تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عود على بدء ، في الأصل في العبادات المنع إلا ب... - الالبانيالشيخ :  نفس هذه الرواية نحن نتّخذها حجّة للقاعدة العلمية التي عليها علماء المسلمين و بخاصة ببيان شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله " الأصل في العبادة المن...
العالم
طريقة البحث
عود على بدء ، في الأصل في العبادات المنع إلا بنص .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نفس هذه الرواية نحن نتّخذها حجّة للقاعدة العلمية التي عليها علماء المسلمين و بخاصة ببيان شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله " الأصل في العبادة المنع إلا بنص و الأصل في العادة الإباحة إلا لنص " , و هكذا ثم أنا أقول و بارك الله في الجميع يا جماعة لو كان أعبد الناس في شريعة الإسلام التي أتم الله النعمة على المسلمين بإكماله لدينه أعبد الناس بنص رسول الله داود عليه السلام لما استطاع أن يقوم بالعبادات التي جاء بها الإسلام كلها لكثرتها إن كان و إن كان سيأتي بجلّها و ليس بكلها فمن سيكون من بعد داود أعبد الناس هذا لا وجود له , لذلك لعلكم تذكرون معي أن هناك أثر و قد يروى حديثا و لا يصحّ " ما أحدث الناس بدعة و إلا و ضيّعوا مثلها من السّنّة " هذا أمر ملموس جدّا نلمسه لمس اليد في حياة هؤلاء المسلمين الذين ابتعدوا عن سنّة الرسول عليه السلام إذا كانت هذه العبادات متنوّعة الأشكال و الظروف و و إلى آخره لا يستطيع أن يقوم بها أعبد الناس و إنما كل حسب طاقته و رغبته في العبادة و إلى آخره فنحن إذا جئنا لهؤلاء الناس بكافة بأمور جديدة بعبادات جديدة بلا شك رح نوسّع دائرة العبادة أكثر مما وسّعها الشارع يوم قال: اليوم أكملت لكم دينكم نحن نقول ما أحد يستطيع أن يحيط بهذه العبادات كلها فما بالك لما تجي عبادات ثانية فهي ستكون صارفة لهؤلاء الناس عن قسم من هذه العبادات المشروعة نصا يعني بعبادات مشروعة في أحسن الاحتمالات اجتهادا , لا خلينا عند العبادات المشروعة نصا و بالكاد أن نستطيع أن ننهض بقسم طيّب منها أما الكل فهذا كما تعلمون رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يعني كما جاء عن أنس بن مالك و غيره يصوم و يصوم حتى نظن أنه إيه ؟ ما يفطر و يفطر و يفطر حتى نظن أنه ما يصوم لم ؟ يا أخي عليه مسؤوليات عليه إدارة دولة توسيع رقعة العالم الإسلامي إلى آخره فإذن كل إنسان يأخذ من هذه المائدة الإلهية التي أنزلها الله على قلب محمّد عليه السلام بقدر بقدر مش ككل هذا غير مستطاع و لذلك هذا الكل يجب أن يحافظ عليه فلان يأخذ شيء و الثاني و الثالث إلى آخره أما نحن نضيف على ذلك إضافات من عندنا فبقدر هذه الإضافة سنضيع من العبادة التي شرعت وهذا نحن نراه فعلا لمس اليد تماما بجو الجهال المغفلين الله يهدينا و إياهم أجمعين بيقول لك: يا أخي شو فيها , الله يهديك يا أخي أنت تدرك العاقبة من إحداث البدعة شو فيها مع ذلك نحن نلمّسهم شو فيها لمس اليد , حق المسلم على المسلم خمس , إذا لقيته فسلم عليه ... ينصرف أحد المصلين من الصلاة يلقى صاحبه تقبل الله أين إذا لقيته فسلّم عليه طاح السّلام حل محلّه إيش ؟ البدعة , يدخل على صاحبه و هو في الميضأة يتوضّأ " مزمزم " " حرما " أين السلام عليكم ؟

Webiste