تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لقد سمعت من بعض الأشرطة النافعة عن المنافقين... - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل للبرنامج عبد العزيز عبد الله يقول فضيلة الشيخ لقد سمعت من بعض الأشرطة النافعة عن المنافقين بأنهم أربعة وهم فرعون وقارون وهامان وأبي بن...
العالم
طريقة البحث
لقد سمعت من بعض الأشرطة النافعة عن المنافقين بأنهم أربعة و هم فرعون و قارون و هامان و أبي بن خلف ، فاستمعت إلى شرح عن فرعون و قارون شرحا كافيا قال من تكبر حشر مع فرعون و من غرته دنياه بالمال حشر مع قارون و عندما شرع في ذكر هامان انتهى الشريط أو الحديث فماهي الصفات الذميمة التي اتصف بها كل من هامان و أبي ابن خلف ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل للبرنامج عبد العزيز عبد الله يقول فضيلة الشيخ لقد سمعت من بعض الأشرطة النافعة عن المنافقين بأنهم أربعة وهم فرعون وقارون وهامان وأبي بن خلف فاستمعت إلى شرح فرعون وقارون شرحا كافيا قال من تكبّر حشر مع فرعون ومن ..

الشيخ : من؟

السائل : من تكبّر حُشِر مع فرعون ومن غرّته دنياه بالمال حشِر مع قارون وعندما شرع في ذكر هامان انتهى الشريط أو انتهى الحديث فما هي الصفات الذميمة التي اتصف بها كل من هامان وأبي بن خلف؟

الشيخ : نعم. أولا قول السائل إنهم من المنافقين أو رؤوس المنافقين هذا غلط بل هم من المعاندين المصرّحين بكفرهم.

السائل : نعم.

الشيخ : والمنافق لا يُعاند ظاهرا ولا يُصرّح بكفره فهم أئمة الكفر كما قال الله تعالى وَجَعَلناهُم أَئِمَّةً يَدعونَ إِلَى النّارِ يعني بذلك قادة الكفار وَيَومَ القِيامَةِ لا يُنصَرونَ ولكل من هؤلاء مزيّة على الأخر ففرعون غرّه المُلك والسلطان فاستكبر هو وجنوده في الأرض بغير حق وهامان غرّته الوزارة لأنه وزير فرعون فهو لدنوّه من هذا الملك الجائر اغتر بنفسه وعاند وكفر وقارون استكبر بماله غرّه كثرة المال فاستكبر وأبى أن يتبع موسى عليه الصلاة والسلام قال الله تعالى إِنَّ قارونَ كانَ مِن قَومِ موسى فَبَغى عَلَيهِم وأبي بن خلف غرّته السيادة في قومه ومنزلته فيهم فاستكبر عن الحق ولا شك أن الناس يُحشر بعضهم إلى بعض إذا كانوا متشابهين في كفرهم، قال الله تبارك وتعالى احشُرُوا الَّذينَ ظَلَموا وَأَزواجَهُم وَما كانوا يَعبُدونَ يعني احشروهم وأصنافهم فكل كافر فهو مع صنفه الذي شاركه في وصف الكفر. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste