تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من قلبه سليم وفي عقله خلل بطل تصرفه فكيف يقا... - ابن عثيمينالسائل : عفا الله عنك ، بالنسبة لتفريغ القلب الذي هو في الجسد ، المجنون الآن ، الآن قلبه سليم ولكن عقله الآن فكيف نقول إنه مجنون ؟.الشيخ : قلبه سليم حسا...
العالم
طريقة البحث
من قلبه سليم وفي عقله خلل بطل تصرفه فكيف يقال أن العقل في القلب.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك ، بالنسبة لتفريغ القلب الذي هو في الجسد ، المجنون الآن ، الآن قلبه سليم ولكن عقله الآن فكيف نقول إنه مجنون ؟.

الشيخ : قلبه سليم حسا ، وليس سليما معنىً ، ليس سليما ، ثم لاحظوا أن المشكلة الآن أنه ثبت أن الدماغ إذا اختل بطل تصرف الإنسان لاشك في هذا ، أو لا ؟.
لكن الإمام أحمد عنه كلمة قال : " العقل في القلب وله اتصال في الدماغ "، وبعضهم شبه القلب والدماغ بالماطور واللمبة ، المولد ؟.
الماطور ، واللمبة تضيء ، فقال الأصل هو الماطور ، واللمبة عبارة تضيء فقط ، لو انكسرت اللمبة ؟.
ما حصل إضاءة ، ولو خرب الماطور ما حصل إضاءة ، لكن الأصل هو الماطور .
وبعضهم قال الدماغ سكرتير والقلب ملك ، السكرتير هذا يصفي الأوراق ويزينه ويرتبه ، ثم يرسلها للملك ، الملك عاد إما أن يأمر وينفذ ، السكرتير ينفذ ، وإما أن يمنع ، ولهذا يكون التصور قبل الحكم ، التصور قبل الحكم ، الدماغ يصور الأشياء ويرتبها ويرسلها للملك ، عن طريق إيش ؟.
عن طريق عروق ما ندري كيفية ذلك ، ما ندري وش كيفيتها ، كيف يصل إلى القلب ، ثم القلب إما أن يحكم وينفذ وإما أن يمنع .
المهم نحن المؤمنين ، نحن المؤمنين بالله ورسوله ، المهم أن ما جاء في القرآن صريحا لا نقبل فيه قول أحد أبدا ، ما نقبل القول فيه قول أحد ، نقول الله أعلم عاد به ، بكيفية ذلك ، إن اهتدينا لكيفية الجمع بين الواقع وبين النص وهذا المطلوب ، وإن لم نهتدي فالواجب ، تقديم النص ، وهناك أشياء ما يستطيع البشر أن يصلوا إليها .
الآن فيه أمراض ، أمراض لا يستطيع الناس أن يصلوا إليها ، ولا إلى أسبابها ولا إلى دوائها ، مع أنها أمراض طارئة على الجسم ، كيف تكوين الجسم وخلقه وما أودع الله فيه ، وما أودع الله فيه من القوى ، لما سألوا الرسول عن الروح قال الله تعالى : ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي من شأن الله ، ثم قال : وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ، يوبخهم ، هذا توبيخ ، يقول ما بقي عليكم من العلم إلا أن تعرفوا الروح ، وش الجواب ؟.
كيف ، ما عندنا علم ، وما أوتيتم من العلم إلا قليلا فإذا لم يبقى عليكم إلا معرفة الروح فالمسألة سهلة ، لكن ما أوتيتم إلا قليلا ، نعم ؟.

السائل : شيخ .

الشيخ : ثلاثة أخذنا .

Webiste