تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن دون الانضباط ب... - ابن عثيمينالسائل : نختم هذا اللقاء بسؤال هذا السائل يقول فضيلة الشيخ هل يجوز للمسلم أن يقرأ القرءان دون الانضباط ببعض أحكام التجويد؟الشيخ : نعم. يجوز ذلك إذا لم ي...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن دون الانضباط ببعض أحكام التجويد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نختم هذا اللقاء بسؤال هذا السائل يقول فضيلة الشيخ هل يجوز للمسلم أن يقرأ القرءان دون الانضباط ببعض أحكام التجويد؟

الشيخ : نعم. يجوز ذلك إذا لم يلحن فيه فإن لحن فيه فالواجب عليه تعديل اللحن وأما التجويد فليس بواجب، التجويد تحسين للفظ فقط وتحسين اللفظ بالقرءان لا شك أنه خير وأنه أتم في حسن القراءة لكن الوجوب بحيث نقول من لم يقرأ القرءان بالتجويد فهو ءاثم قول لا دليل عليه بل الدليل على خلافه بل إن القرءان نزل على سبعة أحرف حتى كان كل من الناس يقرؤه بلغته إلا أنه بعد أن خيف النزاع والشقاق بين المسلمين وُحِّد المسلمون في القراءة على لغة قريش في زمن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه وهذا من فضائله ومناقبه وحسن رعايته في خلافته أن جمع الناس على حرف واحد لئلا يحصل النزاع.
والخلاصة أن القراءة بالتجويد ليست بواجبة وإنما الواجب إقامة الحركات والنطق بالحروف على ما هي عليه فلا يُبدل الراء لاما مثلا ولا الذال زايا وما أشبه ذلك، هذا هو الممنوع.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام أجاب على أسئلتكم فضيلة.

Webiste