تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمسلمبن أن يصلوا صلاة الجمعة بدون خطب... - الالبانيالحلبي : يقول السائل : إذا غاب الخطيب في مسجد فهل يصلي المسلمون دون خطبة ، أم يصعد من لا يستطيع ذلك وربما وقع في الحرج الشديد .؟ الشيخ : أظن أن السؤال ق...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمسلمبن أن يصلوا صلاة الجمعة بدون خطبة إذا غاب الإمام أم يصعد من لا يحسن ذلك .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : يقول السائل : إذا غاب الخطيب في مسجد فهل يصلي المسلمون دون خطبة ، أم يصعد من لا يستطيع ذلك وربما وقع في الحرج الشديد .؟

الشيخ : أظن أن السؤال قائم على فهم خطأ ، وهو أن الخطبة لها شروط ، وأن الخطبة لا يستطيعها إلا رجل عالم مثقف ، الخطبة عبارة عن موعظة وتذكير كما قال رب العالمين : إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع إلى آخر الآية ، فالمقصود بالخطبة هو تذكير الحاضرين بشيء ، فإذا افترضنا أن الخطيب خطيب مسجد ما لم يحضر لسبب ما ، وافترضنا أنه لا يوجد في هؤلاء الحاضرين ـ وهذه مصيبة كبرى ـ أن يصعد على المنبر ويذكرهم بآية من آيات الله في القرآن الكريم ، أو بحديث من أحاديث الرسول عليه السلام أو ينبههم على خطأ من الأخطاء التي يقع فيها الناس ، إذا لم يوجد فيهم واحد يقوم بهذا الواجب فقد سقط الواجب عن هؤلاء ، ألا وهو الخطبة ، لكن الصلاة ما سقطت عنهم ، فهم يصلون الجمعة ركعتين ، لكني أنا أتصور أن مشكلتنا هو ما أشرنا إليه آنفا البعد عن الهدي النبوي واتباعنا للتقاليد والمراسيم التي أصبحت جزءا من الدين ، وهي ليست من الدين في شيء ، فالخطبة هي موعظة وليس من الضروري أن الإنسان يحفظ عشرات الآيات وعشرات الأحاديث ، وليس من الضروري أن تكون الخطبة أطول من الصلاة ، الصلاة خمس دقائق والخطبة ربع ساعة أو ثلث ساعة وربما أكثر من ذلك ، لا ، إذا خطب دقيقتين ثلاثة وصلى الصلاة خمس دقائق جزاءه الله خيرا وهو فقيه ، فهلا يوجد في هذا المجتمع الذي جاء السؤال عليه لا يوجد إنسان يعظ الناس بموعظة في دقيقة أو دقيقتين ثم ينزل ويصلي بالناس ؟ إن لم يوجد ذلك فهذه مع الأسف يعني بشرى سوء ، ولكن الصلاة صلاة الجمعة لا تسقط عنهم ، فعليهم أن يصلوها وراء هذا الإمام ، وهذا الإمام يا ترى يحسن أن يصلي إماما بالناس أم لا ؟ أفترض أنه لابد أن يوجد ، هذا الإمام هو يخطب خطبة ، يجيب آية أو آيتين من سورة أو سورتين وكفى الله المؤمنين القتال ، فالأمر سهل ولا حرج ولا صعوبة فيه ، نعم .

السائل : بالنسبة لهذه الصورة حصلت في مسجدنا هنا في مخيم الزرقاء ، وأنا جئت متأخرا الإمام يحسن القراءة ، وهو يحفظ شيئا كثيرا من القرآن ، ولكنه لا يعرف أن يعظ الناس أو أن يشرح حديثا أو أن يفسر آية ، والذي يعرف صعد المنبر ولكنه وقع في حرج شديد حتى أنني يعني انزعجت من أجله لشدة حرجه .

الشيخ : يعني أشفقت عليه .

السائل : أي نعم أشفقت عليه ، السؤال أنه في مثل هذه الحالة وهو ربما يستطيع ولكنه يوقع نفسه في حرج شديد جدا ، في هذه الحالة هل يصعد المنبر ويتوكل على الله ويطلب من الله العون أو لا يصعد ويصلي بهم فقط الجمعة ؟ .

الشيخ : جوابي قال عليه السلام : إنما الأعمال بالخواتيم شو كان خاتمة هذا الإنسان خطب أم لم يخطب ؟ .
وفيق : خطب .

الشيخ : خلاص ، نعم .

السائل : هل نفهم من ذلك أن الخطبة واجبة أو ركن ؟ .

الشيخ : لا واجبة ، واجبة طبعا لو كانت ركنا بطلت الصلاة .

Webiste