تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الفرق بين الركن والواجب والشرط ؟ - الالبانيالسائل :  التفريق بين السنة والواجب بين الأركان والواجبات أو بين الأركان وسنن الصلاة ؟الشيخ :  هذا أهون بكثير من ذاك لأن الواجب يثبت بمجرد الأمر أما الر...
العالم
طريقة البحث
ما هو الفرق بين الركن والواجب والشرط ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : التفريق بين السنة والواجب بين الأركان والواجبات أو بين الأركان وسنن الصلاة ؟

الشيخ : هذا أهون بكثير من ذاك لأن الواجب يثبت بمجرد الأمر أما الركن أو الشرط فلا يثبت بمجرد الأمر بل لا بد أن يكون هناك نص يزيد في الإثبات على الوجوب كمثل كلمة لا صلاة لا حج ما شابه ذلك فمثل هذه التعابير هي التي يستفاد منها الركنية والآن كما يقال أرمي عصفورين بحجر واحد فأذكركم بقوله عليه السلام لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه لا صلاة لمن لا وضوء له مثل هذا النص يدل على أن الوضوء ركن عفوًا شرط من شروط الصلاة لأن هناك اصطلاحا فقهيًا ولا في الاصطلاح كما يقول العلماء أن الشرط ما كان خارج العبادة والركن ما كان داخل العبادة وهذا أمر سهل ولا مشاحة في الاصطلاح فأقول لا صلاة لمن لا وضوء له نص صريح على أن الصلاة تبطل إذا صلاها بغير وضوء مثل هذا النص تثبت الشرطية ما العصفور الثاني هذا معروف لدى الجميع أن الصلاة بدون طهارة لا تصح لكن كثير من الناس لا يعلمون أولا أن حكم البسملة في الوضوء كحكم الوضوء في الصلاة فكما أن الوضوء شرط لصحة الصلاة كذلك البسملة شرط لصحة الوضوء فمن لم يسمي الله على وضوئه وصلى فكأنه لم يتوضأ لذلك ألح بالتذكير بأنكم يجب أن تحرصوا معنا جميعًا على تسموا الله على وضوئكم بعد هذا العصفور الثاني بدا لي عصفور ثالث وهو كيف تكون التسمية هل هي كما لو أنك أردت أن تقرأ البسملة بين يدي الفاتحة أو أي سورة أخرى أم هي بسملة مختصرة الجواب نعم أن تقول بسم الله والعصفور الرابع ولعله الأخير البسملة على الطعام أيضًا لابد منها لابد منها لماذا لأن من لم يسمي على طعامه يكون قد أفسح المجال لشيطانه أن يشاركه في طعامه هذا العصفور الرابع وظننت أن يكون هو الأخير لكن لعل الأخير الخامس وهو البسملة على الطعام كالبسملة على الوضوء وليس كالبسملة في القراءة أي مختصرة بسم الله فقط وهذا لعله من اللطف في الشرع ترى أنت قادم على الطعام رح تعملي محاضرة هلأ من الذكر بسم الله الرحمن الرحيم لأ أقرب طريق بسم الله ويبلش بالطعام.

السائل : في عصفور سادس شيخنا .

الشيخ : هات لنشوف.

السائل : وهو أن العبادات يعني إذا كانت تجمعها حكمة واحدة فهي أيضًا هذه الحكمة الواحدة تجعل اللفظ الذي يبدأ به هذه العبادات هو فهي أي نعم.

الشيخ : سبحان الله سبحانه وتعالى يلا تفضلوا بدنا نمشي يا جماعة تفضل.

Webiste