تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في التسمي بالسلفي أو الأثري ؟ - الالبانيالسائل : شيخنا الفاضل بعد الإذن يمكن لعل يكون المقام مقام طعام ليس مقام كلام يعني .الشيخ : خلاص طعام تفضل .السائل : الله يبارك فيكم بالنسبة للقب أو الاس...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في التسمي بالسلفي أو الأثري ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا الفاضل بعد الإذن يمكن لعل يكون المقام مقام طعام ليس مقام كلام يعني .

الشيخ : خلاص طعام تفضل .

السائل : الله يبارك فيكم بالنسبة للقب أو الاسم أو التسمي بالنسبة إلى السلف أو إلى الأثر يعني لو إنسان قال أثري عن نفسه نسب نفسه إلى الأثر أو قال سلفي أو لم يقل سلفي ولا أثري ولكن كان على الكتاب والسنة ومنهج السلف ما ترون يعني وهل هناك فرق بين سلفي وأثري ؟

الشيخ : نعم وعليكم السلام ورحمة الله عافاك الله الله يسلمك ويحفظك . .

السائل : نعم .

سائل آخر : التسمية سلفي وأثري هل ينبغي التسمي بها ؟

الشيخ : فهمت عليك اللي زورته في نفسي أن أقول لك .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا رجل مؤمن عاش طيلة حياته يصلي ويصوم وإلى آخره - نعم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - مسلم عاش يقوم بكل فرائضه وما قال أنا مسلم صح أن يكون مسلم وإلا ما صح ؟

السائل : يصح طبعًا .

الشيخ : هو بيفكر . صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب وإذا ما قال أنا سلفي صح ؟

السائل : ما يلزم صحيح .

الشيخ : لكن مو هذا السؤال .

السائل : نعم .

الشيخ : السؤال إنه نحن نعيش اليوم في زمن تضاربت فيه الأفكار والعقائد والمناهج وو إلى آخره .

السائل : نعم .

الشيخ : وعلى اعتبار إنه المسلم يجب أن يكون واضحا في المجتمع الذي يعيش فيه ما يداري ما يداهن فإذا سئلت هل أنت سلفي ؟ ما بيجوز تقول أنا مسلم ؟

السائل : أقول لا مسلم سلفي على منهج السلف .

الشيخ : فإذن الموضوع هذا إله علاقة فيما إذا سئل إذا سئل المسلم .

السائل : هذا معلق على السؤال .

الشيخ : ها كما رويت لكم يعني تلك القصة إذا قيل لك ما مذهبك ؟ تقول أنا مسلم هذا مو جواب كافي اليوم .

السائل : صح .

الشيخ : هذا السؤال أصله بغير هذا الزمان لا أصل له .

السائل : صحيح .

الشيخ : ليه ؟ في زمن الرسول مين بدو يسأل الصحابي يسأل الصحابي مشان ... .

السائل : يعني عفوا يمكن ...

الشيخ : بزمن الصحابي - خلي خلي اثنين يشعلوا - بزمن الصحابي ما يرد هذا السؤال إطلاقا لماذا ؟ لأنهم كلهم على ملة واحدة ملة الإسلام طيب لكن لما اختلط الحابل بالنابل وكثرت المشارب والمذاهب صار بقي طبيعي كما قال ذلك الخارجي الذي يعني يعني أعلن توبته وصار من أهل السنة انظروا من أين تأخذون دينكم " فقد كنا إذا هوينا أمرا صيرناه أو جعلناه حديثًا " إذن هذا أمر طارئ ما كان من قبل من قبل كما يقول بعض السلف : كنا ما نهتم بالسند لأنه كانوا يثق بعضهم ببعض أما لما دخل أمثال هؤلاء .

السائل : وقعت الفتنة .

الشيخ : كنا نسأل من حدثك ؟

السائل : سموا لنا رجالكم .

الشيخ : المهم أن المسلم العالم يتصرف في حدود ما يحيط به لذلك نحن نقول فقه الواقع هذا فقه ضروري لكن مش يعلن على عامة الناس وجماهير الناس .

السائل : الله أكبر .

الشيخ : لازم الإنسان العالم يعرف ما يجري حوله فعلى هذا هذا كما قلت في بعض المناسبات من فقه الواقع أنك أنت إذا سئلت ما مذهبك ؟ ما تقول أنا مسلم لأنه هذا معناه أنك مانك عارف .

السائل : ...

الشيخ : ولذلك هنا يأتي الكلام السابق إنه يقول أنا سلفي وإلا لا ؟ يجيب بأنه أنا سلفي إن كان سلفيا ولا يقول وإلا قال أنا حنفي أنا شافعي إلى آخره .

السائل : بارك الله فيكم .

الشيخ : فعلى هذا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله التي يقولها في كل صلاة وفي كل تشهد يغنيه عن أي شهادة أخرى هو أنا مسلم أنا مؤمن أنا سلفي لكن هذا الجواب نقول ينبغي أن يكون فيما إذا سئلت وما يموه على الناس ما يكون سياسي حتى في الإجابة عن أمر يتعلق بشخصه وهذا أسلوب الإخوان المسلمين يعني اللي ما بيريدوا يظهروا أمام الناس سواء محبيهم أو أعدائهم لأنه قد يتصور أنه يكون واحد مثلًا ما بيحب الإخوان خليها مطوية أنا مسلم وبس لا هذا ما يكفي أظن أخذت جواب سؤالك .

السائل : أظن فيما يتعلق بأثري ما أثري تتمة ...

الشيخ : كلمة الأثر نحن نعرف أن الاصطلاح للعلماء أن الأثر يطلق أحيانا ويراد به الحديث المرفوع ويطلق أحيانا ويراد به الحديث الموقوف .

السائل : نعم .

الشيخ : فكلمة أثري ما تدل على نفس معني السلفي لأنه أولا : يتعلق بأحد معنيين إما الحديث المرفوع وإما الحديث الموقوف ثانيا : ليس كل خلينا بقى نأخذ من لفظة الأثري المعنى الأقوى منهما وهو حديث مرفوع نشيل الآن هذه اللفظة ونحط بديلها حديثي أنا حديثي هذا ما يدل على منهج فكر وعقيدة أبدا لأنه لو سئل الكوثري هل أنت حديثي بمعنى تشتغل بالحديث ؟ يقول لك نعم لكن هو لا يعمل بالحديث فقها وعقيدة هو رجل حنفي . .

السائل : ومنهجا .

الشيخ : لذلك النسبة هذه أي حديثي مع أنها أقوى من أثري هي لا تنبي عن أنه على منهج السلف الصالح ولذلك نجد في بعض المشتغلين بالحديث قديمًا والذين كانوا يروون الأحاديث بالأسانيد نجد فيهم صوفيين يعني مثلًا هلا أبو نعيم الأصبهاني .

السائل : نعم .

الشيخ : كتبه ممتلئة بالخرافات و ... إذن هو حديثي لكن هو ليس سلفي ولذلك أنا لو سألني الحويني وإلا أخونا الحلبي إنه أنا بدي أتلقب بالأثري كنت ما أنصحه بهذا .

السائل : سؤال آخر .

الشيخ : لأنه دلالته ما هي دلالة دقيقة على المنهج الذي يتبنآ .

السائل : وافي بالغرض يعني .

الشيخ : نعم .

السائل : وافي بالمطلوب مش وافي .

الشيخ : مش وافي .

السائل : يا شيخ المقصود هنا ...

سائل آخر : جزاكم الله خيرا يا شيخ .

الشيخ : وإياك .

السائل : بارك الله فيكم .

سائل آخر : بالصنعة الأثر كما تقدم الحديث المرفوع أو المقصود به الحديث الأثر عن الصحابة رضوان الله عليهم لكن هناك معنى لهذا وهو أن الأثر الأثري هو الذي يتتبع الآثار المقصود به على السلف وهذا الآن المعنى الشائع فربما ولست مدافعا عن أحد ولكن كنت ذكرت عند بعض أهل العلم بأن أبا يوسف يلقب بنفسه أثري فهل يجوز بين المسلمين .

الشيخ : مين أبو يوسف ؟ آه أنت .

السائل : إي نعم ... فقال إن كان صادقا كان مؤمنا وهو إن شاء الله كذلك .

الشيخ : نعم .

السائل : الأثري المقصود بها ليست الصنعة بقدر ما هو محب لاتباع آثار السلف وهذا الله أعلم وإن كان ليس واضحا كما تقدم هو السلفي أوضح كثيرًا ولكنه يصب في هذا المعنى .

الشيخ : وحديثي .

السائل : وحديثي يصب أنه من أهل الحديث .

الشيخ : طيب هل كل من كان من أهل الحديث هو سلفي ؟

السائل : لا ليس بالضرورة .

الشيخ : فإذن بارك الله فيك وأثري دون ذلك في الدلالة .

السائل : نعم لأن السلفي أفصح و .
صلاة العشاء .

Webiste