تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم صلاة التسابيح التي تصلى ليلة الجمعة م... - ابن عثيمينالسائل : السائل يقول عن صلاة التسابيح سؤالي وهي تصلى ليلة الجمعة بين صلاة المغرب والعشاء وأيضا صلاة الأوابين التي تصلى بعد صلاة المغرب هل ورد أحاديث حول...
العالم
طريقة البحث
ما حكم صلاة التسابيح التي تصلى ليلة الجمعة من بين صلاة المغرب و العشاء و كذلك ما حكم صلاة الأوابين التي تصلى بعد صلاة المغرب و هل وردت أحاديث حول تلك الصلاتين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل يقول عن صلاة التسابيح سؤالي وهي تصلى ليلة الجمعة بين صلاة المغرب والعشاء وأيضا صلاة الأوابين التي تصلى بعد صلاة المغرب هل ورد أحاديث حول تلك الصلاتين؟

الشيخ : أما صلاة التسابيح أو التسبيح فقد ورد فيها حديث لكنه حديث ضعيف لا يُحتج به ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله " إنه لم يستحبها أحد من الأئمة " يعني صلاة التسبيح فلا يُسنّ للإنسان أن يصليها لأنها صلاة على غير الصلوات المعتادة ولو كانت مما شرع لكان نقلها مما تتوافر الدواعي عليه لأن كل شيء غريب يتناقله الناس ويحفظونه ويتواتر عندهم فلما لم تكن أحاديثها بهذه المثابة دل على أنها غير صحيحة.
ولهذا ننصح إخواننا ألا يصلوها وأن يستغنوا بما كان مشروعا معلوما من النوافل المعتادة يصلي الإنسان ركعتين ركعتين ركعتين كما شاء على حسب ما هو معروف معلوم هذا عن صلاة التسبيح والصلاة الثانية ماذا يقول عنها؟

السائل : صلاة الأوابين.

الشيخ : أما صلاة الأوابين فقد بيّنها النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم في قوله "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال" يعني هي الصلاة في ءاخر الضحى قبل زوال الشمس هذه هي صلاة الأوابين. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste