تم نسخ النصتم نسخ العنوان
( أسئلة عبر الهاتف ) ماذا يفعل من أصيب بمرض ول... - الالبانيالسائل :  بالنسبة للصيام وحدة معدتها أو واحد معدته كان عنده قرحة عامل عملية وما استطاع صيام رمضان السنة اللي فاتت 88، وجاء رمضان هذا ومش رح يقدر يصوم بر...
العالم
طريقة البحث
( أسئلة عبر الهاتف ) ماذا يفعل من أصيب بمرض ولم يستطِع صيام رمضان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للصيام وحدة معدتها أو واحد معدته كان عنده قرحة عامل عملية وما استطاع صيام رمضان السنة اللي فاتت 88، وجاء رمضان هذا ومش رح يقدر يصوم برده، يكفر عنه يعني يطلع الكفارة ولا يستنى وفي ناس قالوا يستنى لما يبرأ، طيب بلكي ما برأ هذا الإنسان ؟

الشيخ : اسمعي الجواب إذا كان الأطباء يقولوا أن هذا المرض يغلب على الظن أنه يشفى صاحبه فهو مثل ما أقول لك ما يكفر، وإنما ينتظر حتى يشفى إن شاء الله، وإن كان الأطباء يقولوا الغالب أن هذا المرض ما يشفى فحينئذٍ كل شهر من أشهر رمضان بيفطره يكفر عن كل يوم إطعام مسكين. فهمتي هذا التفصيل ؟

السائل : اه فهمت بس

الشيخ: تقدري تعيدي علي شو فهمتي؟

السائل: إذا قال الأطباء أنه في أمل أنه يبرأ حتى لو بعد سنتين أو ثلاثة أو أربعة ؟

الشيخ : نعم.

السائل : يعني مش مهم الفترة الزمنية؟

الشيخ : لا مش مهم بس أنت ما عبرت التعبير اللي أنه قلته لك؟

السائل : فهمته، إذا تبرأ.

الشيخ : لا، انتبهي يا بنت الحلال مو هيك قلت لك إذا الأطباء يقولوا يغلب على ظننا، يغلب على الظن عرفت، إذا قال الطبيب المسلم الحاذق الغالب على الظن أن هذا المريض يشفى حينئذٍ ما يصوم حتى يشفى ويقضي، أما إذا قال الطبيب يغلب على الظن أنه ما يشفى حينئذٍ بدو يكفر عن كل يوم مسكين فهمت عليّ .

السائل : اه فهمت

الشيخ:تقدري تعيدي علي؟

السائل: يعني إذا يغلب على ظن الأطباء أنه ممكن يشفى هذا المرض، هو ما يكفر عنه يستنى حتى انه يصوم ويسده . وإذا كان يغلب على ظنهم أن هذا المريض انه ما رح يشفى، يطعم عن كل يوم يفطره.

الشيخ : الآن تعبيرك صحيح.

Webiste