تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تبرعت بملبغ من المال و كان هذا المبلغ نذرا ع... - ابن عثيمينالسائل : في سؤاله الثاني يقول هذا السائل تبرّعت بمبلغ من المال وكان هذا المبلغ نذرا علي ولما أردت أن أقوم بهذا الوفاء أرسلت نصف المبلغ لإخواني لكي يقومو...
العالم
طريقة البحث
تبرعت بملبغ من المال و كان هذا المبلغ نذرا علي و لما أردت أن أقوم بهذا الوفاء أرسلت نصف المبلغ لإخواني لكي يقوموا بإيصاله للفقراء الذين كنت قد حددتهم لكي أعطيهم هذا المبلغ و أوزعه عليهم فكان الإخوة عندما وصلهم نصف المبلغ في حاجة إلى المال فأخذوه و لم يعطوه لأصحابه و الآن هل يجب علي أن أدفع المبلغ كاملا إلى من سبق الإشارة إليهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في سؤاله الثاني يقول هذا السائل تبرّعت بمبلغ من المال وكان هذا المبلغ نذرا علي ولما أردت أن أقوم بهذا الوفاء أرسلت نصف المبلغ لإخواني لكي يقوموا بإيصاله للفقراء الذين كنت قد حدّدتهم لكي أعطيهم هذا المبلغ وأوزّعه عليهم فكان الإخوة عندما وصلهم نصف المبلغ كانوا في احتياج لأي مبلغ يصلهم فأخذوه ولم يعطوه لأصحابه والأن هل يجب علي أن أدفع المبلغ كاملا إلى من سبق الإشارة إليهم؟

الشيخ : لا يجب عليك أن تدفع هذا المبلغ لكن يجب على إخوتك أن يدفعوه لأنهم ضامنون لذلك وأنت الأن قبيلك إخوتك ولا يحل لأحد مؤتمن أن يغدر بمن ائتمنه وكان الواجب على هؤلاء الإخوة لما وصل إليهم المبلغ أن يكلّموا أخاهم ويقولوا نحن في حاجة فاسمح لنا أن نأخذه فإذا كانوا كما قالوا وسمح لهم فلا بأس وإن كان قد حدّد لهم أسماء معيّنة ولكن إذا كان قد وعد هؤلاء الذين حدّدهم فإنه يجب عليه أن يفي بوعده لأن إخلاف الوعد من علامات النفاق.
وخلاصة الجواب أن نقول على إخوتك ضمان المال الذي أخذوا يدفعونه إلى من عيّنتهم لهم فإن أبوا فإنهم يُلزمون بذلك ثم إن شئت فأعطهم وإن شئت فلا تعطهم.
ثانيا إذا كنت قد وعدت الذين حدّدتهم وقلت لهم سأبعث إليكم بكذا وكذا فأوف بالوعد وارجع على إخوتك بما أخذوا وإن شئت فسامحهم.

السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.

Webiste