إذا أراد الإمام أن يجمع بين المغرب والعشاء و بعض المأمومين لا يرى الجمع بحجة أن الجو غير مناسب فهل يجوز أن يصلى مع الإمام المغرب فقط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لو أراد شيخنا إمام رأى من المناسب أن يجمع بين الصلوات المغرب والعشاء ورأى أحد الأخوة أن الجمع أن الجو مش مناسبا ، يجوز يصلي معه وقت والوقت الثاني ما يجمع معاه ؟
الشيخ : إذا كان فقيهًا له ذلك ، وإذا كان جاهلًا فعليه بالجماعة .
السائل : إذا كان الإمام لا تتوفر فيه الشروط هؤلاء ؟
الشيخ : لا ، هذا رايح يدخل في موضع ثاني ، الإمام تقدم سواء توفرت فيه ما ذكرناه من الشروط أو لا ، الآن الجماعة ما يجوز على لغة السوريين فرتنتها يعني تفريقها ، فهذا الإمام يتحمل مسئولية الجماعة ، لكن ذاك الآخر الذي يقول كما حكينا عن ذاك الإمام أن هذا الجمع يعني مو مشروع ، فهو إن كان على شيء من العلم والفقه مقتنع ، فله أن يتجاوب مع فقهه ويصلي الفريضة الأولى وينصرف ، لكن إذا كان من عامة الناس فلا يجوز له أن يفارق الناس ...
السائل : يعني بأسلوب معلش آخر نسألك لو كنت تعلم درجة علم هذا الإمام اللي تركوه ...
الشيخ : انتهينا تفضل
السائل : فهمنا من كلامك شيخنا أنه يعني الآن في ظروفنا نحن المأمومين يصلوا خلف الإمام وما يخرجوا ؟
الشيخ : نعم ، جمع يجمعوا ، فرد يفردوا ، نعم .
السائل : الدعوة السلفية في هذا الزمان دعوة حق وهي ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أيوه ، بس كلمة في هذا الزمان ليس لها محل من الإعراب .
السائل : مسحوبة .
الشيخ : مسحوبة - يضحك جبل السنة رحمه الله -.
السائل : موضوع الصيام وإن السؤال مبدر شوية إلا أنه حسب الفرص التي نلتقي فيك فيها فلابد من هذا السؤال بالنسبة لي ، قضية الإفطار قبل الأذان المعهود ، فهذه قضية نحن مؤمنين فيها ومصدقينها ، بأن الإفطار قبل الأذان سنة حسبة رؤية الشمس وغيابها .
الشيخ : لا تقول الإفطار قبل الأذان سنة ، أنا أعرف شو قصدك ، عم أقول لك لا تقول هكذا ؛ لأنه القصد في القلب ، مو كل واحد يسمع كلامك يفهم مرامك .
الشيخ : إذا كان فقيهًا له ذلك ، وإذا كان جاهلًا فعليه بالجماعة .
السائل : إذا كان الإمام لا تتوفر فيه الشروط هؤلاء ؟
الشيخ : لا ، هذا رايح يدخل في موضع ثاني ، الإمام تقدم سواء توفرت فيه ما ذكرناه من الشروط أو لا ، الآن الجماعة ما يجوز على لغة السوريين فرتنتها يعني تفريقها ، فهذا الإمام يتحمل مسئولية الجماعة ، لكن ذاك الآخر الذي يقول كما حكينا عن ذاك الإمام أن هذا الجمع يعني مو مشروع ، فهو إن كان على شيء من العلم والفقه مقتنع ، فله أن يتجاوب مع فقهه ويصلي الفريضة الأولى وينصرف ، لكن إذا كان من عامة الناس فلا يجوز له أن يفارق الناس ...
السائل : يعني بأسلوب معلش آخر نسألك لو كنت تعلم درجة علم هذا الإمام اللي تركوه ...
الشيخ : انتهينا تفضل
السائل : فهمنا من كلامك شيخنا أنه يعني الآن في ظروفنا نحن المأمومين يصلوا خلف الإمام وما يخرجوا ؟
الشيخ : نعم ، جمع يجمعوا ، فرد يفردوا ، نعم .
السائل : الدعوة السلفية في هذا الزمان دعوة حق وهي ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : أيوه ، بس كلمة في هذا الزمان ليس لها محل من الإعراب .
السائل : مسحوبة .
الشيخ : مسحوبة - يضحك جبل السنة رحمه الله -.
السائل : موضوع الصيام وإن السؤال مبدر شوية إلا أنه حسب الفرص التي نلتقي فيك فيها فلابد من هذا السؤال بالنسبة لي ، قضية الإفطار قبل الأذان المعهود ، فهذه قضية نحن مؤمنين فيها ومصدقينها ، بأن الإفطار قبل الأذان سنة حسبة رؤية الشمس وغيابها .
الشيخ : لا تقول الإفطار قبل الأذان سنة ، أنا أعرف شو قصدك ، عم أقول لك لا تقول هكذا ؛ لأنه القصد في القلب ، مو كل واحد يسمع كلامك يفهم مرامك .
الفتاوى المشابهة
- هل من الضَّروري نيَّة الجمع إذا أراد الإنسان أ... - الالباني
- هل يجوز الجمع بين المغرب والعشاء ؟ - الالباني
- إذا جَمَعَ الإمام بين المغرب والعشاء ودخل شخص... - الالباني
- إذا جمع الإمام بين المغرب والعشاء ودخل شخص فأد... - الالباني
- إذا جمع الإمام بين المغرب والعشاء وبقي أناس مم... - الالباني
- إذا جمع أهل المسجد المغرب والعشاء جمع تقديم ثم... - الالباني
- إنسان دخل المسجد يريد صلاة المغرب ؛ وإذ به قد... - الالباني
- إذا جمع الإمام بين المغرب والعشاء متى يصلي سنة... - الالباني
- إذا دخل شخص المسجد في وقت صلاة المغرب ووجد الإ... - الالباني
- ما الحكم في رجل دخل المسجد وكان الإمام يجمع ال... - الالباني
- إذا أراد الإمام أن يجمع بين المغرب والعشاء و ب... - الالباني