تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أهل فلسطين لا دولة لهم ، ولا رؤية عندهم معتمدة... - الالبانيالسائل :  شيخنا السؤال في المسألة الأولى التي كانت في الصيام نحن نعلم أنه في فلسطين لا دولة توجد فعندما ثبت العيد أهل غزّة عيّدوا مع السعودية لكن باقي أ...
العالم
طريقة البحث
أهل فلسطين لا دولة لهم ، ولا رؤية عندهم معتمدة في مطلع الهلال ، فالبعض يصوم مع السعودية والبعض مع الأردن .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا السؤال في المسألة الأولى التي كانت في الصيام نحن نعلم أنه في فلسطين لا دولة توجد فعندما ثبت العيد أهل غزّة عيّدوا مع السعودية لكن باقي أهل الضّفّة فلعلهم كمان اختلفوا في بعض الأماكن صاموا مع الأردن فما الحكم حينئذ ؟

الشيخ : المفروض في مثل هذه الحالة أن يصوموا مع البلد الأقرب إليهم و هي الأردن .

السائل : طيب شيخنا نقول البلد الأقرب لهم هي الأردن لكن في بعض البلدان الثانية مثل سوريا و لبنان في لعله يختلفوا يعني الأردن على سورية يختلفوا كمان ويصير حيرة بينهم و بعدين مسألة ثانية متعلقة في ذلك يعني نحن المسلمون ليش نجعل هذه الحدود السياسية تفرق بين المسلمين مع أنه و بالذات العلماء كما قلت أنت سابقا أنه صوموا لرؤيته ... أنه عامّ فلماذا لا نصوم مثلا مع السعودية لأن السعودية أو أي دولة أثبتت أولا نصوم معهم ... .

الشيخ : أنت الآن تعيد ما سبق الجواب عنه إيش الفائدة ؟ أعيد لك كلامي السّابق ؟ ما أظنّك تريده أنت عم تقول لماذا نجعل الحدود الجغرافية ؟ أنا قلت هكذا ؟

السائل : لا لا .

الشيخ : و إلا أنا نفيتها ؟

السائل : أنت نفيتها .

الشيخ : إذن شو الحل للمشكلة ؟ قلت لك حل المشكلة جذريا أن يصوم المسلمون جميعا هذا غير واقع بسبب الخلاف القائم بين الحكومات , طيب نريد ...الخلاف بين الشعب الواحد فأنت الآن معنى كلامك أنه و الله هؤلاء الذين كانوا .

السائل : في غزة عيدوا نعم .

الشيخ : في غزّة , طيب عيّدوا مع السعودية لكن هم في الأصل مع من ينتمون إلى أيّ دولة ؟ إذا كان و لا بد من تنفيذ الرأي الذي أنا شرحته آنفا من باب " مكره أخاك لا بطل " أنا ما قلت أن الشرع يوجب علينا أن نخالف الإعلان الأول .

السائل : أنا ما قلت هذا .

الشيخ : لا أنا أقول لك أنا عم أكرر لك ليش أنا قلت لك يعني بدك إياي أكرر كلامي السابق ؟ هذا اللي بدك إياه و هذا اللي صار أنا ما قلت و لكن قلت من باب تقليل الشر الشعب الواحد يصوم مع دولته الشعب الواحد ؟, إذن بدنا نلاحظ هذه الملاحظة موش نحن نخالف الأصل صوموا لرؤيته ... من باب تقليل الشر , فالآن أنت قل لي تقليل الشرّ أنت و إلا غيرك ممكن يقول لا هذا شرعي !

السائل : هذا الأفضل يعني .

الشيخ : كويّس , ما هو تقليل الشّرّ بالنسبة للغزاويين أهو أن يصوموا مع الأردنيين أو مع السعوديين ؟

السائل : لا طبعا يصوموا مع الأردنيين .

الشيخ : إذن ؟ سؤالك هو تكرار لما مضى !

السائل : لا , سؤالي أنا اللي بدي أسأله كالتالي فرضا هم عيّدوا مع السعوديين أو لفنترض هون في الأردن فيه كثير من الناس أفطروا بإعلان السعودية ما حكمهم ؟ يعني هل هو لا يجوز إفطارهم خاطئ يعني نعتبره ؟ هو لا شك أن هذا الخلاف حاصل لكن الحكم هل هم أخطؤوا في هذا الأمر ؟ يعني يعيدون نأمرهم بإعداة هذا اليوم؟

الشيخ : الله يهدينا أنا و إياك قل آمين , إما يكون إفطارهم صواب أو خطأ فيه وسط ؟

السائل : ... لا طبعا .

الشيخ : طيب نحن ما عرفنا من جوابنا السابق ما هو الصواب

السائل : شيخنا عرف أنا الآن واحد يسألني قال هذا فلان أفطر مع السعودية هل عليه أن يقضي و إلا ما يقضي ؟

الشيخ : أنا قلت إذا أفطر في السعودية و هو أردني هذا ما عليه شيء .

السائل : هو مقيم هون ما خرج .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك , عم أعيد عليك , إذا أفطر هناك ما عليه أما الذي أفطر هنا فخالف الصواب الذي نحن نقرره الآن اجتهادا و ليس نصا فنحن نقول لازم يقضي .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : أنت لما تقول شوف هلا القضية هذه فيها دقة متناهية و ليست من السهولة بمكان أنت إذا مثلا رأيت أنت أو من هو دونك أو من هو أعلم منك رأى أنه ما يقضي لازم هذا أنه هو لازم يفطر صح ؟

السائل : صح .

الشيخ : طيب , أنت بتقول لازم يفطر و الحالة هذه ؟ أنت مثلا هنا في الأردن سمعت الإذاعة السّعودية فهل ترى أنه لازم تفطر ؟

السائل : لا أرى في ... .

الشيخ : طيب , فما فيه حل وسط أخي يا بتفطر و أنت مصيب , يا تفطر و أنت مخطئ ما فيه حل وسط هذا رأيي و فوق كل ذي علم عليم .

السائل : جزاك الله خيرا .

Webiste