هل يجوز لشخص أن يدابر شخصاً ويقاطعه مستدلاً بقول النبي صلى الله عليه و سلم لوحشي قاتل حمزة - رضي الله عنه - غيِّب عني وجهك.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هناك يعني عندنا في الكويت ، بين مجموعة الشباب المسلم الملتزم ، تجد البعض لا يرتاح للآخرين ما ينقم عليه في دينه بشيء .
الشيخ : الله المستعان .
السائل : لكن يقول أنا ما أرتاح إليه شخصيًا نفسي لا تطمئن له ، وإذا يعني أنكر عليه وما شابه ذلك استشهاد بحديث وحشي عندما قال له النبي صلى الله عليه وسلم غيب عني وجهك فوحشي جاء تائبًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لكن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : غيب عني وجهك فهنا قالوا الحالة النفسية للرسول عليه السلام والرجل جاءه تائب ، فيستشهدون بهذا الحديث فلو تزيدنا إيضاح أنت ؟
الشيخ : هذا استشهاد في غير محله ، هو صحيح جاء تائبًا ، لكن في نفس الرسول عليه السلام حسرة ، لا تمحيها الأيام ولا الزمان بسبب قتل وحشي لعمه حمزة ، فماذا فعل هذا الذي لا يرتاح إليه ، مع هذا الذي لا يرتاح ، ما الذي فعله معه ؟ لا شيء ، ولذلك فهذا الاستدلال في الواقع يدلنا أننا نعيش في زمن قد تزبب الناس قبل أن يتحصرموا ، وتعالموا وهم جُهال وليسوا بعلماء ، فهذا الاستدلال هزيل جدًا ؛ لأنه لا يطابق الحادثة هب أن إنسانا قتل أخا لمسلم ظلمًا وبغيًا وعدوانًا وجاء إليه تائبًا ، وظهر من منطلقه في حياته ، أنه تائب فعلا ، لكن قال له : غيب عني وجهك هذا ليس كذاك ؛ لأن هذا قتل أخاه ظلمًا فلا يريد أن يتعكر صفو حياته برؤية وجه قاتل أخيه مثلا ، فالمسألة تختلف نسأل الله عز وجل أن يفقهنا الدين ويعلمنا التأويل .
السائل : يعني هل هو آثم بذلك يا شيخ ؟
الشيخ : لا شك ؛ لأن هذا من التدابر والتقاطع .
السائل : أليس من الهوى ؟
الشيخ : لا شك اتباع الهوى .
الشيخ : الله المستعان .
السائل : لكن يقول أنا ما أرتاح إليه شخصيًا نفسي لا تطمئن له ، وإذا يعني أنكر عليه وما شابه ذلك استشهاد بحديث وحشي عندما قال له النبي صلى الله عليه وسلم غيب عني وجهك فوحشي جاء تائبًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لكن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : غيب عني وجهك فهنا قالوا الحالة النفسية للرسول عليه السلام والرجل جاءه تائب ، فيستشهدون بهذا الحديث فلو تزيدنا إيضاح أنت ؟
الشيخ : هذا استشهاد في غير محله ، هو صحيح جاء تائبًا ، لكن في نفس الرسول عليه السلام حسرة ، لا تمحيها الأيام ولا الزمان بسبب قتل وحشي لعمه حمزة ، فماذا فعل هذا الذي لا يرتاح إليه ، مع هذا الذي لا يرتاح ، ما الذي فعله معه ؟ لا شيء ، ولذلك فهذا الاستدلال في الواقع يدلنا أننا نعيش في زمن قد تزبب الناس قبل أن يتحصرموا ، وتعالموا وهم جُهال وليسوا بعلماء ، فهذا الاستدلال هزيل جدًا ؛ لأنه لا يطابق الحادثة هب أن إنسانا قتل أخا لمسلم ظلمًا وبغيًا وعدوانًا وجاء إليه تائبًا ، وظهر من منطلقه في حياته ، أنه تائب فعلا ، لكن قال له : غيب عني وجهك هذا ليس كذاك ؛ لأن هذا قتل أخاه ظلمًا فلا يريد أن يتعكر صفو حياته برؤية وجه قاتل أخيه مثلا ، فالمسألة تختلف نسأل الله عز وجل أن يفقهنا الدين ويعلمنا التأويل .
السائل : يعني هل هو آثم بذلك يا شيخ ؟
الشيخ : لا شك ؛ لأن هذا من التدابر والتقاطع .
السائل : أليس من الهوى ؟
الشيخ : لا شك اتباع الهوى .
الفتاوى المشابهة
- علم الغيب - اللجنة الدائمة
- هل يجوز لعن أناس ماتوا و كانوا سبباً في قتل كث... - الالباني
- شرح حديث عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النب... - ابن عثيمين
- علم الرسول بالغيب - اللجنة الدائمة
- ما هو الحيوان الوحشي الذي يحرم صيده للمحرم.؟ - ابن عثيمين
- ما صفة الحُمُر الوحشية؟ - ابن باز
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ( بلغوا ع... - الالباني
- الغيبة - الفوزان
- دعوى أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب - اللجنة الدائمة
- كلام الشيخ على الذين يقولون إن الأحاديث تغيرت... - الالباني
- هل يجوز لشخص أن يدابر شخصاً ويقاطعه مستدلاً ب... - الالباني