تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سئل عمن أفطر من الأردنيين مع السعودية برغم أن... - الالبانيالسائل :  سمعنا أنكم أفتيتم بأن من أفطر يوم الثلاثاء عليه القضاء يعني الذي أفطر معهم ؟الشيخ :  لا هذا فيه تفصيل ولكل سؤال جواب من أفطر من الأردنيين وهو ...
العالم
طريقة البحث
سئل عمن أفطر من الأردنيين مع السعودية برغم أن الأردن لم تفطر .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سمعنا أنكم أفتيتم بأن من أفطر يوم الثلاثاء عليه القضاء يعني الذي أفطر معهم ؟

الشيخ : لا هذا فيه تفصيل ولكل سؤال جواب من أفطر من الأردنيين وهو في العمرة وفي البلاد السعودية فليس عليه قضاء أما من كان هنا فأفطر تبعا للسعودية فهو الذي عليه القضاء .

السائل : طيب وأهل الرمثا يا شيخنا الذين بجنبهم أهل درعا بينهم يعني مسافة قصيرة أفطروا؟

الشيخ : ليس هذا المقصود هم الشعب الأردني ولا السعودي ؟

السائل : أردني بس لقائل يقول هذه فروق استعمارية !

الشيخ : يا أخي نعم فروق استمعارية فهل نزيد الفروق فروقا !

السائل : لا .

الشيخ : آه فلهذا نحن نقول حسبنا تفرقا دولة عن دولة ، دولة بتصوم برؤيتها أو بحسابها الفلكي هذا تفرق والمفروض أن العالم الإسلامي كله يصوم لرؤية بلد واحد هذا هو المفروض لكن هذا غير قائم طيب الآن هل نفرق الشعب الأردني نجعله فرقتين فرقة يصومون مع البلد وفرقة يصومون مع السعودية حتى في بعض السنين اللي مضت علمت بأن البيت الواحد الدار الواحد أب يصوم وولد يفطر أو بالعكس من ذلك ، فهذا سببه هو المبالغة في القول يا أخي إيش الفرق بين هنا وبين مثلا الرمثا صح لكن مكره أخاك لا بطل وهذا من قواعد الشريعة أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أقلهما شرا فالأقل شرا هو أن كل إقليم الآن يصوم لوحده إلى أن يتفق هؤلاء الحكام و الله أعلم هل يتفقون يوما ما أن يعلنوا صيامهم في يوم واحد حينئذ من خالف فهو قد خالف الرسول عليه السلام في قوله: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته أما أن نزيد في الفرقة فرقة فهذا ليس من السياسة الشرعية !
أبو ليلى : شيخنا بلغنا أحد الإخوة من إخوانا الثقات أنه سمع من أكثر من جهة أن الشيخ ابن باز أفتى للسعوديين بقضاء يوم لأنه كان الشهر ثلاثين أو الصيام ثلاثين يقول نعمان أبو عيان هو الذي قال قال سمعت أكثر من جهة سمع أن الشيخ ابن باز أفتاهم بصيام يوم آخر نعم .

السائل : شيخنا إدخال السياسة في هذه القضية أليس هذا يعني يثير فتن

الشيخ : طبعا .

السائل : لأن الأردن في السنين الماضية كانت تصوم مع السعودية وتفطر هذا الإشكال الذي حدث هذا العام .

الشيخ : صحيح .

السائل : فقالوا إيش معنى لما اختلفوا في أزمة الخليج الآن انفردوا

الشيخ : الله المستعان ، الله المستعان .

السائل : الله المستعان .

Webiste