تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الصلاة في مسجد يوجد قبر في ساحته الخارج... - الالبانيالسائل :  الآن فرينا في الأردن بعض المساجد وجدنا ظاهرة غريبة جدا ما كنا نتوقعها وجدنا قبور في المساجد تكثر من مسجدين والمشكلة أن القبور قريبة من المسجد ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الصلاة في مسجد يوجد قبر في ساحته الخارجية ويحيط به سور المسجد الخارجي وهل يجوز بناء سور يفصل بين القبر وبين المسجد وهل يجوز نبش القبر مع العلم أن قبره في مكان آخر ثم الصلاة عليه تطييبا لنفوس أهله.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الآن فرينا في الأردن بعض المساجد وجدنا ظاهرة غريبة جدا ما كنا نتوقعها وجدنا قبور في المساجد تكثر من مسجدين والمشكلة أن القبور قريبة من المسجد على يمين المسجد .

الشيخ : خارجه وإلا داخله ؟

السائل : خارج المسجد نحن قلنا لهم قالوا وصى صاحب المسجد داخل سور المسجد أما خارج المسجد ... .

الشيخ : صحن المسجد.

السائل : صحن المسجد جزاك الله خير فقلنا لهم قالوا هذا أول شيء خارج المسجد ثاني شيء وصى صاحب الذي تبرع بالأرض وهو تبرع بالبناء ... .

الشيخ : ... لسى ما مات ؟

السائل : لا هو ميت و مدفون فيه .

الشيخ : مدفون فيه ؟

السائل : آه , الأمر الآن هل يجوز الصلاة في هذا المسجد ... ثانيًا هل يجوز نقل المدفون خارج صحن المسجد ثالث شيء إذا بنينا سور عالي فصلناه عن ساحة المسجد هل يجوز هذا وثالث سؤال إنو إذا في إمكانية نقله هل يصلي عليه يعني من شأن جبر خواطرهم بعد ما نحملوا نحطوا جزاك الله خير بارك الله فيك .

الشيخ : هو حديث الوفاة وإلا قديم ؟

السائل : حديث .

الشيخ : يعني بجوز يكون الآن إنو أصبح رميمًا أو أصبح ركاما إخراجه عن صحن المسجد ببناء ذلك الجدار الذي ذكرته هو الواجب لكن إن بقي هكذا فلا فرق بين الصلاة في ما يسمى بحرم المسجد أي داخل المسقف أو ما سميناه بصحن المسجد لا فرق لأن كل من حرم المسجد و صحن المسجد تسمى مسجد أليس له باب مع السور الذي ذكرتم فإذًا الحل الجذري الحل الجذري هو بناء سور يفرق يبعد أو يخرج القبر عن صحن المسجد هذا هو العلاج أما نبش القبر في ونقله في مكان آخر قد يكون صار عظامًا أو رميم هذا مايحسن .

السائل : كلمنا واحد وذكر لي أربع خمس مساجد فلان عمل وفلان عمل وفلان عمل أقول أنا إنو إذا تمكنا من إخراج هذا الميت حتى تصير قدوة ويسمعوا بها ويعرفوا بها وجزاك الله خير .

الشيخ : أنت قل ما شئت لكن أنا لا أرى نبش القبر ما دام في وسيلة للخلاص من مشكلة الصلاة في المسجد فيه قبر أن هذه الطريقة التي أنت سألت عنها وأنا أجبت عليها وهو بناء السور الذي يفصل بين المسجد وبين القبر ولكن هنا ملاحظة واحدة فقط هذا إذا كان القبر ليس في قبل المسجد فهل هو جانب المسجد يمينا أو يسارا ؟

السائل : يمينا

الشيخ : فالأمر سهل إن شاء الله بالطريقة هذه .
أبو مالك : ... إذا أحيط المسجد بسور فيضيق المسجد .

الشيخ : فإن ضاق فما هو الحل ؟
أبو مالك : الحل نقول له مع السلامة !

الشيخ : تفضل بيقول لك قل له مع السلامة

السائل : لك فتوى سابقة في الموضوع أن المعتدي هو الذي يزال فإذا كان المسجد قد بني على القبر يزال المسجد ... .

Webiste