تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤالها الثاني تقول نسمع بأنه يستحب بعد صلاة... - ابن عثيمينالسائل : سؤالها الثاني تقول نسمع بأنه يُستحب بعد صلاة المغرب صلاة ست ركعات أو أكثر وهي تسمى صلاة الأوابين فهل هذه الصلاة ذُكرت فيها أحاديث نبوية وهل أدا...
العالم
طريقة البحث
سؤالها الثاني تقول نسمع بأنه يستحب بعد صلاة المغرب صلاة ست ركعات أو أكثر وهي تسمى صلاة الأوابين فهل هذه الصلاة ذكرت فيها أحاديث نبوية وهل أداوم على صلاة هذه الركعات وإذا كانت هذه الصلاة غير مسنونة أو لم تذكر فيها أحاديث فهل يستحب أن أصلي نفل مطلق أم لا أفيدونا يا أصحاب الفضيلة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤالها الثاني تقول نسمع بأنه يُستحب بعد صلاة المغرب صلاة ست ركعات أو أكثر وهي تسمى صلاة الأوابين فهل هذه الصلاة ذُكرت فيها أحاديث نبوية وهل أداوم، وتقول وهل أداوم على صلاة هذه الركعات وإذا كانت هذه الصلاة غير مسنونة أو لم تُذكر فيها أحاديث فهل يُستحب أن أصلي نفل مطلق أم ماذا أفيدونا يا أصحاب الفضيلة؟

الشيخ : المغرب لها سنّة راتبة بعدها وهي ركعتان كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي بعدها ركعتين وأما الست ركعات التي تسمى صلاة الأوابين فلا أعلم لها أصلا.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما التنفل المطلق فيما بين المغرب والعشاء فإنه لا حرج عليك في هذا لأن جميع الأوقات التي ليست بوقت نهي كلها يُشرع فيها الصلاة نفلا مطلقا.

السائل : نعم.

الشيخ : فإن الصلاة خير موضوع والإكثار منها مما يقرّب إلى الله تبارك وتعالى وقد مدح الله تعالى الذين هم على صلاتهم دائمون فأنتِ إذا تنفلتي فيما بين المغرب والعشاء نفلا مطلقا ولو كثُر عدده فلا حرج عليكِ في هذا.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste