جاء نهي المسلم عن أن يكون جابياً أو شرطياً عند أئمة الجور فما معنى الحديث وكيف يكون تطبيقه في الوقت الحاضر .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : جاء نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون المسلم جابيًا أو شرطيًا عند أئمة الجور، فالرجاء من أستاذنا حفظه الله أن يشرح لنا الحديث مع بيان وجهه وكيفية تطبيقه في عصرنا الحاضر.
الشيخ : الحقيقة أن هذا الحديث أنا أفهمه على أنه مساعدة من هؤلاء الموظفين في هذه الوظائف مساعدة منهم للأئمة الجور على جورهم، فإن كان الأمر كذلك ممن يتوظف في هذه الوظائف فالأمر لا يحتاج إلى شرح وبيان فينبغي على كل مسلم ألا يكون لهم أجيرًا، وألا يكون لهم موظفًا، أما إذا كان الأمر ليس فيه إعانة على الجور وعلى شيءٍ من الظلم فليس هذا هو المقصود من الحديث فيجوز حين ذلك، أما أنا شخصيًا فلا أعتقد أن الأمر يخلص وينجو من الجور.
الشيخ : الحقيقة أن هذا الحديث أنا أفهمه على أنه مساعدة من هؤلاء الموظفين في هذه الوظائف مساعدة منهم للأئمة الجور على جورهم، فإن كان الأمر كذلك ممن يتوظف في هذه الوظائف فالأمر لا يحتاج إلى شرح وبيان فينبغي على كل مسلم ألا يكون لهم أجيرًا، وألا يكون لهم موظفًا، أما إذا كان الأمر ليس فيه إعانة على الجور وعلى شيءٍ من الظلم فليس هذا هو المقصود من الحديث فيجوز حين ذلك، أما أنا شخصيًا فلا أعتقد أن الأمر يخلص وينجو من الجور.
الفتاوى المشابهة
- ما المقصود بقول العلماء أن الحديث على شرط البخ... - الالباني
- قال المصنف :" وحرز المال ما العادة حفظه فيه... - ابن عثيمين
- هل الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر يكون للم... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة حول الآية : ((فكيف إذا جمعناهم ل... - ابن عثيمين
- ما هو معنى حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم -:... - الالباني
- شرح : وقال لنا أبو نعيم حدثنا عبيد الله بن م... - ابن عثيمين
- حديث الأمراء الذين يقربون الأشرار ويبعدون الأخ... - الالباني
- معنى قوله تعالى:" ونفس وما سواها. فألهمها فج... - ابن عثيمين
- (بيان أن أهل التعطيل قالوا بالقول والبهتان و... - ابن عثيمين
- باب : إذا قضى الحاكم بجور ، أو خلاف أهل العل... - ابن عثيمين
- جاء نهي المسلم عن أن يكون جابياً أو شرطياً عند... - الالباني