تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على بعض اعتراضات الناس على فتوى الشيخ ب... - الالبانيالشيخ : إخلاء البلاد لليهود .السائل : نعم .الشيخ : حين الاستطاعة ولو عاش إلى الآن ورأى تحكم اليهود برقاب المسلمين وأظن لأنه أنا ما أحفظ كثيرًا في كثير م...
العالم
طريقة البحث
الكلام على بعض اعتراضات الناس على فتوى الشيخ بوجوب الهجرة من فلسطين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إخلاء البلاد لليهود .

السائل : نعم .

الشيخ : حين الاستطاعة ولو عاش إلى الآن ورأى تحكم اليهود برقاب المسلمين وأظن لأنه أنا ما أحفظ كثيرًا في كثير من المساجد هدموها سمعتم هذا .

السائل : بيوت ، مساجد .

الشيخ : نعم في بعض المساجد اللي كان يستعملوها الفدائيون في بعض القرى .
الطالب : فيه مساجد .

الشيخ : نعم . .
الطالب : فيه مساجد أنا رأيتها شيخنا على شريط فيديو مصورينها قضية أوضاع أهل فلسطين .

الشيخ : أيوا .
الطالب : رأيت بيشربوا فيها خمر وويسكي .

السائل : إي إهانة المساجد واردة بس يعني كواقع شيخي بالنسبة لي أنا ما سمعت عن الهدم إي نعم .

الشيخ : على كل حال المهم هلا كل ما تأخر الزمن كلما ضعفت شوكة المسلمين هناك .

السائل : نعم .

الشيخ : ثم هو ما أظن يعني أدرك الزمن الذي نحن ندركه حيث أصبحنا متيقنين أنه الدول العربية متواطئون مع الحكام الإسرائيليين الذين يمثلهم الأمريكان في أنه كونوا مطمئنين نحن لا نهاجمكم .

السائل : نعم .

الشيخ : وافعلوا بالشعب الفلسطيني ما شئتم .

السائل : نعم .

الشيخ : هذه النتيجة ما أظن القلقيلي كان وصل إليها بزمانا .

السائل : هذا صحيح شيخنا أنا كنت شيخي .

الشيخ : أيوا أعطيه .

السائل : التفصيل قلت بارك الله فيك لو عاش يعني أو ما قلت لو عاش القلقيلي آفاتها بالسبعة والستين كما تقولون قال نعم قلت ونحن الآن ثلاث وتسعين والأوضاع كما ترون هذا طرحوا قضية شيخي قلت أنتم تعرفون أهل تمان وأربعين قالوا نعم قلت شو رأيكم في وضعهم ؟ قالوا وضعهم سيء الآن كل بعامة شيخي حتى بس أظن يمكن علي الفقير ما أدري عنده اتصال هذا وإلا ما عنده أغلب من ناقشتهم أغلب الناس يقرون ويسلمون أن أهل تمان وأربعين انسلخوا من دينهم فقالوا لو كانت فتوى الشَّيخ بالهجرة أهل تمان وأربعين لسبعة وستين لمؤازرتهم لأنه الآن الانتفاضة شيخي في سبعة وستين في تمان وأربعين ما في شيء اسمه انتفاضة في تمان وأربعين شيخي يعني كاتمين على أنفاسهم يعني ما في أي يعني صورة لها إلا باستثناء يعني غزة لها يعني وضع خاص أما حيفا ويافا وعكا هذه يعني مسحت من هذا يعني كل واحد موجود فيها فهو يعني فرد إسرائيلي أو يهودي يعني بمعاشرته ومعاملته مدراسه ومعالجته وأعماله كل شيء يعني كما يصف لنا بعض الإخوة فقالوا لو كان مثلًا فتوة الشَّيخ أنه الهجرة ما بتقولوا أنتم لما نواجهكم نقول لكم إن والله يا أخي وين نهاجروا فبتقولوا أخف الضررين إنه مثلًا سورية الأردن أحسن من سورية والأردن أحسن من ليبيا وهكذا ووضع فلسطين من البلاد العربية كلها أحسن منها فكذلك نقول لكم نحن إن وضع تمان وأربعين سبعة وستين أفضل من تمان وأربعين فلم لا تكون الفتوى بالهجرة من تمان وأربعين إلى سبعة وستين فكان هذا يعني ... خل نقول قضية طرحوها في البحث .

سائل آخر : ... .

السائل : لا هو الآن كواقع هذا يا شيخي ملموس أنه فرق بين تمان وأربعين وسبعة وستين الأراضي أو المناطق فيها التفاوت في يعني المعاملة بالعامة .

الشيخ : أنا ما وضح لي الإشكال التفاوت خلينا نوضحه بطريقة سؤال وجواب .

السائل : نعم .

الشيخ : التفاوت من خير إلى شر أم من شر إلى خير ؟

السائل : من شر إلى خير .

الشيخ : الآن الوضع في فلسطين خير مما كان عليه من قبل ؟

السائل : لا شيخي . أنا ما فهمت عفوا يا أخي الفاضل أنا ما فهمت شيخي سؤالك أنا ظننت التفاوت . .

الشيخ : أنا بقول دعني ما ظننت وخليك مثل حكايتي أنه ما فهمت عليك أنا قلت لك ما فهمت عليك .

السائل : نعم .

الشيخ : راح أحاول بقى أفهم عليك بطريقة سين جيم .

السائل : جميل جدًّا .

الشيخ : هل تعني ما نقلته من الكلام عن الجماعة هدول إنه الوضع الآن في فلسطين خير مما كان عليه من قبل ؟

السائل : لا يا شيخي .

الشيخ : طيب ، تعني أنه الوضع الآن شر مما كان عليه من قبل ؟

السائل : أشر شيخي نعم .

الشيخ : طيب ، فالسؤال الذي طرحوه ما هو لو كانت فتوى الشَّيخ متى ؟

السائل : نعم بنفس هذا الوقت ولكن الآن فلسطين قسمين شيخي .

الشيخ : نعم .

السائل : فلسطين قسمين أهل تمان وأربعين اللي هي منطقة الساحل حيفا ويافا وعكا ما أستطيع أن أحصر المدن الكبيرة اللي فيها أهل سبعة وستين القدس الخليل بردو أيضًا مناطق ومدن كبيرة جنين والمناطق هذه فالآن بيقولوا وهذا واقع شيخي إنه أهل تمان وأربعين انسلخوا من دينهم انسلاخ يعني . .

الشيخ : ما لنا فيهم نحن .

السائل : فأهل سبعة وستين أفضل وعندهم الآن ما تسمى بالانتفاضة وعندهم بعض التحركات فلم لا تكون الفتوى على قولهم إنه هجرة أهل تمان وأربعين اللي هم الآن نحن كدنا أن نخسرهم بالكلية إلى إخوانهم في سبعة وستين حتى يؤازروهم ويشدوا على أيديهم بدل أن نقول لأهل تمان وأربعين ...

الشيخ : قف يا أخي السنين هذه سبعة وستين قل لي الأراضي الآن الموجودة تحت استيلاء اليهود .

السائل : نعم .

الشيخ : ما أرى أنا فيه فائدة في إيجاد التفاوت بين سنة كذا وسنة كذا لأنه الذي يترشح من كلامك لي أن التفاوت موجود بين منطقة وأخرى من أرض فلسطين المحتلة من اليهود .

السائل : هو كذلك .

الشيخ : طيب ليه عم نخلط الأمور بما يتعلق بالستين وبما قبل أو ما بعد خلينا نحن في الأقاليم .

السائل : الأقاليم .

الشيخ : التي هي مستعمرة من قبل اليهود .

السائل : نعم .

الشيخ : بلا شك وأنا أعتقد أن بعضها شر من بعض .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب فإذن اتركنا من سبعة وستين وغيرها من التواريخ اللي أنا ما بيهمني ولا بحفظها فشو المقصود الآن ؟ المقصود وضح من آخر كلامك إنه ليش ما بنقول إنه اللي مقيمين في الأرض المحكومة من اليهود بالمية مية .

السائل : نعم .

الشيخ : ليش ما بنقول لهؤلاء هاجروا إلى الأرض الأخرى من فلسطين اللي هي محكومة من اليهود بالمية خمسين مثلًا هذا هو السؤال .

السائل : نعم هذا هو عين السؤال .

الشيخ : طيب ، أنا أسأل الآن المنطقة اللي محكومة من اليهود بالمية خمسين فقط .

السائل : نعم .

الشيخ : بالمية خمسين فقط والتي يسأل السَّائل لماذا لا نقول لأولئك هاجروا إلى هؤلاء .

السائل : نعم .

الشيخ : أوَّلًا : نحن لم يكن بحثنا من حيث تطبيق دقيق جدًّا لهذا الحكم الشرعي الذي إذا دققنا سنلاحظ الفرق بين قرية وقرية وليس فقط بين إقليم وإقليم أو منطقة ومنطقة واضح هذا الكلام ؟

السائل : واضح .

الشيخ : طيب ، نحن نأمر بما أمر به الشرع وهو بالهجرة وقيدنا ذلك بمن يستطيع الهجرة فالآن إذا سلمنا وهو أمر مسلم في نفسي قبل أن يطرح هذا السؤال أنا بعرف إنه الوضع في غزة خير مثلًا من الوضع في القدس .

السائل : نعم .

الشيخ : صح وإلا لا ؟

السائل : طبعًا شيخي نقول الحماسة أكثر نعم .

الشيخ : لا مو بس الحماسة .

السائل : الانطلاق والدفاع .

الشيخ : هذا هو .

السائل : والمقاومة نعم .

الشيخ : الشاهد هم يفسرون كلمتنا نحن الهجرة كما جاء في كلام القلقيلي إخلاء الأرض .

السائل : نعم .

الشيخ : يا أخي الرسول لما هاجر من مكة إلى المدينة هل يقال أخلى الأرض للمشركين ؟

السائل : لا طبعًا .

الشيخ : طيب لماذا نحن نفسر حكم الشرع اللي بيقرره القلقيلي على ما في كلامه من غموض بيقرر الهجرة وأنها مستمرة إلى يوم القيامة لعلك قرأت كلامه وإلا لا ؟

السائل : بعد شيخي .

الشيخ : المهم لماذا يفسرون علينا نحن أننا نعني من الهجرة إخلاء الأرض لليهود وإذن معنى أنه الرسول لما هاجر ولما أمر أصحابه بالهجرة من مكة إلى الحبشة أول مرة وثاني مرة ثم الهجرة أخيرا إلى المدينة هل يمكن أن يفسر هذا بأنه إخلاء لأرض مكة للمشركين ؟ الجواب لا فإذا كان هذا أولا غير وارد فمن هنا يظهر تعدي هذا الرجل الجائر الفقير على الألباني حينما يؤول أمره من فلسطين بالهجرة إلى أن يدعوا الأرض لليهود ثانيا : إذا أخذنا هذه المناطق التي هي خير من المناطق الأخرى كما جاء في كلامك وأنا أعرف هذا أسأل هل الوضع في هذه البلاد هو خير مما كان عليه من قبل أم شر مما كان عليه من قبل ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم .

السائل : يقينا شر طبعًا .

الشيخ : إذن إيش الفرق بقى من التفريق هذا ؟ هذا التفريق يتعلق بالأشخاص كما قلت عن كلامهم .

السائل : نعم .

الشيخ : أنه لماذا لا يؤمر أولئك بالهجرة إلى هؤلاء ؟ أنا أقول هذا الكلام سليم لو كنا نرى أنه الوضع الآن في مثل غزة مثلًا التي هي خير من حيفا ويافا .

السائل : نعم .

الشيخ : أنه ممدود مثلًا من العالم الإسلامي كما كان الوضع في أفغانستان .

السائل : نعم .

الشيخ : حينئذٍ نحن نقول بما يقولون من وجوب هجرة أولئك الضعفاء المقيمين تحت سلطة اليهود مباشرة في حيفا ويافا وأمثالها من البلاد إلى إيش ؟ إلى غزة .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن الوضع كل ما لو أسوأ وأسوأ وكل مالو شبابنا عم تروح دماءهم سدى إلى آخره خلاصة الكلمة إن هم يختلفون عنا ونحن نختلف عنهم تمامًا أنهم يرون الانتفاضة مفيدة .

السائل : نعم .

الشيخ : ونحن نراها مضرة .

السائل : هذه نقطة هم يدندنون حولها .

Webiste