تعليق الشيخ على كلمة المقدم في فضل العلم على نوافل العبادة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لا مانع عندي و لكن لا بد لي من تعليقة على هذه الكلمة هذه الكلمة هي الحق كلمة حق أي أن الأمر كما سمعتم من قول عليه السلام: فضل العلم خير من فضل العبادة و تمام الحديث وخير دينكم الورع و لكن قيام رمضان شرع فقط لزيادة التقرب إلى الله عز و جل بصلاة القيام و لذلك فلا نرى نحن أن نجعل صلاة التراويح يخالطها شيء من العلم و التعليم و نحو ذلك و إنما ينبغي أن تكون صلاة القيام محض العبادة أما العلم فله زمن لا يحدد بزمن وإنما يراعى فيه مصلحة المتعلمين هذا هو الأصل و أريد من هذا أن من اتخذ عادة أن يعلم الناس ما بين كل أربع ركعات مثلا في صلاة القيام اتخذ ذلك عبادة فتلك محدثة مخالفة للسنة لكن إذا كان لأمر عارض كهذا الذي تحدث فيه الأستاذ إبراهيم و لا يتخذ ذلك عادة فحينئذ الأمر ماشي و جائز و أنا معه فيما ذكر لكن أحبتت التنبيه أن لا يجعل هذا عادة العادة هو القيام و هو كما سمعتم ما شاء الله قراءة جزء من القرآن و هذا قليل ما يفعل في كثير من المساجد أو أكثر المساجد و على هذا فتوكل على ما أقدمت عليه على الله عز وجل
السائل : بسم الله الرحمن الريم نتابع طرح الأسئلة
السائل : بسم الله الرحمن الريم نتابع طرح الأسئلة
الفتاوى المشابهة
- كلمة لبعض المشايخ عن آداب طالب العلم مع تعليق... - الالباني
- فوائد حديث حق الله على العباد وحق العباد على... - ابن عثيمين
- مقدمة من الشيخ عن فضل سؤال أهل العلم. - الالباني
- رجل يُدخل في كتب الشيخ تعليقات غربية وتعليق ال... - الالباني
- صلاة النوافل - ابن عثيمين
- أيهما أفضل أداء نوافل العبادات أم الأمر... - اللجنة الدائمة
- كلمة تذكير عن أفضلية النوافل في البيت وأن الفر... - الالباني
- بيان أن طلب العلم أفضل من صلاة الرواتب والنوافل - ابن عثيمين
- أفضلية طلب العلم على النوافل - ابن عثيمين
- تعليق الشيخ على كلمة - الالباني
- تعليق الشيخ على كلمة المقدم في فضل العلم على ن... - الالباني