تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نرجو توضيح قول علي رضي الله عنه كما في الأدب ا... - الالبانيالسائل :  سائل يسأل يقول بالنسبة لحديث علي رضي الله عنه في الأدب المفرد " العقل في القلب "  أرجو أن توضح لنا هذا وجزاك الله خيرا ؟الشيخ :  على علمي العق...
العالم
طريقة البحث
نرجو توضيح قول علي رضي الله عنه كما في الأدب المفرد ( العقل في القلب ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سائل يسأل يقول بالنسبة لحديث علي رضي الله عنه في الأدب المفرد " العقل في القلب " أرجو أن توضح لنا هذا وجزاك الله خيرا ؟

الشيخ : على علمي العقل في القلب هو منصوص عليه في القرآن الكريم وفي السنة الصحيحة ، وآنفا كانت مناسبة لما ذكرنا قوله تعالى : أم لهم قلوب لا يعقلون بها وفي الآية الأخرى : إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور والحديث المشهور ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب لا شك أن العقل والفهم مركزه القلب ، هذه المضغة التي لا يعرف الأطباء اليوم من أسرارها سوى الأمر الظاهر منها أنها مضخة تمد الجسد بالدم المصفى ، هذا كل ما يعرفه الأطباء ؛ أما أن يكون هناك سر فيه صلاح للبدن ليس فقط من الناحية المادية ، وهذا ما اكتشفه الأطباء المشار إليهم آنفا وإنما حتى من الناحية الروحية والمعنوية حيث يقول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث السابق: ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب والبحث الآن نظرا للسؤال هو أن العقل الذي يظن الأطباء حتى اليوم والناس جميعا يعتقدون أن مركزه الدماغ فقط ؛ وأنا أعني ما أقول حينما أفقط أقول الناس جميعا يعتقدون أن مركز العقل هو الدماغ فقط . لا أقول يقولون يزعمون أن مركز العقل هو الدماغ ، صحيح أن مركز العقل الدماغ لكن ليس هو فقط ، الدماغ أنا أشبه بالنسبة للقلب وارتباط العقل الموجود في الدماغ بالقلب كارتباط خزان ماء بمنبعه الأساسي .

Webiste