تم نسخ النصتم نسخ العنوان
علاقة العقل بالقلب - الالبانيالشيخ : منذ أيام قريبة كنت في مجلس لما سألني سائل له مركزه الوظيفي وقد سمع مني أؤكد .السائل : نعم .الشيخ : ما قاله الله - عز وجل -  لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْق...
العالم
طريقة البحث
علاقة العقل بالقلب
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : منذ أيام قريبة كنت في مجلس لما سألني سائل له مركزه الوظيفي وقد سمع مني أؤكد .

السائل : نعم .

الشيخ : ما قاله الله - عز وجل - لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا بعدما استمع إلى ما قلت قال كيف إحنا بنعرف أنه العقل في الدماغ فأنا تكلمت طويلا في الإجابة عن هذا السؤال خلاصة الكلام أنه الدماغ مش مركز العقل ممر للعقل الذي ينبع من القلب واستدللت على ذلك أيضًا ببعض الأدلة منها فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي تعمى الإيش ؟ القلوب التي في الصدور ما قال القلوب التي في الرؤوس قال : الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ، ومضيت في هذا ثم قلت إنه العلم التجربي كما قال - تعالى - : وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ، فالعلم التجربي ما عرف إلا أنه مركز العقل والفهم إنما هو هذا الدماغ الذي هو في الرأس .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن لم يتعمَّق أكثر من ذلك .

السائل : صح .

الشيخ : وضربت مثل طالما أكرر هذا المثل عندنا في دمشق ماء يسمى بماء الفية والفية هي عبارة عن قرية بعيدة عن دمشق نحو ثلاثين كيلو متر تقريبا ومرتفعة عن دمشق فمرر هذا الماء في الجبال بقصاطل ضخمة وفن تمديد الماء بيتطلب بناء خزانات .

السائل : نعم .

الشيخ : قلت له لو جاء رصاصة فضلًا عن القنبلة لخزان من هذه الخزنات وانفجر الماء منه الذي لا يعرف أنه هذا مسحوب من عين الفية شو بقول من هون الماء هذا مثل تقريبي تمامًا جسم الإنسان أدق بكثير من هذه التمديدات البشرية على الأرض المخلوقة فالطب إذن وصل إلى هذا ولم يصل إلى هذا كان بحث طويل الشاهد وين ؟ شاب هناك يقول ثبت علميا أن هذا الكلام اللي عم تقوله أنت الطب الآن يقول به أي وكانت مفاجأة بالنسبة إلي لأنه طالما أبحث هذا البحث لا أجد إلا الحيرة في العقلانيين والإيمان في المؤمنين فأجاب بأنه هناك الآن آراء تقول شو قال شو بسموهم هدول الهرمونات أيه يقول ثبت علميا أن في بالقلب هرمونات هي التي تمد الدماغ بهذا العقل والفهم فأجبته بنفس الجواب مع أنه هذا مناسب للثابت عندنا في الشرع قلت له والله هذا شيء طيب لكن ما أظن هذا صار حقيقة علمية بجوز هذا رأي وعسى أنه يصير أيش حقيقة علمية .

السائل : نعم .

الشيخ : فالله أعلم .

Webiste