الكلام على معنى قوله تعالى (( كذلك أتتك آياتنا فنسيتها و كذلك اليوم تنسى)).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فسقوا بسبب إعراضهم عن طاعة ربهم وبخاصة في الصلوات الخمس تجدهم يعيشون تلك الحياة الضنك التي وصفها ربنا عز وجل للمعرضين عن ذكر الله إعراضًا كاملاً وهم الكفار، ولهذا المسلم الفاسق المهمل للصلاة نصيبٌ من تلك الحياة الضنك بسبب إعراضه عن ذكر الله عز وجل ونسيانه أي إهماله، ولذلك قال تبارك وتعالى وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ليس المقصود هنا بالنسيان هو نسيان الذاكرة وإنما المقصود بالنسيان نسيان الطاعة الواجبة عليه، وبهذه المسألة يقول: إن الحديث الذي يقول إن من نسي القرآن جاء يوم القيامة و هو أجذم ، أو كما قيل، فهذا الحديث الذي يعطي هذه الوعيد الشديد لمن يحفظ القرآن فينساه لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والآية ليس لها علاقة بهذا الحديث الضعيف حتى نقوي معناه بالآية، وإنما المقصود أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ، أي أهملتها. أي أنك عاملتها معاملة شيء منسي عندك كأنك ما تلوت كأنك ما قرأت، ولذلك قابل الله عز وجل نسيان هذا بالنسيان الذي هو بمعنى الإهمال واللامبالاة بقوله سبحانه وتعالى وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى ، ربنا عز وجل ينسى بداهةً لأن النقصان من نقص البشر، أما ربنا عز وجل ينسى، بل قال سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنسَى يعني عصم نبيه عليه وسلم من النسيان لأنه هو اللائق بعصمته، إلا ما شاء الله عز وجل بحكمته في شريعته وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى ، أي تترك هملاً أين؟ لا سمح الله في قعر جهنم في أسفل سافلين، لهذا لا يجوز للمسلم أن يهمل الصلاة لأن له هذه العاقبة السيئة في الدنيا قبل الآخرة.
الفتاوى المشابهة
- ما الحكم فيمن حفظ القرآن، ثم نسيه؟ - ابن باز
- نسيان القرآن - اللجنة الدائمة
- كيف التوفيق بين أننا لا نقول نسيت وإنما أنسيت... - الالباني
- يقول في سؤاله الأول ما معنى قوله تعالى (( وم... - ابن عثيمين
- حكم نسيان القرآن - ابن باز
- هل يأتي النسيان في بعض الأحيان بمعنى الإعراض ك... - الالباني
- لقد كنت أحفظ من القرآن الكريم ما يقارب من عش... - ابن عثيمين
- حكم من نسي شيئًا من القرآن - ابن باز
- ألا يقال أن الأفضل أن يقول من نسي القرآن نسي... - ابن عثيمين
- الكلام على معنى قوله - تبارك وتعالى - : (( كَذ... - الالباني
- الكلام على معنى قوله تعالى (( كذلك أتتك آياتنا... - الالباني