الشيخ : أما أن يطلب إكرامية فهذه مذلة لا يجوز للمسلم أن يتعرض لها لأن الرسول عليه السلام كان يقول: "اليد العليا هي المعطية واليد السفلى هي الآخذة" وكان يقول: "لا تسألوا الناس شيئا ولو أعطني السوط" مفهوم هذا الحديث عندك؟ طيب ، وكيف يكون شحاد يسأل المال وهو لا يستحقه وليس من حقه ، أما إذا أعطاه الزبون من وازع من نفسه فهنا لا بد من التفصيل التالي إن كان ما أُعطي له لأنه قام بالعمل الذي يطلبه منه معلمه وليس لأنه قام بعمل لا يعلم به معلمه فيدفعه له بطيب نفسه ومن خاطره فهو جائز ، أما إذا قضى لهذا الزبون هذا الأجير قضى له عملا دون أن يعلم به معلمه فهذا المال الذي يأخذه سحت له ، واضح ؟ جزاك الله خير
السائل : واضح بارك الله فيك
الشيخ : هي شربنا من مددك