بيع الخضار التي تغرس في البيوت البلاستيكية قبل بدو صلاحها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الآخر ينطلق نحن هناك عندنا ما يسمى بالدَفِئات أو المصطلح العام عندنا الحمامات من البلاستيك يزرع تحت الخضرة فتنتج ما يسمى بالطماطم البندورة وما شابه ذلك الخيار ؟
الشيخ : هذا قولك عندكم هذا ؟
السائل : في غزة يعني .
الشيخ : يعني قيد لا ضرورة إليه, الدنيا هكذا كلها إيه.
السائل : فيحدث بيع نسميه ضمان .
الشيخ : أي نعم .
السائل : كل ضمن الحمام بكذا فهناك ثمار ظاهرة وثمار يعني زُبور وثمار لم تظهر بعد لأن المدة تستغرق حوالي الستة أشهر وهذا يأخذها مرة واحدة يدفع فيها مثلا ألفي دينار ويأخذها كاملة إلى ستة أشهر فصار نقاش بيني وبين الإخوة هناك على حديث ما لم يبد صلاحه أو حتى يبدو .
الشيخ : صلاحه .
السائل : حتى يصفر أو يحمارّ إلخ فنريد التوضيع لأنه هذا الحديث حرم حسب فهمنا هناك ألا نأخذ إلا اللقطة الأولى فقط مع أن اللقطات متوالية .
سائل آخر : إيش تقصد بالقطفات ؟
السائل : اللقطة إلي هي ..
الشيخ : قبل كل شيء ماذا تعني أنت بالثمار حتى نتصور قولك أخيرا لقطة واحدة ؟ ماذا تعني بالثمار ؟
السائل : السؤال الخاص هذا نعني الثمار به ثمار النبدورة والخيار ...
الشيخ : هذه ليست ثمارا .
السائل : جزاك الله خير, نعم .
الشيخ : إذن ماذا تعني فقط البندورة ؟
السائل : الآن السؤال عن البندورة .
الشيخ : آه هذا حتى يبدو صلاحه هل يبدو صلاحها أم لا ؟
السائل : يبدو الصلاح لكن ليس مرة واحدة, على مدار الستة أشهر.
الشيخ : أيوه .
السائل : فيبدو صلاح طائفة فإذا قطفت بدأ صلاح غيرها
الشيخ : طيب, هذه مسألة الحقيقة جيدة ومن جودتها أنها تشحذ الذهن وتحرك القريحة الجامدة ... .
السائل : ما شاء الله تبارك الله .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : أي نعم . هنا لي تهمه الإجابة لا بد من استيضاح لأنه الحقيقة لأول مرة يطرح مثل هذا السؤال هل هذه الخضرة يرد عليها ما يرد على الثمار المشار إليها في الحديث الذي ذكرته آنفا ألا وهو قوله عليه السلام: حتى يبدو صلاحه هل يرد مثل هذا التعليل بالنسبة لهذه الخضرة ؟
السائل : تقصد الجوائح .
الشيخ : أيوه .
السائل : قد يرد لكن عندهم الأدوية .
الشيخ : عندهم إيش ؟
السائل : أدوية .
الشيخ : أدوية .
السائل : يرشون بها هذه الخضروات .
الشيخ : هل يرشونها قبل أن يبدو صلاحها أو قبل أن تبدو عاهتها أليس كذلك ؟
السائل : عندنا مستمر حتى بعد بدو الصلاح تكون الرش مستمر يعني حتى تقطع الثمرة خوفا عليها من الآفة .
الشيخ : كويس إذن أنت ما أجبتني عن سؤالي وإن كنت أنا فهمت الآن الجواب على خلاف ما أوهمتني !
السائل : خير إن شاء الله .
الشيخ : أنا أفهم الآن أنه لا يرد عليها ما يرد على الثمار !
السائل : الذي أفهم أنا الثمار مقصود بها العنب والرطب وما شابه ذلك !
الشيخ : هو كذلك .
السائل : هذه لا تحتاج إلى رش يا شيخنا .
الشيخ : يا شيخ لا تحيد عن الموضوع, أنا كان سؤالي تلك الثمار التي جاء الحديث ممكن أن تصاب بعاهة ولذلك قال الرسول عليه السلام نهى عن بيعها حتى يبدو صلاحها, طيب فورد السؤال عليك مني أنه هذه الخضرة التي قلت في القطفة الأولى والثانية والثالثة على مدار نصف سنة .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يرد عليها ما يرد على تلك الثمار؟ فهمت من جوابك أولا نعم, لكن لما ذكرت بأنهم يستمرون في رشها بال
السائل : المبيدات .
الشيخ : للمحافظة عليها معنى ذلك أنه لا يرد على هذه ما ورد على تلك .
السائل : الجوائح التي أقصدها الجوائح إللي ... .
الشيخ : خليك خليك ماشي معي يا أخي, حتى ما نخسر الكلام, قلت أنه وصلت ..
السائل : ... من السماء يعني أو من الصّاعقة أو شيء من هذا لا يمنع ما يمنع .
الشيخ : هذا أمر غيرمعهود غير معهود, غير معهود حتى في الثمار.
السائل : نعم .
الشيخ : فضلا بيكون معهود في الخضار. بدي الأشياء المعتادة .
السائل : الذي أعلمه من الفعل الواقع هناك أنه ما دام ترش لا يحدث لها ما يحدث .
الشيخ : هذا هو الجواب مثل ما بلغني ... .
السائل : أحببت أن أستوضح فقط .
الشيخ : حينئذ الجواب سهل يجوز .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : هذا قولك عندكم هذا ؟
السائل : في غزة يعني .
الشيخ : يعني قيد لا ضرورة إليه, الدنيا هكذا كلها إيه.
السائل : فيحدث بيع نسميه ضمان .
الشيخ : أي نعم .
السائل : كل ضمن الحمام بكذا فهناك ثمار ظاهرة وثمار يعني زُبور وثمار لم تظهر بعد لأن المدة تستغرق حوالي الستة أشهر وهذا يأخذها مرة واحدة يدفع فيها مثلا ألفي دينار ويأخذها كاملة إلى ستة أشهر فصار نقاش بيني وبين الإخوة هناك على حديث ما لم يبد صلاحه أو حتى يبدو .
الشيخ : صلاحه .
السائل : حتى يصفر أو يحمارّ إلخ فنريد التوضيع لأنه هذا الحديث حرم حسب فهمنا هناك ألا نأخذ إلا اللقطة الأولى فقط مع أن اللقطات متوالية .
سائل آخر : إيش تقصد بالقطفات ؟
السائل : اللقطة إلي هي ..
الشيخ : قبل كل شيء ماذا تعني أنت بالثمار حتى نتصور قولك أخيرا لقطة واحدة ؟ ماذا تعني بالثمار ؟
السائل : السؤال الخاص هذا نعني الثمار به ثمار النبدورة والخيار ...
الشيخ : هذه ليست ثمارا .
السائل : جزاك الله خير, نعم .
الشيخ : إذن ماذا تعني فقط البندورة ؟
السائل : الآن السؤال عن البندورة .
الشيخ : آه هذا حتى يبدو صلاحه هل يبدو صلاحها أم لا ؟
السائل : يبدو الصلاح لكن ليس مرة واحدة, على مدار الستة أشهر.
الشيخ : أيوه .
السائل : فيبدو صلاح طائفة فإذا قطفت بدأ صلاح غيرها
الشيخ : طيب, هذه مسألة الحقيقة جيدة ومن جودتها أنها تشحذ الذهن وتحرك القريحة الجامدة ... .
السائل : ما شاء الله تبارك الله .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : أي نعم . هنا لي تهمه الإجابة لا بد من استيضاح لأنه الحقيقة لأول مرة يطرح مثل هذا السؤال هل هذه الخضرة يرد عليها ما يرد على الثمار المشار إليها في الحديث الذي ذكرته آنفا ألا وهو قوله عليه السلام: حتى يبدو صلاحه هل يرد مثل هذا التعليل بالنسبة لهذه الخضرة ؟
السائل : تقصد الجوائح .
الشيخ : أيوه .
السائل : قد يرد لكن عندهم الأدوية .
الشيخ : عندهم إيش ؟
السائل : أدوية .
الشيخ : أدوية .
السائل : يرشون بها هذه الخضروات .
الشيخ : هل يرشونها قبل أن يبدو صلاحها أو قبل أن تبدو عاهتها أليس كذلك ؟
السائل : عندنا مستمر حتى بعد بدو الصلاح تكون الرش مستمر يعني حتى تقطع الثمرة خوفا عليها من الآفة .
الشيخ : كويس إذن أنت ما أجبتني عن سؤالي وإن كنت أنا فهمت الآن الجواب على خلاف ما أوهمتني !
السائل : خير إن شاء الله .
الشيخ : أنا أفهم الآن أنه لا يرد عليها ما يرد على الثمار !
السائل : الذي أفهم أنا الثمار مقصود بها العنب والرطب وما شابه ذلك !
الشيخ : هو كذلك .
السائل : هذه لا تحتاج إلى رش يا شيخنا .
الشيخ : يا شيخ لا تحيد عن الموضوع, أنا كان سؤالي تلك الثمار التي جاء الحديث ممكن أن تصاب بعاهة ولذلك قال الرسول عليه السلام نهى عن بيعها حتى يبدو صلاحها, طيب فورد السؤال عليك مني أنه هذه الخضرة التي قلت في القطفة الأولى والثانية والثالثة على مدار نصف سنة .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يرد عليها ما يرد على تلك الثمار؟ فهمت من جوابك أولا نعم, لكن لما ذكرت بأنهم يستمرون في رشها بال
السائل : المبيدات .
الشيخ : للمحافظة عليها معنى ذلك أنه لا يرد على هذه ما ورد على تلك .
السائل : الجوائح التي أقصدها الجوائح إللي ... .
الشيخ : خليك خليك ماشي معي يا أخي, حتى ما نخسر الكلام, قلت أنه وصلت ..
السائل : ... من السماء يعني أو من الصّاعقة أو شيء من هذا لا يمنع ما يمنع .
الشيخ : هذا أمر غيرمعهود غير معهود, غير معهود حتى في الثمار.
السائل : نعم .
الشيخ : فضلا بيكون معهود في الخضار. بدي الأشياء المعتادة .
السائل : الذي أعلمه من الفعل الواقع هناك أنه ما دام ترش لا يحدث لها ما يحدث .
الشيخ : هذا هو الجواب مثل ما بلغني ... .
السائل : أحببت أن أستوضح فقط .
الشيخ : حينئذ الجواب سهل يجوز .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : بارك الله فيك .
الفتاوى المشابهة
- بيع ثمرة التين حتى يبدو صلاحها - اللجنة الدائمة
- المناقشة حول ما إذا تلفت الثمار التي تجب فيه... - ابن عثيمين
- قول النبي صلى الله عليه وسلم ( حتى يبدو صلاح... - ابن عثيمين
- من باع الثمرة الأولى قبل بدو صلاح الثانية فه... - ابن عثيمين
- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : نهى رسول ال... - ابن عثيمين
- لو مات قبل بدو صلاح الثمر قلنا يجب على الورث... - ابن عثيمين
- من استاجر الأرض قبل بدو صلاح الثمر على من تج... - ابن عثيمين
- فوائد حديث :( أن النبي صلى الله عليه وسلم نه... - ابن عثيمين
- فوائد حديث :( نهى رسول الله صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين
- بيع ثمار النخل والعنب قبل أن يبدو صلاحها - اللجنة الدائمة
- بيع الخضار التي تغرس في البيوت البلاستيكية قبل... - الالباني