تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شاب يعمل و بعض حصيلة عمله لوالده حيث إن والد... - ابن عثيمينالسائل : السائل يقول شاب يعمل ويعطي حصيلة عمله لوالده حيث إن والده يقوم بشتمه وسبّه دائما ويتهمه بالتقصير بأنه يُخبّئ بعض الشيء من راتبه ويعطيه لزوجته ف...
العالم
طريقة البحث
شاب يعمل و بعض حصيلة عمله لوالده حيث إن والده يقوم بشتمه و سبه دائما و يتهمه بالتقصير بأنه يخبيء بعض راتبه و يعطيه لزوجته فهل الراتب يعطى للأب كاملا فماهو توجيهكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل يقول شاب يعمل ويعطي حصيلة عمله لوالده حيث إن والده يقوم بشتمه وسبّه دائما ويتهمه بالتقصير بأنه يُخبّئ بعض الشيء من راتبه ويعطيه لزوجته فهل الراتب يُعطى للأب بالكامل وجّهونا حول هذا؟

الشيخ : الراتب ملك لمستحقه ففي هذا المثال يكون الراتب ملكا للابن ليس لأحد عليه سلطان إلا الأب فله أن يأخذ من مال ولده ما شاء ما لم يضرّه لكني أنصح الأب وأقول إذا لم يكن فيك حاجة فدع ابنك وماله يتوسّع به على نفسه وعلى أهله لأن ذلك من صلة الرحم أما كونك تُضيّق عليه وتقول لابد أن تعطيَني راتبك ثم تتصرّف فيه أنت كما شئت فهذا يوجب قطيعة الرحم ويوجب أن يُبغضك الابن وألا يقوم ببرّك فهنا نخاطب الابن ونُخاطب الأب، أما الابن فنُخبره بأنه هو وماله لأبيه وأن لأبيه أن يأخذ من ماله ما شاء ما لم يضرّه.
وأما الأب فإننا ننصحه أن لا يتعرّض لمال ابنه إلا إذا كان محتاجا فإن على الابن أن يُزيل حاجة أبيه سواء أخذ بنفسه أم أعطاه الابن. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste