(بيان أن أهل التعطيل قالوا بالقول والبهتان وحكموا بالجور والعدوان) فقضاؤه بالجور والعدوان مثـ***ـل قيامه بالزور والعدوان وقيامه بالزور مثل قضائه*** بالجور والعدوان والبهتان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف :
" فقضاؤه بالجور والعدوان مثـ *** ـل قيامه بالزور والعدوان
وقيامه بالزور مثل قضائه *** بالجور والعدوان والبهتان "
يعني معنى كلام المؤلف أن هؤلاء قضوا بالجور والعدوان كما أنهم تكلموا بالزور والبهتان فقضوا بالجور والعدوان حيث جعلوا عقولهم حكما على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ثم قضوا بالزور والبهتان حيث نفوا ما أثبته الله لنفسه وأثبته رسوله صلى الله عليه وسلم وقالوا إن هذا يقتضي التجسيم إن هذا يقتضي التجسيم فجمعوا بين الزور والبهتان في القول وبين الجور والعدوان في الحكم .
" فقضاؤه بالجور والعدوان مثـ *** ـل قيامه بالزور والعدوان
وقيامه بالزور مثل قضائه *** بالجور والعدوان والبهتان "
يعني معنى كلام المؤلف أن هؤلاء قضوا بالجور والعدوان كما أنهم تكلموا بالزور والبهتان فقضوا بالجور والعدوان حيث جعلوا عقولهم حكما على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ثم قضوا بالزور والبهتان حيث نفوا ما أثبته الله لنفسه وأثبته رسوله صلى الله عليه وسلم وقالوا إن هذا يقتضي التجسيم إن هذا يقتضي التجسيم فجمعوا بين الزور والبهتان في القول وبين الجور والعدوان في الحكم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم قول "عدو الله" و"كافر" للمسلم؟ - ابن باز
- الزور - الفوزان
- قول الزور - اللجنة الدائمة
- الفرق بين قول الزور وشهادة الزور - ابن باز
- هل يُطلق لفظ "العدو" على غير الكافر؟ - ابن باز
- دعاء العدوان - الفوزان
- القراءة من قول الناظم: فصل في الإشارة إلى ذل... - ابن عثيمين
- جاء نهي المسلم عن أن يكون جابياً أو شرطياً عند... - الالباني
- البهتان - اللجنة الدائمة
- باب : إذا قضى الحاكم بجور ، أو خلاف أهل العل... - ابن عثيمين
- (بيان أن أهل التعطيل قالوا بالقول والبهتان و... - ابن عثيمين