تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لقد كنت أحفظ من القرآن الكريم ما يقارب من عش... - ابن عثيمينالسائل : يقول لقد كنت أحفظ من القرءان الكريم ما يُقارب من عشرة أجزاء ومنذ ثلاث سنوات نسيت ما كنت أحفظه إلا قليل وذلك بسبب دراستي فهل علي إثم في ذلك وهل ...
العالم
طريقة البحث
لقد كنت أحفظ من القرآن الكريم ما يقارب من عشرة أجزاء و منذ ثلاث سنوات نسيت ما كنت أحفظه إلا قليلا و ذلك بسبب دراستي فهل علي إثم في ذلك و هل أدخل في قوله تعالى ( و كذلك أتتك آياتنا فنسيتها و كذلك اليوم تنسى ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول لقد كنت أحفظ من القرءان الكريم ما يُقارب من عشرة أجزاء ومنذ ثلاث سنوات نسيت ما كنت أحفظه إلا قليل وذلك بسبب دراستي فهل علي إثم في ذلك وهل أدخل في قوله تعالى كَذلِكَ أَتَتكَ ءاياتُنا فَنَسيتَها وَكَذلِكَ اليَومَ تُنسى ؟

الشيخ : لا تدخل في هذه الأية لأن قوله تعالى كَذلِكَ أَتَتكَ ءاياتُنا فَنَسيتَها المراد فتركتها يعني تركت العمل بها ولم ترفع بها رأسا ولم تر في مخالفتها بأسا، هذا معنى النسيان هنا والنسيان يأتي بمعنى الترك كما في قول الله تعالى نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُم أي تركهم لأن الرب عز وجل لا ينسى النسيان الذي هو ضد الذكر.
ولكن لا ينبغي لمن منّ الله عليه بحفظ القرءان أن يُهمله حتى ينساه بل يُحافظ عليه ويتعاهده لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أمر بذلك فقال تعاهدوا القرءان فوالذي نفسي بيده لهو أشدّ تفلّتا من الإبل في عُقُلها فإذا أمكنك الأن وأرجو أن يُمكنك أن تُعيد ما مضى فإن استعادته سهلة فاستعن بالله والتفت إلى القرءان واستذكر ما نسيت وأسأل الله أن يفتح عليك ويذكّرك ما نسيت.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste