تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المقصود في قوله تعالى ( و ما يدريك لعل ال... - ابن عثيمينالسائل : السائلة ع ع ح الأحمدي المدينة النبوية تقول في السؤال الأول ما المقصود في قوله تعالى  وَما يُدريكَ لَعَلَّ السّاعَةَ تَكونُ قَريبًا  ؟الشيخ : ال...
العالم
طريقة البحث
ما المقصود في قوله تعالى ( و ما يدريك لعل الساعة تكون قريبا ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائلة ع ع ح الأحمدي المدينة النبوية تقول في السؤال الأول ما المقصود في قوله تعالى وَما يُدريكَ لَعَلَّ السّاعَةَ تَكونُ قَريبًا ؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، هذا جواب لسؤال الناس الذين يسألون الرسول عليه الصلاة والسلام متى الساعة فقال الله تبارك وتعالى قُل إِنَّما عِلمُها عِندَ اللَّهِ وَما يُدريكَ لَعَلَّ السّاعَةَ تَكونُ قَريبًا يعني ما يُعلمك أيها الإنسان أو ما يُعلمك أيها النبي أن الساعة تكون قريبا وصدق الله عز وجل فإن كل ءات قريب وانظر إلى نفسك تتطلّع إلى الشيء تطلّع البعيد فإذا به وقد حل، يُفطر الناس من رمضان ويقولون متى يأتي رمضان الثاني وإذا بهم يحِل بهم رمضان الثاني وكأن أيامه دقائق أو لحظات فالساعة قريبة مهما طال الزمن وفي الأية دليل واضح على أنه لا أحد يعلم متى تكون الساعة فمن ادّعى أنه يعلم الساعة متى تكون فقد كذّب القرءان وهو كافر مرتد عن دين الإسلام وفي حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه المشهور حين جاء جبريل إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فسأله عن الإسلام والإيمان والإحسان فقال له متى الساعة؟ قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ما المسؤول عنها بأعلم من السائل يعني إذا كنت لا تعلم فأنا لا أعلم وإذا كان هذان الرسولان الكريمان أفضل الرسل فإن جبريل أفضل الملائكة ومحمد أفضل البشر، إذا كان هذان الرسولان الكريمان لا يعلمان متى الساعة فمن دونهما من باب أولى.

السائل : نعم.

الشيخ : فمن ادعى علم الساعة فهو كاذب مكذّب لله عز وجل ولرسوله فإن علم الساعة عند الله تعالى لكنه ليس ببعيد هو قريب لأن كل ءات قريب، الماضي هو البعيد فيومك الأمس أبعد عليك من ألف يوم يأتي لك إن قدّر الله لك البقاء.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste