، ماشي ؟ .
أبو ليلى : نعم شيخي .

الشيخ : والثانية : قد يصبح الله الإنسان بالخير تارة وبالشر تارة أخرى ، فلما المسلم يصبح الثاني صحيح أن المفروض أنه هو يقصد الخير , لكن التصريح بالخير هو الأفضل والأنسب بالنسبة للمسلم مع أخيه المسلم ، فبدل أن نقول صبحك , نقول : صبحك الله بالخير ؛ واضح ؟.
أبو ليلى : نعم شيخنا .

الشيخ : هذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين .
أبو ليلى : جزاك الله خيرا يا شيخنا , زدنا إذا في عندك شيء آخر يا شيخنا .

الشيخ : حسبك الآن .
وفيق : السلام عليكم , كيف حال شيخنا .

الشيخ : نحمد الله ونشكره .
وفيق : كيف صحتك .

الشيخ : بخير .
وفيق : الحمد لله رب العالمين .

الشيخ : كيف الجميع عنك .
وفيق : الحمد لله بخير والله .

الشيخ : الحمد لله .
وفيق : يا مرحبا بالشيخ .

الشيخ : أهلين .
وفيق : حياكم الله .

الشيخ : الله يحفظك .

Webiste