تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في الإجماع من حيث الحجية والثبوت والن... - الالبانيالسائل :  طيب السؤال الثاني السؤال الثاني وهو الأهم السؤال الثاني وهو الأهم يعني ما أثاره المبتدع المعروف السقاف عن قولكم في الإجماع وكذا يعني وذكر رواي...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في الإجماع من حيث الحجية والثبوت والنقل ؟مع المناقشة.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب السؤال الثاني السؤال الثاني وهو الأهم السؤال الثاني وهو الأهم يعني ما أثاره المبتدع المعروف السقاف عن قولكم في الإجماع وكذا يعني وذكر رواية الإمام أحمد ذكرتموها وقال أن الشيخ يعني ينفي الإجماع الذي هو يعني حجيته وثبوته ونقله يعني على الثلاث النقاط هذه الحجية والثبوت والنقل فذكر يعني قولكم و رد على هذا القول فما رأيكم يا شيخ في ... .

الشيخ : ما أدري أنت ما ثبت لديك أن هذا أفاك كذاب .

السائل : معروف الرجل خبيث مخبث .

الشيخ : لماذا تعتد بما ينسب ؟

السائل : لا لا يا شيخ ... الحجية و الثبوت ... .

الشيخ : لو أن سؤالك كان هذا بدون أن تذكر السقاف .

السائل : ... يا شيخ هذا مدخل إلى السؤال .

الشيخ : لا يمكن الدخول بدون هذا المدخل يا شيخ الله يهديك

السائل : يعني أوردت كلامه في الإجماع وهو معروف عند أهل العلم فأقول ما أثار الشبهة التي أثارها .

الشيخ : اجعل ... عند ذاك الكوكب بارك الله فيك نحن هؤلاء إخواننا الذين يحضرون مجالسنا نحن نقول قال تعالى ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله من تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا نحن نورد هذه الآية لكن السقاف بارك الله فيك رجل كذاب أفاك لا دين له خلق له لا إنصاف عنده لا غرابة الشاهد لك ننحن ننكر الإجماع الخيالي ولعلك معي أو ستكون معي إن شاء الله الإجماع الخيالي ما هو ؟

السائل : إجماع الخيالي إجماع جميع الناس على أو إجماع العلماء على أي مسألة من مسائل العصور .

الشيخ : هذا مستحيل أنا أقول هذا مستحيل .

السائل : حتى شيخ الإسلام .

الشيخ : دعني من شيخ الإسلام يا شيخ نحن طلاب علم عم نتفاهم الآن أنا قلت لعلك تكون معي أو ستكون فقد كنت معي والحمدلله وهذا الذي أنا أنكره .

السائل : إجماع كل العلماء في كل عصر هذا غير ممكن يعني الإجماع عبارتين إجماع كل العلماء في كل عصر هذا لا يحصل .

الشيخ : إذًا ماذا تريد مني الآن و ذكرت لك الآية السابقة نحن نقول ... .

السائل : طيب ما هي العصور يا شيخ ... .

الشيخ : طول بالك نحن نقول آنه إذا ورد ورود نقل عن بعض السلف الصالح وهذا المنقول لا يخالف نصًا في الكتاب والسنة فهذا هو سبيل المؤمنين إيش رأيك ؟

السائل : رأيي أن هذا القول يحتاج إلى ضابط يا شيخ

الشيخ : إلى ؟

السائل : إلى ضابط .

الشيخ : أنا في زعمي قد وضعت الضابط فهات ما عندك من زيادة.

السائل : أنا أقول الضابط أن يضبط في عصر فيقال في عصر الصحابة كما يقال هي رواية عن الامام أحمد ورأي الظاهرية وقول الكثير من أهل العلم رأي ابن حزم رحمه الله وغيره قال في عصر الصحابة لأنه كان في المدينة مجمع أهل العلم وكان الإجماع عند الصحابة إجماع جمعهم وإجماعهم على مسألة أما بعد التفرق ... .
لشيخ : لا تعد الكلام بارك الله فيك أقول أي إجماع تعني ؟

السائل : كيف يعني ما أفهم يا شيخ إجماع كل الصحابة .

الشيخ : هذا مستحيل يا شيخ الله يهديك

السائل : في عهد النبوة .

الشيخ : بعد وفاة الرسول مباشرة .

السائل : و الله يا شيخ لا أظن .

الشيخ : سأسألك الآن سؤالا هل كان أصحاب الرسول مجتمعين في المدينة بعد وفاة الرسول أم كانوا متفرقين ؟

السائل : كانوا الأغلبية موجود والذي الغير موجود معروف مكانه . الشيخ: لا حول ولا قوة إلا بالله سامحك الله .

السائل : أجبني عن النقطة هذه هي أن يقال الصحابة ما كان منهم موجود فهو الأصل فيهم الكثرة الغالبة .

الشيخ : بارك الله فيك وين كلمتين صحيح كلمتين يعني كلمتين طويلتين .

السائل : الكلمة توحي كلمة واحدة .

الشيخ : أنا بقولك كلمة توحي كلمتين يعني جملتين طويلتين خير الكلام ما قل ودل هل كانوا متفرقين أم كانوا مجموعين في المدينة كلمة واحدة كانوا متفرقين كانوا مجتمعين هذا هو الكلمة الواحدة. السائل : جلهم موجود .

الشيخ : يا أخي أنا ما قلت الجل أو الكل .

السائل : متفرقين متفرقين .

الشيخ : كانوا متفرقين الآن يأتيك أنت ما تريد لكن مش هكذا كلام يلقى إنما بالتسلسل الآن أنا لو أردت المجادلة كنت أمسكك من كلامك لما قلت أكثرهم الآن يأتيك ما دام مصرّ لكن خلينا نسمع منك بوضوح ولأنك تعني ما تقول وإلا قد تقول كلمة وأنت لا تريدها لكن لما أسألك وتجيبني بنفس جوابك الذي جاء سابقًا نعرف إطلاقا أنك تعني ما تقول الآن أكثر الصحابة كانوا في المدينة أم كانوا خارج المدينة كلمة واحدة ؟

السائل : في المدينة.

الشيخ : ما دليلك ؟

السائل : المعروف من حالهم

الشيخ : هذا كلام إيش المعروف ؟

السائل : النقل ... في عهد عمر رضي الله عنه

الشيخ : يا شيخ الله يهديك ألم يكن من أصحاب الرسول عليه السلام في مكة ؟ قل بلى.

السائل : بلى .

الشيخ : في الطائف ؟ قل بلى .

السائل : بلى .

الشيخ : في الشام بلى بلى من الذي أحصى الذين هم في المدينة ثم ذهب إلى كل بلدة من هذه البلاد فأحصاهم عددا ثم عمل عملية جمع وطرح إلى آخره حتى يتسنى أن يقول إنسان بعد خمسة عشر قرنًا يقول أنهم كانوا في المدينة كانوا الأكثر ثم يأتيك أسئلة لا يتسنى لأحد الإجابة عنها هل هذه النسبة بقيت مستمرة إلى حدود القرن الثاني هذه الأكثرية في المدينة بقيت هكذا أكثرية إلى ... .

السائل : لا.

الشيخ : فإذًا إيش الفائدة من هذا التحديد الذي يدخل به صاحبه نفسه جحر الضب ما الفائدة من هذا ما دام الكثرة العدد هذا الأكثر يختلف باختلاف مرور سنة أو أكثر باعترافك أنه لا يمكن أن يقال كان عددهم بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قبيل دخول القرن الثاني إيش فائدة هذا الحصر ثم ثم اسمح لي هل الذين كانوا في المدينة وبدعوى أنهم هم الأكثرية الساحقة يعني هذا بحث الآن من باب كما نقول نحن السوريون " الي ما بيجي معك تعال معو " أنا بدي إجي معك الآن أقول هب أن أهل المدينة أنهم هم أكثر أصحاب الرسول عليه السلام كيف تتصور جمعهم في مناقشة مسألة واحدة كيف تتصور في ذاك الزمان ؟

السائل : طيب شيخنا لو قلت كلمة ما أدري لكن أقول القول هذا ألا يقال يعني قد يقول قائل قد يأتي قائل يتكلم ويقول القول هذا يفضي إلى إبطال الإجماع إذا قلنا بالقول هذا ؟

الشيخ : قد يقال هذا ؟

السائل : نعم قد يقال هذا .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك يا شيخ الله يهديك هل يقال هذا القول الذي قد يقال ماذا تفيدك هذه القدقدة أنا أقول هذا القول الذي قد يقال لمثلي يقال ولقد قلت لك ويتبع غير سبيل غير المؤمنين موش الأكثرية كما تقول أنت أنا لمثلي يقال هذا الكلام

السائل : أنا أقول قد يشكل عليك مشكلة شيخنا .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك هذا لا يرد علي يرد على غيري.

السائل : كيف ترد يا شيخ لو يرد عليك ؟

الشيخ : أنا قد رددته الله يهديك أنت بتقول أكثرية أنا أقول أقلية حسب علمي سامحك الله .

السائل : طيب يعني أنت تقول يا شيخ بقول جرير ابن منذر أن قول الأكثر يعتبر الاجماع يعني مو لازم الاجماع ولا يعتد بخلاف الواحد والاثنين هل هذا قولكم يا شيخ ؟

الشيخ : يا شيخ أنا قلت كلمة واضحة ولو أني أنا أعجمي لكن أتكلم بلسان عربي مبين .

السائل : أفضل من العرب إن شاء الله.

الشيخ : الله يبارك فيك هذا حسن ظن منك أنا أقول إذا جاءنا مسألة عن ثلاثة أو أربعة من أصحاب الرسول قلت هذا من قبل هذا كتابنا ينطق بالحق قلت من قبل اذا جاءنا قول عن جمع من أصحاب الرسول مش هذا الإجماع الذي أنت تدندن حوله أقل بكثير أربعة خمسة من أصحاب رسول الله بقول لا يخالف كتابا نصا من كتاب أو سنة هذا ما ألتزمه وآمر أصحابي أن يلتزموه ماذا تريد لا تجادل في الألفاظ.

السائل : لا أجادل في الألفاظ .

الشيخ : إذا اسمح لي خليك معي ماذا تريد مني إذا سمعت مني هذا تقول قد يقال كذا وكذا.

السائل : إذا تسمي هذا إجماع أو حجة لأنهم لا يفرقون بين الحجة والإجماع

الشيخ : لا تتمسك بالألفاظ يا أخي الألفاظ لا تغير من حقائق المعاني فأنا أسميه أو لا أسميه ماذا يترتب الآن نحن مع بعض طلاب علم اسمعني يا شيخ الله يهديك نصف الكلام ... أنا أقول الآن هل أنت معي في أنه إذا جاء قول عن بعض الصحابة ثلاثة فصاعدًا مثلا ولا نعرف له مخالفًا ولا نعرف نصًا من كتاب أو سنة أنه يجب الأخذ به أم لا .

السائل : أنا أقول لو واحد واشتهر قوله ولا يعلم أن له مخالف.

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله طيب ماذا يهمك الآن من بحثك السابق أن أكثر الصحابة كانوا موجودين في المدينة أو ما كانوا موجودين ما الذي يهمك الآن تقول قد يقول قائل هذا القائل لا يقول لي ولك لأننا نحن رضينا بأقل جمع الإجماع بأقل جمع الاجماع ما هو ؟ ثلاثة الآن سبحان الله أنا بقول الآن أنت بتقول هل يسمى أنا أردت أن أقول الآن لماذا تقول يسمى إجماع أو لا وما الفرق إذا قلت لك يسمى أو لا يسمى قل ما شئت أنت في بحثك الآن خذ الحرية المطلقة يعني إن صح لي أن أقول ما الذي يناسبك في بحثك ويكون بحثك هو الناجح وهو الراجح ويكون بحثي أنا هو المرجوح خذ أي تعبير من التعبيرين يسمى إجماعًا أو لا يسمى إجماعا ثم سوف ترى من وراءه حقيقة أنك تسميه إجماعًا أو لا تسميه إجماعًا لا فرق من الناحية العملية من الناحية الفقهية لا فرق ها أنت الآن أعطيك ملء الحرية ماذا تريد أن تقول إجماع ؟

السائل : أنا لا أسميه إجماعا .

الشيخ : يا أخي الله يهديك أنا أقول لك ماذا تريد أن تسمي قل إجماع أو لا إجماع .

السائل : لا إجماع اسمه حجة .

الشيخ : طيب ماذا يترتب من وراء هذا ؟

السائل : العمل .

الشيخ : عمليا نعم .

السائل : يجب العمل به ولا يجوز مخالفته .

الشيخ : ما فهمت عليك يا شيخ ماذا يترتب من وراء تسميته إجماع أو ليس بإجماع أقول لك ؟

السائل : أن الأول أن الأول يا شيخ هم الأصوليين جعلوا .

الشيخ : دعنا من الأصوليين يا شيخ الأصوليين في أذهانهم غير ما في أذهاننا الله يهديك أنا الآن قف معي عند هذا السؤال و أجب عنه بملئ حريتك أسواء عليك سميته إجماعًا أو لم تسمه إجماعًا دع الحجة الآن سواء عليك سميته إجماعًا أو لم تسمه إجماعًا لا فرق بين هذا وذاك وأقول لك بكل صراحة اسمع يا شيخ الله يهديك نحن في عندنا مثل بالشام بيقول الأشقر الي مثلي يبقى عصبي المزاج يعني ما بملك اعصابه على سبيل المجاز لأن العرب ... سواد الشعر ما عندهم صبر هذا أنا مكرر على مسامعك أكثر من ثلاث أربع مرات وأنت لا تجيب لا فرق أنا بقلك لا فرق بين أن تقول هذا إجماع تسميه إجماعًا أو تسميه ليس بإجماع لا فرق قل أنت ماذا تريد قل ما تريد قل إجماع قول ليس بإجماع .

السائل : ليس بإجماع.

الشيخ : طيب ما الذي يتفرق من وراء يترتب من وراء عدم تسميتك لهؤلاء الثلاثة إجماعًا ؟

السائل : أنه لو كان ثلاثة من التابعين ... .

الشيخ : أنا عم أحكي عن الصحابة الله يهديك .

السائل : الصحابة نقول حجة .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله الله يهديك الله يهديك .

السائل : يعني بسمعنا إن شاء الله الشيخ يعني بحلمه يعني يجزاه الله خير.

الشيخ : وأكثر من هذا تريد يا شيخ أولا بحثنا في الصحابة وبحثنا ماذا يترتب من وراء تسمية الثلاثة إجماعا أو ليس بإجماع إذًا لا تنتقل من الصحابة إلى التابعين

السائل : الثمرة تعتبر هنا .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا بقلك بحثنا في الصحابة لا تنتقل الآن إلى التابعين وإني أخشى حينما نبحث في التابعين أن تنتقل إلى أتباع التابعين لا حول ولا قوة إلا بالله الآن بحثنا الآن في ماذا ؟

السائل : الصحابة ملزم وحجة ما نقول هذا.

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

السائل : أو سمه إجماعا أنت يا شيخ المهم أنه حجة الثمرة واحدة وهو العمل .

الشيخ : شوف الآن طلع الجواب الثمرة واحدة .

السائل : ما نقول اللفظ يا شيخ لكن نقول الثمرة تتضح فيما بعد يا شيخ

الشيخ : لن أدعك على لخبطتك هذه اسمح لي شوي الآن أنت تقول أن الثلاثة حجة .

السائل : بل واحد أنا أقول يا شيخ حتى الواحد .

الشيخ : أنت تقول الثلاثة حجة وأنا أقول الثلاثة معك حجة أنت تقول الثلاثة إجماع أو لا إجماع ؟

السائل : لا إجماع .

الشيخ : هل يترتب فيما لو خالفتك وقلت لك إجماع هل يترتب خلاف بيني وبينك

السائل : يترتب يا شيخ .

الشيخ : متوهم جدًا

السائل : أقول لك إيش الفرق .

الشيخ : لن تستطيع .

السائل : طيب إن شاء الله

الشيخ : تفضل .

السائل : يا شيخ أقول قول الواحد من الصحابة إذا اشتهر .

الشيخ : ليس البحث في قول الواحد لا تحد .

السائل : أنا بورد عليك هذا يا شيخ حتى أبين لك الثمرة ثمرة الفرق أقول أنا أوردت عليك الإيراد هذا حتى أبين يعني حتى أذكر لك الفرق فأقول لك يا شيخ إذا كان الواحد مشتهر قوله أليس عندك إذا إذا اشتهر قول الصحابي ولم يعلم له مخالف ألا يعتبر عندك حجة يا شيخ ؟

الشيخ : نعم .

السائل : كذلك قول الثلاثة حجة .

الشيخ : الله يهديك الله يهديك .

السائل : طيب ما الفرق بين الاثنين يا شيخ ؟

الشيخ : أنت سألت ولا أنت تجيب عن سؤالك الفرق أنه عندنا صحابي واحد ما بنعرف له مخالف أو ليس له مخالف إيش هو رأيك فيه حجة ؟

السائل : حجة إذا كان قول صحابي واحد واشتهر ولا يعلم له مخالف فهو حجة.

الشيخ : سؤالي بالعكس الله يهديك .

السائل : ما فهمت يا شيخ اسمح لي .

الشيخ : هذه هي المشكلة سامحك الله أنت قلت آنفًا قول صحابي لا يعرف له مخالف ألا تتصور قول صحابي لا نستطيع أن نقول يعرف له مخالف أو لا يعرف له مخالف ؟

السائل : نستطيع أن نقول.

الشيخ : هل هذا يستوي مع قول الصحابي الذي لا يعرف له مخالف؟ السائل : كذلك نفس الشيء سواء ثلاثة لا يعلم لهم مخالف .

الشيخ : ما فهمتني.

السائل : ما فهمتك .

الشيخ : يا أخي لما يقول الواحد ما فهمت يشكر لكن لما يجيب وهو لم يفهم لا يشكر ... عندنا قول لصحابي وقول آخر لصحابي آخر أحد القولين نستطيع أن نقول لا يعرف له مخالف والقول الثاني لا نستطيع أن نقول لا يعرف له مخالف معي إلى هنا ؟

السائل : معك .

الشيخ : طيب هل يختلف أثر هذا القول عن ذاك ؟

السائل : كثير .

الشيخ : كثير إذًا في فرق هناك بين قول صحابي يوصف من العلماء بأنه لا يعرف له مخالف وبين قول صحابي لا نستطيع أن نقول لا يعرف له مخالف في فرق الآن ثلاثة من الصحابة لا يعرف لهم مخالف وثلاثة من الصحابة لا نستطيع أن نقول لا يعرف لهم مخالف في فرق وإلا لا ؟

السائل : جدًا .

الشيخ : طيب فالثلاثة هدول والثلاثة هدول حجة وإلا لا ؟

السائل : حجة .

الشيخ : فإذًا دندنتك حول كلمة لا نعرف مخالف لا فائدة منها قلت لك سلفًا الأخ خالد سوف لا يستفيد شيئا من هذا البحث إطلاقًا لأنك اتفقت معي أخيرًا أنك حين تدندن حول لا يعرف له مخالف لا فائدة لا ثمرة اسمع يا أخي الله يهديك لكن أبشر بكل خير سأكون معك على طول الخط إن شاء الله ما في فرق بين ثلاثة من الأصحاب نستطيع أن نقول لا يعرف لهم مخالف أو ثلاثة من الأصحاب لا نستطيع أن نقول ما في فرق أن الثلاثة هدول مثل الثلاثة هدول أنا الألباني وأنت خالد متفقون أنهم حجة شو استفدنا من هذا البحث ؟ لا شيء مكانك راوح لكن سعيد موضوع الخلاف الثالثة هدول إجماع نسميه إجماعًا ؟

السائل : أنا لا أسميمهم اجماع لا لا يسمون إجماعًا.

الشيخ : لا نسميه إجماعًا , طيب وإذا خالفتك وسميته إجماعا ما هو ثمرة الخلاف بيني وبينك في التسمية أنت لا تسميه إجماعًا وأنا أسميه إجماعًا

السائل : طيب يا شيخنا

الشيخ : مش طيب يا أخي أنا أسألك ما الفرق قل لا فرق .

السائل : لا فرق لا فرق أبدًا لكن يا شيخ أنا سألتك سؤال ما أجبتني بنعم أو لا .

الشيخ : سبحان الله ما في بالعادة أبدًا .

السائل : يا شيخنا حياك الله أنا أقول لك قول الواحد الذي لا يعلم له مخالف بعد التقصي والبحث ثبت أن ليس له مخالف قول الواحد من الصحابة .

الشيخ : لماذا أنا لا أجيبك هذا أنا أسألك تدري لماذا ؟

السائل : لا أعلم يا شيخ .

الشيخ : لأن ليس موضوع البحث هذا .

السائل : لا يا شيخ هو متصل بالأول.

الشيخ : يا أخي هو متصل الفقه كله من ألفه إلى يائه متصل كله ببعضه البعض ايش الكلام هذا متصل نعم لكن أصل الموضوع الذي أنت أثرته ما هو ؟ قول السقاف الخبيث أنه ينسب إلي أني أنكر الإجماع صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : فأين أنت وصلت في هذا البحث إلى مسألة هذا الواحد هل هو حجة وإلا لا مو هذا موضوعنا هل انتهيت من الموضوع الجذري الأصلي أنه الإجماع الذي هو حجة ما هو ؟ هل انتهيت منه أن أقول ... دعك من الموضوع الذي تسلسلت إليه دون أن تنهي بحثك في الموضوع الأساسي يا أخي بارك الله فيك هل انتهيت من موضوع الإجماع ؟

السائل : نعم انتهيت ولي عودة .

الشيخ : معليش لك عودة أنا أسجل عندي أن الأخ خالد بيسأل أنه الصحابي الذي لا يعرف له مخالف هل هو حجة أم لا مش هذا سؤالك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : على راسي بس أنهي موضوعك الاول .

السائل : ولي عودة عليه.

الشيخ : انهي موضوعك الأول وأنا سجلت سؤالك وسأجيبك.

السائل : أنهيته

الشيخ : على ماذا أنهيته ؟

السائل : أنهيته يا شيخ على أن قول الثلاثة أن قول الثلاثة يعتبر إجماعا تنزلا يا شيخ حتى أصل إلى النقطة هذه

الشيخ : ... كلمة تنزلا

السائل : لا حتى أصل إلى هذه لا حتى نصل إلى هذه النقطة

الشيخ : يا أخي ما بوصلك إلى النقطة بدك تحكي رأيك وعقيدتك. السائل : طيب أن الثلاثة حجة وليس بإجماع.

الشيخ : طيب فإذا قال لك قائل هو حجة وإجماع ما الفرق ؟

السائل : اناأريد ... .

الشيخ : لسى بيقول أنا أنا كم مرة أنا سألتك هذا السؤال ؟

السائل : لا فرق لا رفق هنا يا شيخ .

الشيخ : إذا رجعت إلى قولي سلفًا سوف لا تصل إلى غاية من دندنتك هل هذا إجماع أو ليس بإجماع يا أخي بلسان عربي مبين سواء عليك سواء سميته إجماعًا أو لم تسمه إجماعًا ألا تذكر أني قلت ؟

السائل : بلى .

الشيخ : إذا رجعت إلى ما نبهتك سلفًا المهم أن هذا إجماع عفوا حجة أما هل نسميه إجماعًا أو لا نسميه إجماعًا هذا خلاف لفظي ما لنا فيه أنت أضعت علينا وقتًا عزيزًا على الجميع حول تدندن إجماع وإلا ليس إجماع أنا بقلك يا أخي ما فيه فرق سميته إجماعًا أو ما سميته إجماعًا ها أنت والحمدلله طول بالك الله يهديك ها أنت والحمدلله انتهيت أنه لا ثمرة من تسميته إجماعًا أو عدم تسميته إجماعًا الثمرة أنه حجة الإجماع أنه حجة أما أنه يسمى إجماعا أو لا يسمى إجماع هذا مناقشة في الألفاظ الآن تريد الجواب عن الفرد الواحد الاخوان الحاضرون يعرفون جوابي حضر نفسك للاجابة عن الحديث بسم الله

سائل آخر : هذه فرصة طيبة .

السائل : هذه من فرص العمر ... .

الشيخ : نحن يا أخ خالد نستفيد من مناقشتنا لإخواننا من أمثالنا من طلاب العلم فنتعلم من أساليبهم في المناقشة سواء كانت صوابًا أو خطأ.

السائل : الخطأ حتى لا نقع فيه .

الشيخ : المهم الآن ولا تستعجلن هذه نون التأكيد المشددة لا تستعجلن علي فأرجو أن يكون جوابك بأوجز كلمة مش على كلمة المحاضرة و و إلى آخره فالمقصود السؤال ماذا تقول في الشرب قائمًا جائز أم غير جائز ؟

السائل : جائز .

Webiste