هل يجوز التسمية بالسلفي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا , الأستاذ مازن قال كلمة , أنه لا يرى تسمية الأخوة والجماعات بالسلفية أو الصوفية أو إلى آخره , فيعني أبى كلمة سلفية , فقلنا هذه بدها موضوع طويل
الشيخ : هاي بدها محاضرة
السائل : صحيح بس مختصرة .
سائل آخر : الحقيقة أنه قيل مع أنه معذرة أنا مستعجل يعني بتمنى أقعد أطول فترة ممكنة , لكن الحقيقة القصد في الموضوع كان إيش ؟ وجاء عرضا , قضية أن يقال على فلان أنه سلفي أو أخ مسلم أو تحريري أو صوفي , هذا إللي أنا اعترضت عليه قلت , قال لي أحد الأخوة لفظ كذا , قلت له يا سيدي أنا مش هيك , أنا رجل إن شاء الله طالب علم وأنا رجل مسلم إن شاء الله , لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال لأن رب العالمين قال: صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة , هو سماكم المسلمين من قبل
الشيخ : نعم
السائل : فنحن إن شاء الله مسلمين ومش بالضرورة نحن نسم نفسنا بسمة معينة ضيقة , و إنما نحن مسلمون و نرجوا من الله القبول
الشيخ : ما بيمشي الحال يا أستاذ ما بيمشي الحال
سائل آخر : نعم
الشيخ : هذا الكلام سمعناه , لا بد أنك عندك علم بواحد اسمه عبد الحليم صاحب كتاب تحرير المرأة
سائل آخر : عبد الحليم أبو شقة
الشيخ : أبو شقة , صاحب ثلاث مجلدات
سائل آخر : أربعة
الشيخ : أربعة صاروا
سائل آخر : ... ويذكرك بخير على فكرة في الكتاب
الشيخ : هذا تلميذنا أولا , وكان من الذين هربوا من ظلم عبد الناصر إلى سوريا , وحضر دروسنا وأخذ مبادئ سلفية لا بأس بها ولكن بعدين فرقت الدنيا بينا وبينه , وأنا في دمشق سافر إلى الكويت وفتح هناك مكتبة نشر أظن اسمها دار القلم , المهم ففوجئت بأنه أرسل إلي ثلاث أجزاء من هذا الكتاب , وأنا باعتبار زمن المعرفة به أولا بعيد , ثانيا لا أحفظ الأسماء كما ينبغي , مين هذا المؤلف ؟ ما تذكرته , وإذا بيجيني خطاب منه أو هاتف , بيقول أنا أريد أن أزورك لآخذ رأيك في الكتاب الذي أرسلته إليك , أي كتاب ؟ بيسميلي ياه , هو أنت عبدالحليم ؟ قال : نعم , أهلا وسهلا , إلى آخره , بلا طول سيرة قولة المستعجل , جاء وجلس عندي أسبوعا كاملا , وتبين له أن كتابه قائم على غير منهج علمي , ويظهر لك هذا أنه عدل كثيرا من آرائه ثم من آثار ذلك أنه رجل قدم منحة لطالب يعمل على حسابه عندي ليتعلم العلم الحديثي , وما كان هذا إلا أثر المناقشات التي جرت بيني وبينه , الشاهد أنا فهمت فوتوغرافيته فلما ذكرت , لما سألته إذا قيل لك ما مذهبك ؟ قال مسلم , قلت له يكفي هذا ؟ قال نعم , هيك الله سمانا بالمسلمين في الآية الكريمة قلت له يا أخي هذا جواب سليم لو كنا في العهد الأول قبل انتشار هذه الفرق , فالآن لو سألنا أي مسلم من الفرق الأخرى التي نختلف معها , بعضها جذريا في العقيدة وبعضها دون ذلك , لو سألنا أي فرد من هؤلاء , شو مذهبك ؟ ما راح يختلف جوابه عن جوابك أنت, كل واحد سيقول أنا مسلم , طيب , فإذا أنا أريد أن أعرف أنت مسلم ويمكن الدرزي كمان عنا في سوريا لو سألناه بيقول أنا مسلم , العلوي بيقول مسلم فضلا عن الرافضي فضلا عن الشيعي , فضلا عن الزيدي , اه كل هؤلاء يقولون مسلم , إذا هذا ما يكفي يا أخي اليوم , قال اقتنع بهذا قال إذا أنا أقول أنا مسلم على الكتاب والسنة , قلت له أيضا هذا لا يكفي , قال لم , قلت هل تجد واحدا من هؤلاء الذين ضربنا بهم المثل آنفا أنهم كلهم بيقولوا مسلم إذا سألناهم بيقول أنا مسلم لست على الكتاب والسنة ؟ لا بد ما يقول على الكتاب والسنة , ما يكفي هذا يا أستاذ , قال إذا , قلت ودخلت معه في بحث طويل لبيان أهمية الضميمة هذه , ولعلك سمعت شريطا أو أكثر أننا نتبنى الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح
سائل آخر : سمعت أكثر من شريط
الشيخ : إذا جميل جدا , فشو رأيك أنت ؟ يكفي الإنسان اليوم المسلم العالم باللغة العربية وأساليبها وآدابها وإلى آخره , أن يفهم الكتاب والسنة فقط دون الرجوع إلى ما كان عليه السلف الصالح الذين باشروا تطبيق هذين الأصلين عمليا وتلقوه من الرسول عليه السلام مطبقا , قال: ما يكفي إلا على منهج السلف الصالح , جميل جدا , الآن سألناك أول سؤال ما مذهبك ؟ قلت مسلم . ما مشي الحال , سألناك سؤال ثاني قلت مسلم على الكتاب والسنة . ما مشي الحال , سألناك ثالثا إذا مسلم على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح . كل ما واحد بده يسألك سؤال بدك تعمله محاضرة بالجواب تقول له أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ؟ , شو رأيك نختصرها لغة ؟ أنت أعلم مني في اللغة ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا عفوا أنا أحكي معه مو معك أنت يمكن يجي دورك حضر حالك فالمهم أنت أعلم مني باللغة لماذا؟ لأنه أنا ألباني والعرق دساس ولو أنه تعربت يعني , المهم إذا أردنا أن نعبر عن مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح بكلمة سلفي شو رأيك؟
سائل آخر : الصحيح أنا بقدر أجاملك أقلك آه , لكن حقيقة اللفظ الأولاني أفضل , لأنه أول ما ينصرف ذهن الإنسان أن السلفي إلى أشياء كثيرة , قد يسر بعضها وفي بعضها لا يسر ومن بعض الممارسات إنه في , يعني لا يخفاك , بعض الممارسات إلي فيها نوع من الشدة وأحيانا قد تصل إلى الغلظة
الشيخ : احفظ كلامك ,
سائل آخر : نعم
الشيخ : و إذا قلت مسلم و ما بينصرف شيعي , رافضي , درزي , علوي , إسماعيلي , إلى آخره
سائل آخر : من الممكن أن يصرف فيها , لكن أنا إن شاء الله بكون اتبعت الآية الكريمة
الشيخ : اسمح لي , لا لا يا أخي ما اتبعت الآية , لأن الآية تعني مسلم بالمعنى الصحيح , ما اتبعت الآية , لأنه أنت بتعرف أنه من القواعد الإسلامية أن تكلم الناس على قدر عقولهم صح ؟ فالآن لمن أنت لما بتقول أنا مسلم , من الذي يفهم منك هذه المحاضرة إلي عملناها بهذا التسلسل ؟ من الذي يفهم منك أنه مسلم بالمعنى الصحيح ؟ لا أحد يفهم منك هذا إطلاقا , ولذلك المحاذير منك التي أنت ذكرتها آنفا , وقد تكون صحيحة وقد تكون غير صحيحة , لأنه قولك إنه والله في عندن شدة , قد يكون هذا أولا بالنسبة لبعض الأفراد وليس كمنهج علمي كمنهج عقدي , إذا دعك والأفراد نحن عم نتكلم عن المناهج طالما بنقول شيعي ما بنقول والله متشدد ولا متسامح ولا متزايل , على كل الفرق الأخرى مش هذا موضوعنا , موضوعنا أن نضع اسم علم يعبر عن مذهب هذا الإنسان الذي يدين الله به , أما والله متساهل , متشدد , أنا مسلم , أليس الصحابة كلهم مسلمين ؟ طبعا الجواب , لكن كان فيهم من سرق , كان فيهم من زنى , لكن هل هذا يسوغ له أن يقول أنا لست مسلما ؟ لا هو مسلم , هو مؤمن بالله ورسوله كمنهج , لكن قد يخالف منهجه أحيانا , ما فينا معصوم , نحن بارك الله فيك نتكلم الآن عن كلمة تعبر عن عقيدتنا وعن فكرنا ومنطلقنا في حياتنا فيما يتعلق في شؤون ديننا الذي نعبد الله به , أما والله فلان متشدد فقد يقابل متشدد بآخر التعبير السوري ما أدري ماذا تقولون أنتم " مشلط "
سائل آخر : حتى عندنا
الشيخ : كمان عندكم العبارة نفسها , يقال متساهل مشلط , لكن هذا مذهب ؟ لا هذا تطرف شخص أو أشخاص أو إلى آخره , لذلك بارك لله فيك وأنت مستعجل , وأنا مستعجل معك من أجلك , أنا مستعجل معك من أجلك
سائل آخر : الله يجزيك الخير
الشيخ : لكن نريد أن تفكر في هذه الكلمة الموجزة حتى ما تظل متعصب كلمة مسلم وأنت تعلم أن لا أحد يفهم منك الذي تريده أبدا , فإذا كلم الناس بقدر عقولهم , هلأ أنت عايش مع هدول هالخنازير اليهود ورضي الله عن السيدة عائشة لما دخل ذلك اليهودي قال: السام عليك يا رسول الله قالت: " وعليك السام إخوة القردة والخنازير , أنتو ابتليتوا بالحياة بينهم وفي أرضك " , هدول إن قلتلهم وهم لا يعرفون عنك شيء , أنا مسلم عرفوك من أنت ؟ فإذا عرف الناس كلم الناس بقدر عقولهم هذا أولى , أما متمسك والله أنا مسلم معنى في العهد الأول غير معنى مسلم اليوم تماما , أنت بتعرف أنه في مسلمين يسمون اليوم بالقرآنيين
سائل آخر : ينكرون السنة
الشيخ : ينكرون السنة , واحد بيقلك مسلم وأنت تشترك معهم بقول مسلم , إذا تريد أن أفهمك بأنك قرآني ؟ ماتريد هذا , إذا أفهمني ما أنت ؟ قل لي سلفي بارك الله لك في سلفيتك .
سائل آخر : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلا وسهلا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : هاي بدها محاضرة
السائل : صحيح بس مختصرة .
سائل آخر : الحقيقة أنه قيل مع أنه معذرة أنا مستعجل يعني بتمنى أقعد أطول فترة ممكنة , لكن الحقيقة القصد في الموضوع كان إيش ؟ وجاء عرضا , قضية أن يقال على فلان أنه سلفي أو أخ مسلم أو تحريري أو صوفي , هذا إللي أنا اعترضت عليه قلت , قال لي أحد الأخوة لفظ كذا , قلت له يا سيدي أنا مش هيك , أنا رجل إن شاء الله طالب علم وأنا رجل مسلم إن شاء الله , لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال لأن رب العالمين قال: صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة , هو سماكم المسلمين من قبل
الشيخ : نعم
السائل : فنحن إن شاء الله مسلمين ومش بالضرورة نحن نسم نفسنا بسمة معينة ضيقة , و إنما نحن مسلمون و نرجوا من الله القبول
الشيخ : ما بيمشي الحال يا أستاذ ما بيمشي الحال
سائل آخر : نعم
الشيخ : هذا الكلام سمعناه , لا بد أنك عندك علم بواحد اسمه عبد الحليم صاحب كتاب تحرير المرأة
سائل آخر : عبد الحليم أبو شقة
الشيخ : أبو شقة , صاحب ثلاث مجلدات
سائل آخر : أربعة
الشيخ : أربعة صاروا
سائل آخر : ... ويذكرك بخير على فكرة في الكتاب
الشيخ : هذا تلميذنا أولا , وكان من الذين هربوا من ظلم عبد الناصر إلى سوريا , وحضر دروسنا وأخذ مبادئ سلفية لا بأس بها ولكن بعدين فرقت الدنيا بينا وبينه , وأنا في دمشق سافر إلى الكويت وفتح هناك مكتبة نشر أظن اسمها دار القلم , المهم ففوجئت بأنه أرسل إلي ثلاث أجزاء من هذا الكتاب , وأنا باعتبار زمن المعرفة به أولا بعيد , ثانيا لا أحفظ الأسماء كما ينبغي , مين هذا المؤلف ؟ ما تذكرته , وإذا بيجيني خطاب منه أو هاتف , بيقول أنا أريد أن أزورك لآخذ رأيك في الكتاب الذي أرسلته إليك , أي كتاب ؟ بيسميلي ياه , هو أنت عبدالحليم ؟ قال : نعم , أهلا وسهلا , إلى آخره , بلا طول سيرة قولة المستعجل , جاء وجلس عندي أسبوعا كاملا , وتبين له أن كتابه قائم على غير منهج علمي , ويظهر لك هذا أنه عدل كثيرا من آرائه ثم من آثار ذلك أنه رجل قدم منحة لطالب يعمل على حسابه عندي ليتعلم العلم الحديثي , وما كان هذا إلا أثر المناقشات التي جرت بيني وبينه , الشاهد أنا فهمت فوتوغرافيته فلما ذكرت , لما سألته إذا قيل لك ما مذهبك ؟ قال مسلم , قلت له يكفي هذا ؟ قال نعم , هيك الله سمانا بالمسلمين في الآية الكريمة قلت له يا أخي هذا جواب سليم لو كنا في العهد الأول قبل انتشار هذه الفرق , فالآن لو سألنا أي مسلم من الفرق الأخرى التي نختلف معها , بعضها جذريا في العقيدة وبعضها دون ذلك , لو سألنا أي فرد من هؤلاء , شو مذهبك ؟ ما راح يختلف جوابه عن جوابك أنت, كل واحد سيقول أنا مسلم , طيب , فإذا أنا أريد أن أعرف أنت مسلم ويمكن الدرزي كمان عنا في سوريا لو سألناه بيقول أنا مسلم , العلوي بيقول مسلم فضلا عن الرافضي فضلا عن الشيعي , فضلا عن الزيدي , اه كل هؤلاء يقولون مسلم , إذا هذا ما يكفي يا أخي اليوم , قال اقتنع بهذا قال إذا أنا أقول أنا مسلم على الكتاب والسنة , قلت له أيضا هذا لا يكفي , قال لم , قلت هل تجد واحدا من هؤلاء الذين ضربنا بهم المثل آنفا أنهم كلهم بيقولوا مسلم إذا سألناهم بيقول أنا مسلم لست على الكتاب والسنة ؟ لا بد ما يقول على الكتاب والسنة , ما يكفي هذا يا أستاذ , قال إذا , قلت ودخلت معه في بحث طويل لبيان أهمية الضميمة هذه , ولعلك سمعت شريطا أو أكثر أننا نتبنى الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح
سائل آخر : سمعت أكثر من شريط
الشيخ : إذا جميل جدا , فشو رأيك أنت ؟ يكفي الإنسان اليوم المسلم العالم باللغة العربية وأساليبها وآدابها وإلى آخره , أن يفهم الكتاب والسنة فقط دون الرجوع إلى ما كان عليه السلف الصالح الذين باشروا تطبيق هذين الأصلين عمليا وتلقوه من الرسول عليه السلام مطبقا , قال: ما يكفي إلا على منهج السلف الصالح , جميل جدا , الآن سألناك أول سؤال ما مذهبك ؟ قلت مسلم . ما مشي الحال , سألناك سؤال ثاني قلت مسلم على الكتاب والسنة . ما مشي الحال , سألناك ثالثا إذا مسلم على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح . كل ما واحد بده يسألك سؤال بدك تعمله محاضرة بالجواب تقول له أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ؟ , شو رأيك نختصرها لغة ؟ أنت أعلم مني في اللغة ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا عفوا أنا أحكي معه مو معك أنت يمكن يجي دورك حضر حالك فالمهم أنت أعلم مني باللغة لماذا؟ لأنه أنا ألباني والعرق دساس ولو أنه تعربت يعني , المهم إذا أردنا أن نعبر عن مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح بكلمة سلفي شو رأيك؟
سائل آخر : الصحيح أنا بقدر أجاملك أقلك آه , لكن حقيقة اللفظ الأولاني أفضل , لأنه أول ما ينصرف ذهن الإنسان أن السلفي إلى أشياء كثيرة , قد يسر بعضها وفي بعضها لا يسر ومن بعض الممارسات إنه في , يعني لا يخفاك , بعض الممارسات إلي فيها نوع من الشدة وأحيانا قد تصل إلى الغلظة
الشيخ : احفظ كلامك ,
سائل آخر : نعم
الشيخ : و إذا قلت مسلم و ما بينصرف شيعي , رافضي , درزي , علوي , إسماعيلي , إلى آخره
سائل آخر : من الممكن أن يصرف فيها , لكن أنا إن شاء الله بكون اتبعت الآية الكريمة
الشيخ : اسمح لي , لا لا يا أخي ما اتبعت الآية , لأن الآية تعني مسلم بالمعنى الصحيح , ما اتبعت الآية , لأنه أنت بتعرف أنه من القواعد الإسلامية أن تكلم الناس على قدر عقولهم صح ؟ فالآن لمن أنت لما بتقول أنا مسلم , من الذي يفهم منك هذه المحاضرة إلي عملناها بهذا التسلسل ؟ من الذي يفهم منك أنه مسلم بالمعنى الصحيح ؟ لا أحد يفهم منك هذا إطلاقا , ولذلك المحاذير منك التي أنت ذكرتها آنفا , وقد تكون صحيحة وقد تكون غير صحيحة , لأنه قولك إنه والله في عندن شدة , قد يكون هذا أولا بالنسبة لبعض الأفراد وليس كمنهج علمي كمنهج عقدي , إذا دعك والأفراد نحن عم نتكلم عن المناهج طالما بنقول شيعي ما بنقول والله متشدد ولا متسامح ولا متزايل , على كل الفرق الأخرى مش هذا موضوعنا , موضوعنا أن نضع اسم علم يعبر عن مذهب هذا الإنسان الذي يدين الله به , أما والله متساهل , متشدد , أنا مسلم , أليس الصحابة كلهم مسلمين ؟ طبعا الجواب , لكن كان فيهم من سرق , كان فيهم من زنى , لكن هل هذا يسوغ له أن يقول أنا لست مسلما ؟ لا هو مسلم , هو مؤمن بالله ورسوله كمنهج , لكن قد يخالف منهجه أحيانا , ما فينا معصوم , نحن بارك الله فيك نتكلم الآن عن كلمة تعبر عن عقيدتنا وعن فكرنا ومنطلقنا في حياتنا فيما يتعلق في شؤون ديننا الذي نعبد الله به , أما والله فلان متشدد فقد يقابل متشدد بآخر التعبير السوري ما أدري ماذا تقولون أنتم " مشلط "
سائل آخر : حتى عندنا
الشيخ : كمان عندكم العبارة نفسها , يقال متساهل مشلط , لكن هذا مذهب ؟ لا هذا تطرف شخص أو أشخاص أو إلى آخره , لذلك بارك لله فيك وأنت مستعجل , وأنا مستعجل معك من أجلك , أنا مستعجل معك من أجلك
سائل آخر : الله يجزيك الخير
الشيخ : لكن نريد أن تفكر في هذه الكلمة الموجزة حتى ما تظل متعصب كلمة مسلم وأنت تعلم أن لا أحد يفهم منك الذي تريده أبدا , فإذا كلم الناس بقدر عقولهم , هلأ أنت عايش مع هدول هالخنازير اليهود ورضي الله عن السيدة عائشة لما دخل ذلك اليهودي قال: السام عليك يا رسول الله قالت: " وعليك السام إخوة القردة والخنازير , أنتو ابتليتوا بالحياة بينهم وفي أرضك " , هدول إن قلتلهم وهم لا يعرفون عنك شيء , أنا مسلم عرفوك من أنت ؟ فإذا عرف الناس كلم الناس بقدر عقولهم هذا أولى , أما متمسك والله أنا مسلم معنى في العهد الأول غير معنى مسلم اليوم تماما , أنت بتعرف أنه في مسلمين يسمون اليوم بالقرآنيين
سائل آخر : ينكرون السنة
الشيخ : ينكرون السنة , واحد بيقلك مسلم وأنت تشترك معهم بقول مسلم , إذا تريد أن أفهمك بأنك قرآني ؟ ماتريد هذا , إذا أفهمني ما أنت ؟ قل لي سلفي بارك الله لك في سلفيتك .
سائل آخر : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلا وسهلا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الفتاوى المشابهة
- ذكر الشيخ لنقاش مع شخص ينكر التسمي بالسلفية? - الالباني
- الكلام عن التسمي بوصف السلفية . - الالباني
- بيان حكم التسمي بالسلفي والرد على من ينكر ذلك... - الالباني
- بيان حكم التسمِّي بالسلفي ، والرد على مَن ينكر... - الالباني
- ما رأيك بمن يرفض التسمي بالسلفية ويقول إن هذه... - الالباني
- ما رأيكم في التسمي بالسلفي أو الأثري ؟ - الالباني
- مناقشة الشيخ لأحد الحاضرين عن التسمية بالسلفية . - الالباني
- كلام الشيخ عن نقاش له مع بعض الطلبة حول التسمي... - الالباني
- ما رأيكم فيمن يمنع التسمي بالسلفية بحجة أن الل... - الالباني
- جواب الشيخ على مَن يقول أنه لا يجوز التسمية با... - الالباني
- هل يجوز التسمية بالسلفي ؟ - الالباني