تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على الذين يقولون إن الأحاديث تغيرت... - الالبانيالشيخ :  لأنه نحن قررنا في بيتك مرارا ، بشرنا الناس دراسة شفاها وكتابة ، أنه أمامهم مستقبل باهر للإسلام ، لماذا . لأن هذا ابن عمرو قال هلا بدك تتذكر الح...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على الذين يقولون إن الأحاديث تغيرت عما كانت عليه في زمن النبي صلى الله عليه و سلم مستدلاً بحديث : لا تكتبوا عني شيئاً .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لأنه نحن قررنا في بيتك مرارا ، بشرنا الناس دراسة شفاها وكتابة ، أنه أمامهم مستقبل باهر للإسلام ، لماذا . لأن هذا ابن عمرو قال هلا بدك تتذكر الحديث ، وهذا سيدلك على أنك تريد تشد الغرامات في آخر حياتك ، ليس كل حديث تسمعه كل شبهة تلقى في ذهنك تتعربش فيك وتسيطر عليك ، وتخليك تخسر كل الفوائد التي كنت تسمعها سواء من الألباني أو غير الألباني من هذه الفوائد التي سمعتها أكيد وهلأ تتذكر إنه قال ابن عمرو : " بينما نحن جلوس حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب عنه ، نكتب عنه " هذا حديث ثاني لكن المهم فيما يأتي " إذ سأله سائل فقال: يا رسول الله فقال: يا رسول الله أقسطنطينية نفتحها أولا أم رومية؟ ، قال: بل قسطنطينية " ، وكنت أنا أعلق على هذا الحديث ، ويمكن هذا رايح يخليك تتذكر تماما إنه المسلمين اليوم على وضعهم الحاضر ما يقدرون يفتحوا قرية مثل دوما فضلا أنهم يستطيعوا عاصمة كروما ، ما سمعت مثل الكليشة هذه ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : طيب ليش عم تنس هذه الأحاديث مجرد ما تسمع حديث لا تكتبوا الحديث عني ؟ أنت تعرف أنه في ناسخ ومنسوخ ما هيك ؟ ناسخ ومنسوخ

السائل : أي نعم

الشيخ : يعني يجي حكم ، بعد هذا يتغير هذا الحكم ، مثلا في عندنا حديث إنما الماء من الماء

السائل : إنما الماء من الماء

الشيخ : يعني بلا مؤاحذة نحن صرنا شيخين كبار إذا الرجل جامع زوجته وهلكها لكن ما أنزل ، كان الحكم في الإسلام أنه ما يغتسل

السائل : ما يغتسل !

الشيخ : عجبته هذه ... - يضحك - لا مشغول

السائل : يتعلم الواحد .

الشيخ : يتعلم لكن يتعلم الشاهد إنما الماء من الماء ،قال لهم الرسول: إنما الماء من الماء ومرة الرسول عليه السلام دق الباب على أحد أصحابه خرج بذلك مبين على ملامحه أنه كان على بطن امراته ، تعرف -يضحك - قال له لعلنا أكسلناك ، ايش يعني أكسلناك ؟ يعني خليناك تسحب بدون ما تنزل .

السائل : اقطعوا قطع الطريق

الشيخ : قال له: إنما الماء من الماء ، يعني ما عليك غسل لكن فيما بعد ماذا قال الرسول عليه السلام قال: إذا مس الختان الختان فقد وجب الغسل انزل أو لم ينزل ، شايف هذا حكم غير ذاك ،و جاء من حديث أبي بن كعب رضي الله عنهم جميعا ، " كانت الفتوى التي كانت تقول إنما الماء من الماء في أول الإسلام " ،فالإسلام يجيء بالأحكام بالتدرج وما فيه حاجة هلأ إنه أنا أروش رأسك، سأذكرك بقصة تحريم الخمر ، والمراحل التي مرت قصة التحريم مستوعبها تماما

السائل : نعم

الشيخ : هذا من حكمة التشريع ، من حكمة التشريع قال لهم في أول الأمر ، لا تكتبوا عني شيئا سوى القرآن ليش ؟ لأن ربنا عز وجل بحكمته البالغة قدر الفصل ، بين القرآن وبين حديث الرسول عليه السلام فلكي لا يختلط السنة بالقرآن ، لا يختلط الحابل بالنابل ، قال له: لا تكتبوا عني شيئا سوى القرآن مثل ما قال لهم: لا تزوروا القبور ، وسمعت دروسا ... كثيرة وبعد هذا قال لهم: كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزورها ، فإنها تذكركم الآخرة ، كنت نهيتكم عن ادخار لحوم الأضاحي ألا فادخروا وكلوا وتصدقوا ، كنت نهيتكم عن الانتباذ في الأوعية ألا فانتبذوا واشربوا غير أن لا تشربوا مسكرا كل هذه أحكام جاءت بهذا التدرج ، فالذي يخطف الكباية من رأس الماعون ما يصير بدو يجمع الأحاديث كلها ، ولذلك أنت خليك على جمعك القديم ، ولا تتأثر بمسموعاتك الحديثة ولا تؤاخذني أنه سمعك صار مثل سمعي مثل سمعي وبصرك صار مثل بصري ، ما عاد يستوعب ... .

السائل : لكن كما أن الآن يجلس جنبك ولو كنت بعيد عنك ما أفهم ... .

الشيخ : وذلك أنا فهمتك ... صاحبي القديم أريد أعرفك .

السائل : إن شاء الله ... إي والله .

سائل آخر : فقط بالنتيجة من أجل نكون خلصنا أن الحديث كتب من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ... .

الشيخ : إي بلا شك .

السائل : وهو صحيح بلا شك.. البخاري ومسلم

السائل : ما تسمع للسعودية و غير السعودية المهم الإنسان لازم يسير على الحق الحديث كتب من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولم يكتبه فقط البخاري ومسلم .

الشيخ : لا ، لا هذا جور ، انظر يا أبا سليمان احفظ مني هذه الكلمة أعداء الإسلام لهم طرق متعددة جدا جدا ، خبيثة وخبيثة لهدم الإسلام ، ما يعرف كيد هؤلاء أعداء الإسلام إلا أهل العلم ، هم يجيئون مثل إذا كنت في زمانك قرأت أو رأيت الوردة الجميلة يبقى في وسطها ، هيك غبرات ناعمة فيها حلاوة ، تجي النحلة وتقصد الرحيق هذا تمصه تجي وربنا عز وجل ملهمها لهذه الزهرة ، أنه يعيش مجرد ما تحس أن هذه النحلة هبطت على الرحيق هي ماذا تساوي تطبق عليها ، وتصير هي تتغذى بها ، رأيت فهدول يجيئون بهذه الأساليب الحلوة الظريفة ، لكن الجاهل لا يعرف كيف تؤكل الكتف ، يجيو إلى الحديث ، يقولون الحديث ما كتب في عهد الرسول أولا كذابين نحن جئننا لك بعدة أحاديث إنه كتب في عهد الرسول عليه السلام ، ثانيا البحث العلمي والأدلة الكثيرة جدا ، لكن أنا رايح أجيب لك بشيء عقلي

السائل : ... .

الشيخ : اسمع اسمع

السائل : انا استطعمت .

الشيخ : لكن استطعامك احلى وأكثر أحلى ، و أنا أعرف أنك تحب أنت المنطق والعقل ، وأعرف أنك أنت ليش كنت مغشوشا فيّ قديما .

السائل : لا أستغفر الله .

الشيخ : لأنك كنت ايش ؟ تسمع مني كلام حلو بطلت أنت تسمع مني الكلام الحلو ليه ؟

السائل : ما رأيتك ... .

الشيخ : ما عدت رأيتني وما عدت رأيت ، ، رأيت فقط تسمع كلام غير حلو، و اختلط عليك الحابل بالنابل ، فأنا هلأ بدي أسمعك كلام حلو وعظيم جدا ، أنت تعرف كل أمة كل شعب له مثل أعلى ، يعني في شخص يعظمونه يقدرونه يجعلوه أنه مقلدهم ، بحق بباطل هذا بحث ثاني فأنت تعرف مثلا الشيوعيين عندهم لينين عندهم ستالين ، الديمقراطيين عندهم ما اسمه هذا ؟ جورج تبع واشنطن إلى آخره ، هذه الشعوب هي من أين يعرفوا عظمة العظماء ، الذين هم يعظمونهم ويقولون قال لينين وقال ستالين وإلى آخره ، هل عندهم وحي نازل من السماء عليهم مثل ما عندنا ؟

السائل : لا

الشيخ : ما عندهم إذن من أين يعرفون ؟

السائل : من ... .

الشيخ : من الكتاب معليش ليس هذا المقصود ، لكن الذين جاؤوا بينهم وبينهم سنين ، بينهم وبينهم قرون ، أليس من الكتب اللي عم تسجل أقوال هؤلاء ، وتسجل مذاهبهم ، على ما فيها من خير وما فيها من شر ، أليس كذلك ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : تصور أنت الآن بغض النظر عن كوننا نحن نعتقد بأن محمد عليه السلام هو المثل الأعلى للدينا كلها ، لكن فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ، لكن هذه الدنيا كلها تشهد في محمد بن عبد الله ، أنه رجل عبقري كبير وسياسي عظيم ، واستطاع أن يخلص العرب من الجهل بعقله ، ما يؤمنوا بأنه كان موحى إليه من الله ، هذا الرجل ... الآن نحن القرآن تاركينه جانبا لأنه ما موضع خلاف ، شيء مسلم به ، لكن الرسول إذا أردنا أن نعرف كيف كانت حياته كيف كانت أخلاقه كيف كانت معاملته للناس كيف كانت معاشرته للنساء و و إلى آخره .

Webiste