هل ثبت عن النبي صلى الله علبه و سلم أنه و ضع يديه على صدره بعد الرفع من الركوع .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... وقد جمعني , ولكن أسألك أنت لأنك أنت السائل عن الحيعلتين هدول ؛ فأنا أريد أن أقرب لك شيئا بشيء آخر ، هل تعلم أنهم كانوا يضعون قبل هذا العصر أيديهم بعد رفع الرأس من الركوع ؟ .
السائل : لا أعلم .
الشيخ : هذا هو الجواب ، إذا يجب أن تتعلم السؤال والجواب ، لا تعلم ، هل تعلم أنهم كانوا يضعون أيديهم في القيام الأول ؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا قولك هنا نعم وقولك هناك لا أعلم ماذا يعني .؟
السائل : ...
الشيخ : كويس , قولك في الجواب عن السؤال الثاني وهو : هل تعلم بأن المسلمين كانوا ولا يزالون يضعون أيديهم في القيام الأول .؟ قلت نعم ، وسألتك قبل هذا : هل تعلم أنهم كانوا يضعون في القيام الثاني بعد الركوع .؟ قلت لا أعلم ؛ ماذا ينتج من قولك أعلم هنا ولا أعلم هناك .؟ ينتج أن الوضع بعد القيام من الركوع سنة ؟ .
السائل : حاصل الكلام أنه غير سنة .
الشيخ : هذا الذي أريده منك ، غرضي إذا أنه قد تحدث حوادث في هذا الزمن فنحن لا ننظر إليه في هذا الزمن ، ننظر في الأزمنة الماضية ، في الأزمنة الماضية كان المسلمون مثلا ما يعرفون حسر الرأس والمشي في الطرقات , لكن اليوم هذا معروف ؛ فإذا نحن ننكر هذا الحسر لأنه لم يكن من عمل المسلمين ؛ كذلك أي شيء يحدث في هذا العصر إن لم يكن إحياء لسنة صريحة مضت فنحن نرفضه مهما كان العامل به .
السائل : خلصنا من الجواب شيخ ؟ .
الشيخ : خلص نعم .
السائل : سؤالي عن الأذان ...
الشيخ : كيف .؟ أقول لك إن الذي نعرفه في كتب الفقه فيما مضى من الزمان ، هذا الالتفات في المرتين هكذا وفي المرتين هكذا ، هذا الذي نعرفه ؛ وهذا شيء جديد أنه : حي على الصلاة حي على الصلاة ، حي على الفلاح حي على الفلاح ، هذا لم يكن فيما مضى من الزمان .
السائل : لا أعلم .
الشيخ : هذا هو الجواب ، إذا يجب أن تتعلم السؤال والجواب ، لا تعلم ، هل تعلم أنهم كانوا يضعون أيديهم في القيام الأول ؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا قولك هنا نعم وقولك هناك لا أعلم ماذا يعني .؟
السائل : ...
الشيخ : كويس , قولك في الجواب عن السؤال الثاني وهو : هل تعلم بأن المسلمين كانوا ولا يزالون يضعون أيديهم في القيام الأول .؟ قلت نعم ، وسألتك قبل هذا : هل تعلم أنهم كانوا يضعون في القيام الثاني بعد الركوع .؟ قلت لا أعلم ؛ ماذا ينتج من قولك أعلم هنا ولا أعلم هناك .؟ ينتج أن الوضع بعد القيام من الركوع سنة ؟ .
السائل : حاصل الكلام أنه غير سنة .
الشيخ : هذا الذي أريده منك ، غرضي إذا أنه قد تحدث حوادث في هذا الزمن فنحن لا ننظر إليه في هذا الزمن ، ننظر في الأزمنة الماضية ، في الأزمنة الماضية كان المسلمون مثلا ما يعرفون حسر الرأس والمشي في الطرقات , لكن اليوم هذا معروف ؛ فإذا نحن ننكر هذا الحسر لأنه لم يكن من عمل المسلمين ؛ كذلك أي شيء يحدث في هذا العصر إن لم يكن إحياء لسنة صريحة مضت فنحن نرفضه مهما كان العامل به .
السائل : خلصنا من الجواب شيخ ؟ .
الشيخ : خلص نعم .
السائل : سؤالي عن الأذان ...
الشيخ : كيف .؟ أقول لك إن الذي نعرفه في كتب الفقه فيما مضى من الزمان ، هذا الالتفات في المرتين هكذا وفي المرتين هكذا ، هذا الذي نعرفه ؛ وهذا شيء جديد أنه : حي على الصلاة حي على الصلاة ، حي على الفلاح حي على الفلاح ، هذا لم يكن فيما مضى من الزمان .
الفتاوى المشابهة
- بيان الشيخ الألباني لحكم وضع اليدين على الصدر... - الالباني
- هل يجوز وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع م... - الالباني
- ما حكم وضع اليد على اليد بعد الرفع من الركوع ؟ - الالباني
- هل ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع ي... - ابن عثيمين
- حكم ضم اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع - ابن باز
- مناقشة الأدلة حول مسألة وضع اليدين على الصدر ب... - الالباني
- ما حكم وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع.؟ - الالباني
- ما حكم وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الر... - ابن عثيمين
- هل ثبت وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع ؟ - الالباني
- وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع - الفوزان
- هل ثبت عن النبي صلى الله علبه و سلم أنه و ضع ي... - الالباني