تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل واقع كل بلد يوافق واقع البلد الآخر .؟ - الالبانيالسائل :  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا ورسولنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين لا شك يا شيخ أن في كلمتك السابقة قد أجبت على كثير من الأسئل...
العالم
طريقة البحث
هل واقع كل بلد يوافق واقع البلد الآخر .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا ورسولنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين لا شك يا شيخ أن في كلمتك السابقة قد أجبت على كثير من الأسئلة التي كانت تختلج في صدورنا ولكن كذلك ذكرت فقه الواقع بينت أن الفقه الصحيح هو المبني على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة رضي الله عنهم وأن تكون المصلحة فيه أكثر من المفسدة ولكن يا شيخ يعني رؤوس الجماعات الموجودة في السّاحة التي تتصدر للدعوة إلى الله سبحانه وتعالى تتختلف في فهم الواقع وعلى هذا يختلفون في علاج الواقع وكذلك يعني يختلفون في فقه أو كل دعاة بلد يختلفون في فقه واقعهم ويطبقون فقه الواقع اللي في البلد الأخرى على هذه البلد ويكون هذا الحق فقط وغيرهم ما في سبيل ثاني وهكذوا أريد الشيخ توضيحها ؟

الشيخ : أولا أريد منك أن تلخص كلامك حتى تساعدني على فهمه بالنسبة لذهني ومخي وعقلي الذي جفّ بسبب طول العمر السائل : حماك الله يا شيخ ،، الله يحفظك يا شيخ ... .

الشيخ : إذا سمحت !

السائل : وشيخنا ياشيخ يبين ما أردت .

سائل آخر : ليس جفاف العقول كجفاف العقل ... .

السائل : لعلي يا شيخ أعين الأخ على ما يريد الوصول إليه الشيخ : معليش لو صبرت عليّ ، لأنه قد يحصل المراد بإجاز منه ، أنا فهمت منك أو رسخ في ذهني أول كلامك فقلت يختلفون في تصور الواقع أكذلك ؟

السائل : من بلد إلى آخر ... .

الشيخ : يختلفون في تصور الواقع .

السائل : ما أردت يا شيخ .

الشيخ : إذن ماذا ؟

السائل : في كل بلد يختلفون في كل طائفة في كل فقه واقعها ... وكذلك يختلفون في علاجه ... .

الشيخ : إذن نعطي القوس باريها .

السائل : هو بارك الله فيك يقول يعني هناك من يريد تطبيق واقع معين في بلد على بلد آخر لا يناسبهم واقع ذلك البلد الآخر كمن مثلا يريد أن يلبس رجلا ثوبا بقدره فيلبسه ثوبا طويلا لأنه لا يناسبه .

الشيخ : جميل ... لنقف عند هذه ، مثلا ما هو الفرق بين الواقع في هذا البلد العربي وفي أي بلد آخر عربي ولا أسميه !

السائل : طيب يا شيخ ... الفرق ، الفرق الآن يا شيخ ... في بلد اشتهر فيها التوحيد والعقيدة وبلد ظهرت فيها الأوثان والنصب والأنداد وكذاك بلد ما تحكم بما أنزل الله وبلد تحكم بما أنزل الله وكذلك بلد ظهرت فيها الفواحش ظهرت بظهور فاحش وبلد ما ظهر فيها وإن كان موجود فهم يطبقون هذا على هذا يا شيخ واقع هذا على البلد ذاك يختلفون في العلاج .

الشيخ : وما هو العلاج بالنسبة لأحدهما الذي هو خير من الآخر؟

السائل : نحن نسأل يا شيخ أنا ما أعلم أسأل ... .

الشيخ : العلاج واحد سمعنا آنفا العلاج واحد..

السائل : أنت بالنسبة لك يا شيخ الدعاة الموجودون ... يعني يطبقون مثلا فقه الجزائر .

الشيخ : نعم فقه الجزائر ما باله؟ .

السائل : مثلا يطبقون على السعودية يا شيخ مثلا ، هكذا يا شيخ يوجد في الساحة من يعني الرؤوس ..

الشيخ تفضل
سائل: الأخ يرى أن ما قررتم قبل قليل هذا أمر مستقر لا مرية فيه هو حق إن شاء الله تعالى واقع ويقول إن من ضعف علم بعض الناس أنه لا يعرف كيف يتعامل مع الواقع الذي هو يعيش فيه لا يهتم الأهم ثم المهم الأولويات في الدعوة إلى الله تعالى فيقول هل من توجيه؟

الشيخ: أنا اظن ان السؤال سبق جوابه

السائل: لذلك أنا قلت إنك أجبت على كثير من الأسئلة

Webiste