تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ عن نقاش له مع بعض الطلبة حول التسمي... - الالبانيالشيخ : كثير من إخواننا السلفيين يقولون لنا ما يجوز أن تستعملوا كلمة سلفي وسلفيين .السائل : ... كثيرًا .الشيخ : طيب أنا ما أعاديهم هؤلاء لكن أنا أقيم عل...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ عن نقاش له مع بعض الطلبة حول التسمي بالسلفي .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كثير من إخواننا السلفيين يقولون لنا ما يجوز أن تستعملوا كلمة سلفي وسلفيين .

السائل : ... كثيرًا .

الشيخ : طيب أنا ما أعاديهم هؤلاء لكن أنا أقيم عليهم الحجة بأنه هذا الاستعمال لا مناص لكم منه وأنا جرى نقاش بيني وبين أكثر من شخص ولعله من المفيد أن يسجل الآن هذا النقاش قلت لأحدهم ممن لا يرى استعمال هذه اللفظة .

السائل : نعم .

الشيخ : قلت لو سئلت ما مذهبك ماذا تقول قال أقول أنا مسلم قلت لا يكفي الآن أن تقول في هذا الزمان مسلم لأنه أولا في مسلم على حد تعبيري وأنت ستفهم قصدي .

السائل : نعم .

الشيخ : أقول للمجادل هذا آه أنت ستفهم قصدي ولو أنك كنت تنكر لفظي فهناك السلفي وهناك الخلفي فأنت بقى سلفي وإلا خلفي كلاهما مسلم فحينما أسألك ما مذهبك تقول أنا مسلم ما أفهمتني أنت سلفي وإلا خلفي آه أنت حنفي ولا شافعي مالكي ولا حنبلي صوفي ولا طرقي ولا أيش هذه الأشياء كلها اليوم موجودة في الساحة فحينما تقول أنا مسلم ما عبرت ولا وضحت لهذا السائل أنت على ماذا تمشي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : بعد مناقشة لم تكن طويلة والحمد لله وضح له أنه فعلًا اليوم لا يكفي أنه يقول الإنسان أنا مسلم الشيعي إذا سألته شو مذهبك قال لك خاصة عندهم باب التقية قال لك أنا مسلم خلاص ترضى عنه وإلا بتحاول تستكشف عن هويته قال لك شيعي بعد مضايقة طيب أنت من الشيعة اللي بقولوا القرآن ناقص وإلا محفوظ إلى آخره قد يقول لك أنا درزي فإذن أنت لما بتقول أنا مسلم ممكن تكون مسلم درزي ممكن تكون رافضي إذن لا بد من أن توضح الآن الجواب لهذا السائل تقتنع إذن ماذا ستقول قال أنا بقول مسلم على الكتاب والسنة .

السائل : نعم وكل يدعي .

الشيخ : ههه أيوا ... إليها لكن معليش قلت له كلما سألك سائل شو مذهبك بتقول له على الكتاب والسنة قال نعم قلت له ممكن وأنت رجل أديب وكاتب قدير إلى آخره ممكن تلخص على الكتاب والسنة بكلمة مثلًا سني ممكن قال لكن متضايق شوي قال نعم .

السائل : سبحان الله .

الشيخ : أي قلت على منهجه قلت هذا لفظ مبتدع مثل لفظة أيش سلفي .

السائل : سلفي .

الشيخ : مبتدع .

السائل : نعم .

الشيخ : قال مضطرا لأنه المنطق السليم يضطره أن يقول ما دام نحنا الآن اتفقنا أنه ما يكفي الواحد يقول أنا مسلم لأنه حيختلط الحابل بالنابل كما يقال إذن لا بد من أن نقول مسلم سني إذن أنت الآن بتقول مسلم سني الآن نعيد السؤال ترى لو سألنا الحنفي أنت مسلم سني وإلا بدعي ؟

السائل : مسلم سني .

الشيخ : طبعًا قال بهذه الكلمة قلت إذن ما يكفي أيضًا أن تقول مسلم سني أو أن تعرض عن اللفظ الأول إلى اللفظ الآخر لأنه فعل يغني لكن مع ذلك وحده سني لا يغني لأنه شو معنى سني يعني يأخذ طبعًا من الكتاب والسنة الآن هات من شئت من أهل الأهواء والبدع والمذاهب والطرق يقول لك أنا لست على السنة ما أحد يقول أنا لست على السنة .

السائل : كلهم يقولون على الكتاب والسنة .

الشيخ : هذا هو آه إذن لا بد من ضميمة أخرى أن تقول على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ومنهج السلف الصالح كمنهج هذا منصوص عليه في الكتاب والسنة ولا حاجة الآن لتقديم الأدلة على ذلك نعم يكفي الإشارة إلى آية : وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ إلى حديث الفرق : ما أنا عليه وأصحابي حديث الخلفاء الراشدين إلى آخره آه إذن كفكرة لا بد من الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح هل أنت يا أستاذ قلنا لمجادلي هل أنت معي في هذه النهاية قال لا بد منها قلنا إذن نعيد السؤال وتجيب إذا شئت باختصار ما مذهبك تقول على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح نحن لم نتفق معك أن تقول على الكتاب والسنة لأنه هَيْ شغلة طويلة بدنا عبارة تعبر عنها بأقصر كلمة اتفقنا سني لكن كمان سني ما يكفي .

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا هل يجوز لغة أن نقول عن إنسان يتبنى الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح أن يقول هو سلفي آه قال نعم يجوز إذن شو المحظور يا أستاذ أنت بتقول أنا ما أرى أن نقول عن أنفسنا سلفي وقد رأيت في أول الأمر أنه يجوز أن نقول سني فما يقال عن جواب القول بجواز سني يقال عما يقال أنه سلفي على هذا الآن فمن اتفق معنا من اتفق معنا يا أبا يوسف على أن يكون على منهج السلف الصالح ما يعني يخرج عنا فيما إذا خالفنا في مسألة ما حتى لو لم يوافق على هذه المقدمات كلها قال أنا بكفيني كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح وما بقول عن نفسي إلا مسلم إذا سئلت بحاول أقنعه لكن إذا ما استطعت ما بخرجه عن الدائرة ما بخرجه عن المنهج السلفي الذي نتبناه لذلك أنا أرى من الحكمة في الدعوة أن لا نوسع الخلاف بيننا بارك الله فيك نحن الآن نعيش اليوم يا أستاذ مع جماعة الإخوان المسلمين وجماعة حزب التحرير ثم جماعة التبليغ إلى آخره .

السائل : صراعا .

الشيخ : ما يوافقون معنا يا أستاذ ولو فكرة هيك يقولون هذه الدعوة تفرق آ .

Webiste