تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من فضلك شيخنا نريد أن نسمع منك الفتوى في الهجر... - الالبانيالسائل :  السلام عليكم .الشيخ :  و عليكم السلام .السائل :  ...  من الزرقاء .الشيخ :  أهلين .السائل :  حياكم الله , و الله نحن في مجلس الآن و جالسين معي ...
العالم
طريقة البحث
من فضلك شيخنا نريد أن نسمع منك الفتوى في الهجرة من فلسطين .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السلام عليكم .

الشيخ : و عليكم السلام .

السائل : ... من الزرقاء .

الشيخ : أهلين .

السائل : حياكم الله , و الله نحن في مجلس الآن و جالسين معي حوالي سبع من الشباب نتناقش في بعض القضايا فضيلة الشيخ في طرح قضية على لسانك ما أدري قضية الفتوى الأخيرة ؟

الشيخ : نعم .

السائل : في قضية الهجرة من فلسطين .

الشيخ : نعم .

السائل : حبينا نسمع منك من التليفون نصا

الشيخ : اسمع الشريط اسمعه أحسن يعني معقول أعيد لك المحاضرة الآن ؟

السائل : أنا لا أريد المحاضرة ... هل هي صحيحة ؟

الشيخ : اسمع الشريط .

السائل : نعم .

الشيخ : و خلاصة الشريط أن الرسول هاجر من مكة حينما ظلم هو و أصحابه و أتباعه إلى المدينة و مكة أفضل من بيت المقدس بكثير .

السائل : هذا بإجماع المسلمين .

الشيخ : آه ، فهجرتهم إلى بلاد يتمكّنون فيها من القيام بشعائر دينهم و الخلاص و النجاة بأنفسهم من ظلم اليهود و بغيهم و قتلهم الأبرياء بغير حق و اليهود معروف عنهم بنص القرآن أنهم كانوا يقتلون الأنبياء فضلا عن غيرهم بغير حق , هذا خلاصة الكلمة .

السائل : طيب جزاك الله خيرا , عفوا شيخ الآن تعلم أنت أن تقريبا المسلمون مضطهدين في كل مكان أين يهاجرون إذا سئلنا هذا السؤال ؟

الشيخ : سامحك الله , هذا كله جرى النقاش فيه هل أنت تظن أن الأردن مثل اليهود ؟

السائل : أنا لا أظن ... .

الشيخ : طيب إيش معنى هذا السؤال الله يهديك ... .

السائل : مثلا لا تستطيع الأردن أن تستقبل ... .

الشيخ : أي بلد آخر , أي بلد آخر يمكن المسلم أن يهاجر إليه فهذا واجبه أما أنا ماني ملك الدنيا حتى أقول لك هذا البلد أو ذاك . أنا رجل علم أقول ما أدين الله به , كما يسألني واحد أنا رجل غني و أودع مالي في البنك يجوز ؟ أقول له: لا . يقول لي شو ساوي ؟ شو البديل ؟ أقول له هذه ليست شغلتي أنا أعرف أقول لك: لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه أما شو البديل هذه مو شغلتي ... .

السائل : عفوا شيخ الآن يعني يحصل تشويش على هذه الفتوى كثير .

الشيخ : يا أخي الله يهديك اقرأ الشريط و بس و لا تجادل ما فيه عندنا استعداد نعيد المحاضرة لكل إنسان بقى بيستشكل حكم شرعي ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأنتم تأخذون القضايا بعقولكم و ليس بنصوص كتاب ربكم و أحاديث نبيكم سلموا فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم و لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما اللي بلاقوا مشكلة في هذه الفتوى فهم رجل من رجلين إما جاهل فينبغي أن يتعلم و إما مغرض صاحب هوى فهو يجب أن يتقي الله عزّ و جل أنا ما عم جيب شيء من بيتي إنما هو آيات و أحاديث صريحة و لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر و ذكر الله كثيرا المهاجرون الذين هاجروا من مكة إلى المدينة فهم الذين فتحوا باب أو سنّوا سنّة الهجرة و لذلك فمن أراد أن يستنّ فأولئك هم القوم الذين لا يشقى من استنّ بسنتهم و السلام عليكم .

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : و إياك .

Webiste